حذرت الصين من أن بقايا صاروخ ستصيب منطقة في بحر الصين الجنوبي اليوم، بعد النشر السادس لأقوى مركبة إطلاق لها قبل 11 يوما، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

سقوط حطام الصواريخ

وقالت إدارة السلامة البحرية الصينية، إنه من المتوقع أن يسقط حطام الصواريخ، الذي يحترق بشكل عام في الغلاف الجوي عند العودة، قبالة سواحل مقاطعة هاينان بجزيرة الصين بين الساعة 11:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وأطلقت الصين صاروخًا من طراز «لونج مارش 5» في 15 ديسمبر من موقع إطلاق مقاطعة ونتشانج، وهو سادس إطلاق من نوع الصاروخ منذ أول رحلة لها في عام 2016، وتم استخدام نوع مختلف من الصاروخ «لونج مارش 5 بي»، سابقًا لإطلاق مسبار الصين إلى المريخ وكذلك وحدات محطتها الفضائية.

صواريخ «لونج مارش 5 بي»

تسبب إطلاق «لونج مارش 5 بي» في عام 2021 في قلق خاص بسبب التكهنات حول مكان هبوط البقايا. في عام 2020، سقط حطام من «لونج مارش 5 بي»على ساحل العاج، مما أدى إلى إتلاف العديد من المباني.

وأطلقت مهمة «لونج مارش 5 بي» في وقت سابق من هذا الشهر بنجاح ما وصفته وسائل الإعلام الحكومية الصينية بأنه «قمر صناعي للاستشعار البصري عن بعد عالي المدار» يستخدم الصاروخ القوي عادة لإطلاق حمولات كبيرة جدًا.

القمر الصناعي سيستخدم في مسوح الأراضي

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن «القمر الصناعي» سيستخدم في مسوح الأراضي وتقييمات غلة المحاصيل والإدارة البيئية والتحذير من الأرصاد الجوية والتنبؤ بها والوقاية من الكوارث والإغاثة منها.

كما ذكرت شينخوا وقت الإطلاق، أن جسر الحمولة فوق الصاروخ كان 18.5 متر (60.7 قدمًا)، وهو أطول بكثير من 12.267 متر المعتادة، مما يشير إلى وجود «قمر صناعي» كبير بشكل غير عادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين بحر الصيني الجنوبي بكين صواريخ الصين لونج مارش 5

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرصد 10 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان نحو الجليل الأعلى

سرايا - رصد جيش الاحتلال، الجمعة، 10 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان، نحو مستوطنة مرغليوت في الجليل الأعلى (شمال)، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية (خاصة) إنّ الجيش رصد إطلاق 10 صواريخ من جنوب لبنان نحو مستوطنة "مرغليوت" بالجليل، دون وقوع إصابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش رد باستهداف مصدر إطلاق الصواريخ.

وبحسب قناة (12) العبرية، فإنّ الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق قرابة 25 صاروخًا من جنوب لبنان نحو عدة مستوطنات في منطقة الجليل، منذ ساعات الصباح.

وفي وقت سابق الجمعة، اندلع حريق في مستودع بمستوطنة كريات شمونة شمالي إسرائيل، جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان، وفق إعلام عبري.

من جانبه، قال "حزب الله" في بيان مقتضب عبر منصة تلغرام: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وردًا على ‌‏اعتداءات العدو (الإسرائيلي) على القرى الجنوبية والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدات كفرشوبا ومركبا، قصف مقاتلونا مستعمرة ‏مرغليوت بعدد من صواريخ الكاتيوشا".‏

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن "حزب الله" استهدافه بصواريخ "الكاتيوشا" مقر قيادة إسرائيلي في مستوطنة كريات شمونة شمالي إسرائيل.

كما استهدف الحزب مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستوطنة "شلومي" بالجليل الغربي شمالي إسرائيل، وفق بيان سابق.

وفي نفس اليوم، اندلع حريق في مستودع بمستوطنة كريات شمونة، بسبب سقوط صاروخ أُطلق من لبنان، وفقًا لوسائل إعلام عبرية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن حريقًا اندلع في مستودع في كريات شمونة، بسبب سقوط صاروخ أطلق من جنوب لبنان وأصابه مباشرة.

وبحسب الهيئة الرسمية فإنّ المستودع تعرض لأضرار، دون أن تحدد حجمها.


مقالات مشابهة

  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الاحتلال يرصد 10 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان نحو الجليل الأعلى
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • خلال زيارة رسمية إلى طاجيكستان.. شي جينبينغ يتعهد بتعزيز التعاون بين بكين ودوشنبه
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية