ديسمبر 26, 2023آخر تحديث: ديسمبر 26, 2023

المستقلة/- رهنت وزارة التربية تعميم استخدام منظومات الطاقة الشمسية في عموم مدارس البلاد، بنجاح تجربتها بعد إدخالها في مدارس نينوى، من خلال المنظمات الدولية لخلق بيئة نظيفة وصحية بالمدارس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كريم السيد، لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إن تعميم تجربة إدخال منظومات الطاقة الشمسية بعد أن طبقت بمدارس نينوى، إلى باقي المدارس في المحافظات الأخرى، مرتبط بنجاحها  في نظيرتها في نينوى .

وبين أن الوزارة تعمل على خلق بيئة نظيفة للطلبة خالية من الملوثات البيئية الخاصة بالطاقة، من خلال تطبيق تجربة استخدام الطاقة الشمسية بالمدارس، من أجل ترشيد استهلاك الطاقة، مشيدا بدور المنظمات الدولية بهذا الجانب، إلى جانب دعم المشاريع التربوية من البرامج والمشاريع التي تدعم الطلبة والهيئات  التربوية على حد سواء.

وكانت الوزارة قد أعلنت في أيلول الماضي، تفعيل منظومات الطاقة الشمسية ضمن 56 مدرسة في نينوى، مع تنصيب منظومات لأكثر من 200 أخرى  ضمن المحافظة ذاتها.

وتعد تجربة استخدام الطاقة الشمسية في مدارس نينوى خطوة مهمة في إطار جهود الحكومة العراقية لتوفير بيئة تعليمية صحية وآمنة للطلبة، حيث تسهم هذه التجربة في الحد من التلوث البيئي الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري، كما أنها تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة وتوفير المال.

وإذا نجحت هذه التجربة، فمن المتوقع أن يتم تعميمها على عموم مدارس البلاد، مما سيساهم في تحسين جودة التعليم في العراق وتوفير بيئة تعليمية أفضل للطلبة.

وفيما يلي بعض الفوائد المتوقعة من تعميم استخدام الطاقة الشمسية في المدارس العراقية:

تحسين جودة التعليم: تسهم الطاقة الشمسية في توفير بيئة تعليمية صحية وآمنة للطلبة، حيث أنها تساهم في الحد من التلوث البيئي الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري، كما أنها تساعد في ترشيد استهلاك الطاقة وتوفير المال.توفير المال: تساعد الطاقة الشمسية في توفير المال من خلال تقليل فاتورة الكهرباء، مما يمكن تخصيصه لاحتياجات أخرى.المحافظة على البيئة: تساعد الطاقة الشمسية في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل التلوث الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري.

وتعد تجربة استخدام الطاقة الشمسية في مدارس نينوى خطوة إيجابية في إطار جهود الحكومة العراقية لتحسين جودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية أفضل للطلبة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: استخدام الطاقة الشمسیة الطاقة الشمسیة فی بیئة تعلیمیة من خلال

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة

الاقتصاد نيوز - بغداد

مقالات مشابهة

  • الطاقة الشمسية في أستراليا قد تكون مخترقة.. ما علاقة إسرائيل وحزب الله؟
  • «البيئة» ترصد حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها في العمليات الزراعية
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • مشروع لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي
  • البنك الدولي: العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة
  • مطارات دبي تعزز التزامها بالاستدامة البيئية وتوسع استخدام الطاقة الشمسية لخفض بصمتها الكربونية
  • توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36%
  • الوكيل الدائم لوزارة التربية والتعليم يتفقد مدارس بني سويف لمتابعة انتظام الدراسة
  • باستثمارات 600 مليون دولار.. قنا تودع الوقود الأحفوري وتستقبل الطاقة الشمسية
  • ABB: إنترنت الأشياء والرقمنة يجلبان المزيد من الفرص لتحسين كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي