ديسمبر 26, 2023آخر تحديث: ديسمبر 26, 2023

المستقلة/- استقرت أسعار النفط يوم الثلاثاء بعد أن سجلت أكبر زيادة أسبوعية في أكثر من شهرين، مع التركيز على اضطرابات الشحن في البحر الأحمر بعد سلسلة من هجمات الحوثيين على السفن في الممر المائي الحيوي.

وجرى تداول خام برنت فوق 79 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بأكثر من 3% الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع منذ أكتوبر.

وكان سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يقترب من 74 دولارا للبرميل.

واضطرت السفن إلى تغيير مسارها بعد الضربات، مما دفع إلى تشكيل قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات للمساعدة في حماية السفن التجارية.

تقول شركة الحاويات العملاقة “إيه بي مولر ميرسك” (A. P. Moller-Maersk A/S) الآن إنها تستعد لاستئناف استخدام الطريق الذي يرتبط بقناة السويس.

وساعدت المكاسب الأخيرة التي حققها النفط الخام في تقليص الانخفاض الفصلي، حيث لا يزال النفط في طريقه لخسارة حوالي 8% هذا العام. ويشعر التجار بالقلق من أنه على الرغم من تعهدات منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها بمزيد من التخفيضات في الإنتاج، فإن إمدادات الخام العالمية قد تتفوق على الطلب في العام المقبل.

وانسحبت أنغولا من مجموعة المنتجين، وسط خلافات حول الحصص، لكن الأعضاء المتبقين سارعوا إلى إعادة تأكيد وحدة التحالف.

وتعززت فروقات الأسعار بين عقود النفط خلال الجلسات الأخيرة. من بينها، تأرجح الفارق الفوري لخام برنت – الفرق بين أقرب عقدين له – إلى 21 سنتا للبرميل في حالة “باكورديشن”، وهو نمط تسعير صعودي على المدى القريب، مقابل 16 سنتًا للبرميل في حالة “كونتانغو” قبل أسبوع.

في الوقت نفسه، ظلت عمليات معالجة النفط في روسيا الأسبوع الماضي قريبة من أعلى مستوى يومي منذ أكثر من ثمانية أشهر وسط انخفاض الصادرات المنقولة بحراً. وأعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عن إجراءات جديدة لتطبيق الحد الأقصى للأسعار – بما في ذلك فرض عقوبات على تاجر النفط الروسي الغامض، ممثلا في شركة “بيلاتريكس” للطاقة- للضغط على موسكو بشأن حربها المستمرة في أوكرانيا.

ومن المرجح أن يشهد الأسبوع الحالي ضعفاً في السيولة، في ظل عطلات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، مع انخفاض إجمالي عقود المشتقات القائمة للنفط منذ منتصف هذا الشهر تقريباً. كما انخفض التقلب الضمني للنفط خلال الأسابيع الأخيرة.

العوامل التي تدعم أسعار النفط

هناك عدد من العوامل التي تدعم أسعار النفط، بما في ذلك:

اضطرابات الشحن في البحر الأحمر بعد سلسلة من هجمات الحوثيين على السفن في الممر المائي الحيوي.استمرار ارتفاع الطلب العالمي على النفط، حيث يتعافى الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا.المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية، حيث تتوقع أوبك أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.7 مليون برميل يومياً في عام 2023، بينما تتوقع أن يرتفع الإنتاج بمقدار 2.1 مليون برميل يومياً فقط.

العوامل التي تضغط على أسعار النفط

هناك أيضاً عدد من العوامل التي تضغط على أسعار النفط، بما في ذلك:

احتمال زيادة المعروض العالمي من النفط في العام المقبل، مع عودة أنغولا إلى اتفاق أوبك+.ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة وضعف الطلب على النفط.

التوقعات لأسعار النفط

يتوقع المحللون أن تظل أسعار النفط مستقرة في الأسابيع المقبلة، مع تركيز المستثمرين على العوامل التي تدعم الأسعار والعوامل التي تضغط عليها.

ويرى بعض المحللين أن أسعار النفط قد ترتفع في العام المقبل، حيث من المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على النفط في النمو، بينما من المتوقع أن يرتفع المعروض العالمي من النفط ببطء.

ويتوقع بعض المحللين الآخرين أن تنخفض أسعار النفط في العام المقبل، حيث قد يؤدي ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى ضعف الطلب على النفط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی العام المقبل العوامل التی أسعار النفط على النفط النفط فی

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات

أسعار الذهب في الامارات.. شهدت أسعار المشغولات الذهبية خلال نهاية تعاملات اليوم الجمعة في الامارات، تذبذبًا، وسجل الذهب عيار 21 نحو  AED 252.00 ، وفقاً لمجموعة دبي للمجوهرات.

 

وفي هذا لاسياق تستعرض “بوابة الوفد الإلكترونية" أسعار المشغولات الذهبية خلال نهاية تعاملات اليوم الجمعة في أسواق الصاغة الماراتية، وتحرص الوفد للوقوف على اخر التطورات التي تشهدها الاسواق وتحركاتها، لاسيما أسعار الذهب، والتي جاءت على النحو الاتي:

الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية أسعار الذهب في الاماراتعيار 24 AED 281.00عيار 22    AED  260.25عيار 21  AED 252.00عيار 18     AED 216.00معلومات حول القيراط

تُستخدم وحدة القيراط لقياس درجة نقاء الذهب، فكلما ازداد العيار ارتفع سعر الذهب، ويعتبر الذهب عيار 24 قيراط هو أنقى أنواع الذهب، ويُعرف أيضاً باسم الذهب الخالص، ويباع بأشكال مختلفة، مثل العملات أو السبائك وغيرها.

أما الذهب عيار 22 قيراط فغالباً ما يتم استخدامه في صياغة السلاسل والأساور والخواتم الذهبية، في حين أن الذهب عيار 18 قيراط يستخدم في صياغة الخواتم المرصّعة بالألماس وغيرها من الأحجار الكريمة، والتي تلعب دوراً كبيراً في تحديد أسعار الذهب.

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب في الإمارات

هناك عوامل متعددة تؤثر على أسعار الذهب في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وتؤثر في بعض الجوانب الأساسية الكامنة وراء التقلبات في أسعار الذهب.

الحركة العالمية: تؤثر الحركة العالمية لأسعار الذهب على أسعار الذهب في الإمارات. ونظرًا لأن الإمارات العربية المتحدة هي أكبر مورّد للذهب في العالم، فإن أي تغيير في الأسعار العالمية يؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب في السوق المحلية.سوق المجوهرات: مع تزايد الطلب على المجوهرات الذهبية خلال موسم الأعياد والزفاف، يزداد الطلب على المجوهرات الذهبية بشكل مفاجئ ويزيد من توافرها. ويخلق ذلك بعضًا من عدم التوازن بين مقدار التوافر والعرض، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.التغيير في أسعار الفائدة: ترتبط أسعار الفائدة على المنتجات المالية ارتباطًا وثيقًا مع الطلب على المعدن الأصفر اللامع. وترتبط أسعار الذهب بشكل وثيق مع أسعار الفائدة. فمع ارتفاع أسعار الفائدة، يُرجح أن يقبل الناس بشكل أكبر على شراء الذهب، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره.التضخم: من منظور مالي، يمتلك الذهب مركزًا ثابتًا نسبيًا، وقد منحته هذه الميزة القدرة على التحوط ضد التضخم. لهذا السبب، يفكر العديد من المستثمرين في الذهب كاستثمار وليس كعملة. ويساعد ذلك في زيادة الطلب على الذهب في فترات التضخم، لينتج عنه ارتفاع في أسعار الذهب أثناء التضخم. ويمكن ملاحظة هذا السيناريو في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بتراجع المعروض
  • اقتصاد أمريكا القوي ليس محميًّا من تأثير العمليات اليمنية
  • بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات