"نريد تسريحا كاملا، يجب ألا يشارك المدنيون في القتال، لقد سئمنا". عبارات احتجاجية جاءت على لسان مجموعة من السيدات الروسيات تعبيرا عن معارضتهن لضم أزواجهن وأبنائهن لصفوف القوات التي تشارك في الحرب على أوكرانيا.

وفي بلد قلما تجد فيها معارضة، تظهر حركة شعبية ناشئة حديثا اكتسبت زخما في روسيا، في الأسابيع القليلة الماضية، مكونة من زوجات وأمهات آلاف الرجال الروس الذين تم تجنيدهم، ما يكشف بعض الصعوبات الداخلية التي تواجهها القيادة الروسية مع اقتراب الحرب من ذكراها السنوية الثانية، بحسب صحيفة "الغارديان".

It is Russian women who have the courage to challenge Putin. ‘We’re tired of being good girls’: Russia’s military wives and mothers protest against Putin https://t.co/4KflMwUvi4

— Roberta Staley (@RobertaStaley) December 25, 2023

وأوضحت الصحيفة أنه في سبتمبر 2022، تم تجنيد 300 ألف رجل روسي، بالتزامن مع فترة حرجة بالنسبة للكرملين عندما احتاج إلى تعزيز أعداد قواته بعد أن استعادت أوكرانيا مساحات واسعة من الأراضي في جنوب وشمال البلاد.

وأشارت الصحيفة إلي أنه بعد مرور أكثر من عام، ومع بقاء رجالهن وأبنائهن في ساحة المعركة، تنظم العديد من النساء احتجاجات عامة ويكتبن رسائل مفتوحة تهاجم الرواية الرسمية للدولة الروسية التي تقول إن حشد القوات مطلوب في حرب روسيا في أوكرانيا.

لوحة إعلانية للترويج للخدمة العسكرية بموجب العقد في القوات المسلحة الروسية

ونقلت الصحيفة عن ماريا أندريفا، 34 عاما، وهي واحدة من القادة غير الرسميين للحركة الشعبية، إن الحركة ظهرت في سبتمبر بعد أن قال أندريه كارتابولوف، رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان، للصحافة إنه لن يكون هناك تناوب للقوات في أوكرانيا، وسيعودون إلى وطنهم بعد انتهاء العملية العسكرية الخاصة.

وأندريفا، التي تقول للصحيفة إنها ليست خائفة لأنها سئمت، أكدت أنها تتواصل مع زوجات وأخوات وأمهات الجنود الأخريات على تطبيق "تيليغرام"، وهو واحد من آخر المنصات التي تستضيف الأصوات المستقلة. ويتم تنسيق معظم أعمالهن على قناة "بوت دوموي" (الطريق إلى البيت)، التي جمعت أكثر من 35 ألف عضوة منذ تأسيسها في سبتمبر.

زوجة أحد الجنود الروس المشاركين في حرب أوكرانيا

وحتى الآن، اختارت السلطات عدم سجن النساء أو مضايقتهن، وأمرت وسائل الإعلام الحكومية بتجاهل مناشداتهن، بينما رفضت أيضا طلباتهن للحصول على تصاريح للتجمع في جميع أنحاء البلاد.

بوتين يلتقي عدد من زوجات وأمهات المجندين في الحرب على أوكرانيا.

وفي محاولة لمعالجة بعض الغضب المتصاعد، ذكرت الصحيفة أن بوتين تحدث سابقا مع أمهات الجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا في اجتماع تم تنسيقه بعناية. وأظهر تحقيق أجرته صحيفة "الغارديان" أن النساء الجالسات مع بوتين كن جزءا من كادر مختار بعناية من أمهات الجنود الذين تربطهم علاقات بالسلطات.

أموال لزوجات الجنود مقابل عدم الاحتجاج

وتقول أندريفا، التي رفضت اجتماع بوتين ووصفته بأنه "عرض سياسي"، إن بعض الأصوات الأعلى في مجموعتها قد عُرض عليها المال مقابل الصمت. وتقول: "لا يمكن لأي مبلغ من الروبل أن يعيد زوجك".

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية، في ٣ ديسمبر الجاري، أن "الكرملين يدفع لزوجات الجنود الروس أموالا، مقابل عدم الاحتجاج على وجود أزواجهن في جبهات القتال لفترات طويلة"، وذلك في أعقاب مظاهرات صغيرة شهدتها العاصمة موسكو.

بوتين يلتقي عدد من زوجات وأمهات المجندين في الحرب على أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "إندندبنت" البريطانية، الأحد، عن بيان وزارة الدفاع: "من المرجح أن السلطات الروسية تحاول قمع المعارضة العامة من قبل زوجات الجنود الروس المتواجدين في جبهات القتال، بما في ذلك عن طريق محاولة دفع أموال لهن أو تشويه سمعتهن عبر الإنترنت".

وتابع البيان: "من المرجح أن السلطات الروسية عرضت في الأسابيع المنصرمة مبالغ نقدية على العائلات، مقابل امتناعهم عن الاحتجاج".

وتتجمع النساء في المدن في جميع أنحاء روسيا لرفض ذرائع الكرملين بأن القوات التي جرى تعبئتها ضرورية في القتال إلى أجل غير مسمى، لضمان النصر في أوكرانيا، وفق الصحيفة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو إلى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إلى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة.

وقال ماكرون في تصريحات لإذاعة "فرانس أنتر": "أعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى حل سياسي، والكف عن تسليم الأسلحة لخوض المعارك في غزة".

وأكد الرئيس الفرنسي أن فرنسا "لا تقوم بتسليم أسلحة".

وكان ماكرون قال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أيام: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة حماس لكن الحرب في غزة طالت كثيرا".

وتابع: "ليس هناك أي تبرير لمقتل آلاف من المدنيين.. وندعو لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن"

ومع مرور ما يقرب من عام على بدء الحرب في قطاع غزة، طال التدمير منظومتي الصحة والتعليم، والمنازل والمنشآت، والبنية التحتية بشكل كامل.

وبحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن الدمار لحق بأكثر من 70 ألفا من الوحدات السكنية في غزة، في حين وصل عدد النازحين قسرا إلى 1.9 مليون.

وتشن إسرائيل عمليات متواصلة في غزة منذ الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي، غالبيتهم من المدنيين بحسب تعداد لوكالة "فرانس برس" استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • ماكرون يدعو إلى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة
  • ماكرون يدعو الى الكفّ عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة
  • ستولتنبرغ يروي قصة محاولته تجنيد موظف في المخابرات الروسية
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • “على بلاطة”
  • “على بلاطة”
  • عبر إكس وفيس بوك وإنستغرام وتلغرام..سي.آي.إيه تتوسع في تجنيد الجواسيس في الصين وإيران