أنا قلت مثل هذا الكلام من الأسبوع الثاني للحرب، وظللت “أنبح” – عفوا على “أنبح” – أن التسليح الشعبي قائم قائم لأن الخارج، باستثناء ثلاث دول لن يلجم المليشيا بل هو رافض لإنتصار الجيش السوداني، وأن غالب الدول تخادع الحكومة.

إما إستنفار وتسليح تحت تنظيم ومظلة الجيش حتى النصر أو سيكون الاستنفار قبليا وجهويا (ردة فعل) وفي أحسن أحواله إسلامي، وقلت من يشتري السلاح بحر ماله ويحمي نفسه وأهله، يصعب بعدها إجباره على سداد ضرائب للدولة أو تسليم سلاحه للجيش، لأنه -ببساطة- يتوقع أن يتكرر له ما حدث.

وأكرر الآن، عودة منسقيات الإحتياطي الشعبي، والتصالح مع الإسلاميين، وإبعاد مصابي الكوزومينيا من الحكومة فورا، وبالذات من مكاتب السيادي، والوفد المفاوض، والخارجية.
وإذا اشترط الخارج، أمريكا أو غيرها خلاف ذلك، فهم يرغبون في تجريد الحكومة من عوامل انتصارها ونقاط قوتها، وسيتفاهمون مع كل الكيانات خارجها بعد التفكيك، وبعد أن يستخدموا الحكومة في إضعافها، ويطمئنون على عزلهم منها. هذه هي طريقتهم، ولن يغيرونها، مهما قدمت لهم من تنازلات.

جيبوا لي مصحف وأحلف ليكم أنهم حا يعملوا معاكم كدا.

مكي المغربي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قمة السخرية.. سجال حاد بين نتانياهو ووزير دفاعه بسبب تجنيد الحريديم

قالت القناة الـ12 في التلفزيون الإسرائيلي إن سجالا حادا نشب بين وزير الدفاع، يوآف غالانت، ورئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، على خلفية قانون تجنيد الحريديم المثير للجدل.

وبحسب القناة، قال غالانت لنتانياهو: "هذا وقت حساس. يجب إبرام الاتفاق على عودة المختطفين. المحاولة السياسية لربط إطلاق سراح المختطفين بإعفاء اليهود المتشددين من التجنيد أمر خطير وغير مسؤول".

أما نتانياهو، الذي يرى أن قانون التجنيد يأتي لأهداف سياسية، فقال: "ما تفعلونه بقانون التجنيد قمة السخرية والتسييس. هناك قانون يزيد بشكل كبير من تجنيد اليهود المتشددين".

وقالت القناة 12 إن نتانياهو وغالانت لديهما وجهات نظر مختلفة بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه متوترة منذ أن أقال نتانياهو غالانت لفترة وجيزة في مارس 2023 بعد أن دعا علنا إلى تجميد خطة التعديلات القضائية التي أقرها رئيس الحكومة، محذرا من أنها تسبب ضررا للأمن القومي. 

وأدت الإقالة إلى تفاقم موجة من الاحتجاجات والإضرابات، وسرعان ما جمد نتانياهو الكثير من بنود خطته، وأعاد غالانت إلى منصبه.

ويبدأ الجيش الإسرائيلي قريبا، تجنيد طلاب المعاهد اليهودية "الحريديم"، وذلك بعد قرار المحكمة العليا، الذي قضى بأنه يتعين على الحكومة تجنيدهم، وذلك بعد عقود من حصولهم على إعفاءات جماعية من الخدمة العسكرية الإلزامية، حسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وفي أعقاب قرار المحكمة، أصدر أيضا مكتب النائب العام الإسرائيلي تعليماته إلى وزارة الدفاع بضرورة تنفيذ القرار، قائلا: "إن التزام مؤسسة الدفاع بتجنيد طلاب المدارس الدينية ساري بالفعل، بداية من الأول من يوليو".

مع اقتراب الموعد.. الجيش الإسرائيلي "أمام خيارين" لتجنيد "الحريديم" يبدأ الجيش الإسرائيلي قريبا في تجنيد طلاب المعاهد اليهودية "الحريديم" بعد قرار المحكمة العليا التي قضت، الأسبوع الماضي، بأنه يتعين على الحكومة تجنيدهم في الجيش، بعد عقود من حصول طلاب "الحريديم" على إعفاءات جماعية من الخدمة العسكرية الإلزامية، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الدلو الاثنين 8-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • الرئيس الصومالي: لن نفاوض «الشباب» الإرهابية
  • عاجل.. الفجر يكشف اقتراب رحيل نجم الأهلي إلى الوداد المغربي
  • نتنياهو ووزراء اللكيود يهاجمون غالانت
  • قمة السخرية.. سجال حاد بين نتانياهو ووزير دفاعه بسبب تجنيد الحريديم
  • الإيقاع بعاطل في الطالبية بحوزته مخدرات وسلاح
  • اكتشاف سبب غريب وراء التدخين وصعوبة الإقلاع عنه
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان
  • ستشكل إضافة نوعية لقدراتنا القتالية.. عملاق صناعة الأسلحة الأمريكي يجهز صواريخ دفاعية جد متطورة للجيش المغربي