لماذا لا يجوز الصلاة عند شروق الشمس ؟ ، لعله من أهم الأمور التي ينبغي العلم بها منعًا للوقوع فيها، خاصة وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم دائمًا ما يرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة وينهانا عن كل ما فيه شر ، فإذا كنا جميعًا على علم بكراهة الصلاة عند شروق الشمس ، لكن هذا لا يعني بالضرورة معرفتنا لماذا لا يجوز الصلاة عند شروق الشمس ؟ ، والحكمة من تحذير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لنا من الصلاة في هذا الوقت ، لذا يعد استفهام لماذا لا يجوز الصلاة عند شروق الشمس ؟، أحد أسرار الصلاة الخفية عن الكثيرين.

لماذا حذر رسول الله من تفسير الأحلام؟.. تجنبا لـ9 مصائب تقلب حياتك كيف أعرف أن طفلي مصاب بالعين والحسد؟.. إذا ظهرت عليه 10 علامات هل ظهور الشعر من الحجاب حرام؟.. حقيقة قصة 3 شعرات تخرجك من الإسلام هل يجوز أن تمتنع المرأة عن زوجها خوفا من الاغتسال في البرد؟ لماذا لا يجوز الصلاة عند شروق الشمس

ورد أن السبب في لماذا لا يجوز الصلاة عند شروق الشمس ؟ و الحكمة من النهي عن الصلاة عند شروق الشمس هي مخالفة الكفار في أوقات عبادتهم. قال صاحب الحجة البالغة: (لأنها أوقات صلاة المجوس وهم قوم حرفوا الدين جعلوا يعبدون الشمس من دون الله واستحوذ عليهم الشيطان، وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم: فإنها تطلع بين قرني شيطان.).

 فقد وجب أن يميز بين ملة الإسلام وملة الكفر في أعظم الطاعات، ثم قال ما معناه: (إن هذا واضح في النهي عن الصلاة وقت طلوع الشمس وغروبها. أما الساعتان الأخريان وهما: بعد صلاة العصر إلى الغروب وبعد صلاة الصبح إلى الطلوع، فإنما نهي عن الصلاة فيهما لأنها تفتح باب الصلاة في الساعات الثلاث، فكأنه من باب سد الذريعة إلى الصلاة في الأوقات التي تكون فيها الشمس بين قرني شيطان كما جاء في الأحاديث الصحيحة.

و قال صاحب الفتح: وفيه يعني كون الشمس تطلع بين قرني الشيطان إشارة إلى علة النهي عن الصلاة في الوقتين المذكورين، وزاد مسلم من حديث عمرو بن عبسة: وحينئذ يسجد لها الكفار. فالنهي حينئذ لترك مشابهة الكفار، وقد اعتبر ذلك الشرع في أشياء كثيرة).

أسباب النهي عن الصلاة عند شروق الشمس 

وورد أن الحِكمة من النهيِ عن الصلاةِ عند طلوعِ الشَّمس وغروبِها  ، جاء فيها خمسة أسباب هي : 
أولاً:  البُعد عن مشابهةِ المشركينِ؛ فإنَّهم يَسجُدونَ للشمسِ عندَ طلوعِها وعند غروبِها ، فعن عَمرِو بنِ عَبَسةَ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((صلِّ الصبحَ، ثم أقصِرْ عن الصلاةِ حتى تطلُعَ الشمسُ حتى ترتفعَ؛ فإنَّها تطلُعُ بين قرنَيْ شيطانٍ، وحينئذٍ يَسجُدُ لها الكفَّارُ))، ثم قال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ: ((... حتى تُصلِّي العصرَ، ثم أَقصِرْ عن الصلاةِ حتى تغرُبَ الشمسُ؛ فإنَّها تغرُبُ بين قرنَيْ شيطانٍ، وحينئذٍ يسجُدُ لها الكفَّارُ  )).

ثانيًا : لكونِ الشَّمسِ عند شروقِها وغروبِها تَطلُعُ وتغرُب بين قرنَيْ شيطانٍ ، فعن ابن عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا تَحرَّوا بصلاتِكم طلوعَ الشمسِ ولا غروبَها؛ فإنَّها تَطلُعُ بقرنَيِ شيطانٍ  )).

ثالثًا: سدًّا للذريعةِ التي تُوصِل إلى المنهيِّ عنه ، فالأصل أنَّ المنهيَّ عنه هو الصَّلاةُ وقتَ الطلوعِ ووقتَ الغروبِ، ولكن الشَّارع نهى عن الصلاةِ أيضًا بعدَ صلاتَي الفجرِ والعصرِ؛ سدًّا لذريعةِ استمرار المصلِّي بالصلاةِ إلى وقتِ النهي.

رابعًا: من الحِكَم أيضًا: إجمامُ النَّفْس، وأخْذ وقتٍ لراحتِها، حتى تُقبِلَ بعدَ انقضاءِ فترة النهيِ بنشاطٍ أكثرَ، ورغبةٍ متزايدةٍ.

خامسًا: أنَّ الشيءَ الدائمَ تسأمُ منه النُّفوسُ، وتمَلُّ وتضجَر؛ فإذا نُهي عنه بعضَ الأوقاتِ زال ذلك المللُ.

أوقات الكراهة

ويُشار إلى أن أوقات الكراهة، هي المنهي عن الصلاة فيها، وهي مكروهة كراهة تحريم، وهي بعد أداء صلاة الفجر، وبعد أداء صلاة العصر وعند طلوع الشمس حتى يتكامل طلوعها، وعند استوائها حتى تزول، وعند الاصفرار حتى يتكامل غروبها، وأيضا التنفل وقت خطبة الجمعة، وعند إقامة الصلاة.

وذكرت دار الإفتاء المصرية، عن الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ، حيث أوضحت أنها: من بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس، عند ظهور قرص الشمس في الشروق، قبل أذان الظهر بربع ساعة إلى الأذان، ومن بعد صلاة المغرب وحتى أذان المغرب، وعند لحظة غروب الشمس.

أوقات النهي عن الصلاة 

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هناك ثلاثة أوقات نهى الشرع الحنيف عن صلاة النوافل فيها، وهي بعد صلاة الفجر وقبل الظهر بعشر دقائق، وبعد صلاة العصر، وأن العلماء أجازوا للمُسلم أداء الصلوات الفائتة في أوقات الكراهة.

هل تصح الصلاة في أوقات الكراهة 

وأوضح «شلبي»، في إجابته على سؤال "هل تصح الصلاة في أوقات الكراهة  وما حُكم قضاء صلاة الفوائت بعد صلاة الفجر، وبعد أداء صلاة العصر، حال تذكرها؟"، أن العلماء أجازوا الصلاة الفائتة في أوقات الكراهة، لأنها صلاة مُسببة، مشيرًا إلى أنه لا خلاف في قضاء الفوائت.

وأكد أن النوافل لا تُغني عن الفرائض، فإذا كان على المُسلم فرائض، فلا ينبغي له أن يُصلى النوافل، وليجعل النوافل بنية الفريضة، لأن الذمة مطالبة بالفرض، والسُنة ليست على سبيل الإلزام، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : «أُقْضُوا اللهَ، فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالوَفَاءِ».

الصلاة في أوقات الكراهة 

وأفاد الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، بأن الأوقات التي يكره فيها أداء الصلوات، هي: بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وعند طلوع الشمس، وعند استواء الشمس في كبد السماء، يعني قبل الظهر بخمس عشرة دقيقة، وبعد العصر حتى المغرب وعند غروب الشمس" في هذه الأوقات إجمالا يجوز أن يصلي المسلم النافلة إذا كان لها سبب سابق.

واستشهد  بحديث النبي الذي يقول فيه «لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس» صحيح، ورواه البخاري ومسلم (827) عن أبي سَعِيدٍ الخُدْرِيّ رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لاَ صَلاَةَ بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ، وَلاَ صَلاَةَ بَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ».

وأضاف، أنه يجوز الصلاة بسبب في هذا الوقت لمن فاتته فريضة ويريد قضائها، ويجوز كذلك الصلاة في هذه الأوقات، كأنه فاتته سنة الفجر القبلية فيجوز قضاؤها بعد الصلاة، أو  نسي فريضة العشاء فيجوز أداؤها في الأوقات المنهي عنها.

هل صلاة الضحى بعد شروق الشمس مباشرة  

  ورد في مسألة هل صلاة الضحى بعد شروق الشمس مباشرة صحيحة  ؟، أن لكل من صلاة الضحى وصلاة الشروق  وقت يختلف عن الأخرى، صلاة الضحى تجوز بعد الشروق في أي وقت إلى ما قبل أذان الظهر بـ 10 دقائق، وقد بيّن النبي -صلى الله عليه وسلم - وقتها ، حيث قال "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" وعدد ركعات صلاة الضحى أقلّه اثنتين وأقصاه ثمانٍ، بينما الشروق وسبب تسميتها كذلك أنها تصلى وقت طلوع الشمس أي عندما تكون على قدر رمح في السماء وحتى انتهاء الوقت الذي نهي عنه الصلاة فيه، و صلاة الضحى هي ركعتان، وإن حدث فانتقض وضوء المصلي فيها فإنّه يذهب ويتوضأ ويصلي كما لو أنّه لم ينتقض؛ لأنّ هذا أمر خارج عن إرادته والله تعالى جعل هذا الدين ميسرًا بعيدا عن العسر والتعقيد.

وقت صلاة الشروق

ورد أن صلاة الشروق هي سُنة مؤكدة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عند الجمهور، وهناك وقتًا محددًا لأداء صلاة الضحى ، يبدأ بعد الشروق بثلث ساعة الذي يكون موجودًا في نتيجة التقويم، وينتهي قبل أذان الظهر بحوالي عشر دقائق، وكل هذا الوقت من الشروق وإلى قبل الظهر بدقائق فيه سعة لأداء صلاة الضحى ، وأن وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح، والمقصود بقيد رمح أي خمس درجات، عندما تصعد الشمس في كبد السماء ثم تميل مرة أخرى، فهذه تُسمى درجات، والشمس تخطو الدرجة في أربع دقائق، وعليه فإن وقت الضحى يبدأ بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وينتهي قبل أذان الظهر أي قبل الزوال بحوالي عشر دقائق.

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم بعد صلاة الفجر عن الصلاة فی صلاة الضحى الصلاة فیه طلوع الشمس صلاة العصر رسول الله أداء صلاة ى الله ع ع الشمس غروب ها

إقرأ أيضاً:

يوم الجمعة..مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات اليوم

ننشر موعد صلاة الجمعة ومواقيت الصلاة اليوم الموافق 4 أكتوبر، في عدد من المدن والمحافظات، وذلك حرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة إخبارية شاملة ومميزة لقرائها.

وجاءت مواقيت الصلاة وفقًا لموقع الهيئة المصرية العامة للمساحة الإلكتروني كالأتي..

اليوم الجمعة..مواقيت الصلاة اليوم 4-10-2024

مواقيت الصلاة في القاهرة

موعد أذان الفجر 5:23

موعد أذان الظهر 12:44

موعد أذان العصر 06: 4

موعد أذان المغرب 6:37

موعد أذان العشاء  7:54

 

مواقيت الصلاة في الإسكندرية       

موعد أذان الفجر 5:28

موعد أذان الظهر 12:49

موعد أذان العصر 4:10

موعد أذان المغرب 6:42

موعد أذان العشاء 8:00

 

مواقيت الصلاة في قنا

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:38

موعد أذان العصر 01: 4

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء 7:47

 

مواقيت الصلاة في أسوان

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:37

موعد أذان العصر 00: 4

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء 7:46

 

مواقيت الصلاة في مرسى مطروح

موعد أذان الفجر 5:39

موعد أذان الظهر 1:00

موعد أذان العصر 21: 4

موعد أذان المغرب 6:53

موعد أذان العشاء 8:11

 

مواقيت الصلاة في الإسماعيلية

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:40

موعد صلاة العصر 4:01

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء 7:50

 

مواقيت الصلاة في نوبيع

موعد أذان الفجر 5:10

موعد أذان الظهر 12:30

موعد أذان العصر 52: 3

موعد أذان المغرب 6:24

موعد أذان العشاء 7:40

 

مواعيد الصلاة في شرم الشيخ

موعد أذان الفجر 5:12

وقت صلاة الظهر 12:32

موعد أذان العصر 3:54

وقت صلاة المغرب 6:26

وقت صلاة العشاء 7:41

 

مواعيد الصلاة في العلمين

موعد أذان الفجر 5:32

وقت صلاة الظهر 12:53

موعد أذان العصر 4:15

وقت صلاة المغرب 6:46

وقت صلاة العشاء 8:04

 

مواقيت الصلاة في بورسعيد       

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:40

موعد أذان العصر 4:01

موعد أذان المغرب 6:32

موعد أذان العشاء 7:50

 

مواقيت الصلاة في رفح الجديدة

موعد أذان الفجر 5:12

موعد أذان الظهر 12:32

موعد أذان العصر 53: 3

موعد أذان المغرب 6:24

موعد أذان العشاء 7:42

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة البحيرة
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 في مدن ومحافظات مصر
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • الصلاة على الكرسي بين الفرض والنفالة
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • يوم الجمعة..مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات اليوم
  • موعد أذان العصر.. ومواقيت الصلاة غدا الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • «أصابع الشيطان» تظهر في بريطانيا.. سر انتشار رائحة كريهة تشبه اللحم العفن
  • مواعيد الصلاة في عدد من المحافظات اليوم
  • موعد أذان المغرب الخميس 26-9- 2024.. ومواقيت الصلاة