RT Arabic:
2024-07-03@20:08:02 GMT

طبيبة تحذر من خطر الوفاة بالإنفلونزا

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

طبيبة تحذر من خطر الوفاة بالإنفلونزا

تشير الدكتورة ناتاليا لوغاتشوفا إلى أن الإنفلونزا تسبب مضاعفات لدى 10-12 بالمئة من المصابين، وتقضي على حياة 600 ألف شخص سنويا.



ووفقا لها، يمكن أن تسبب الإصابة بأي نوع من أنواع الإنفلونزا مضاعفات لدى الصغار والكبار على حد سواء. والأكثر من هذا يمكن أن تسبب الوفاة. مشيرة إلى أنه عند الإصابة بالإنفلونزا يمكن حدوث ضيق في التنفس وازرقاق الجلد وأعراض الالتهاب الرئوي الناجم عنها، الذي هو سبب 90 بالمئة من المضاعفات.

كما يصاحب الإنفلونزا تسمم شديد، وغالبا ما يعاني المريض من اضطراب الوعي والخمول أو على العكس، من الإثارة والهلوسة.

إقرأ المزيد ما الذي يساعد على تجنب الإصابة بأمراض البرد وما الذي لا يساعد؟

وتقول: "يمكن على خلفية أشكال الإنفلونزا الشديدة أو الخاطفة، أن تتطور حالة حادة تهدد الحياة - صدمة سامة معدية. ويشير انخفاض مستوى ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب الواضح، وانخفاض حاد في درجة الحرارة وفقدان الوعي إلى مثل هذه المضاعفات".

وتشير الطبيبة إلى وجود مضاعفات خارج الرئة، مثل تلف الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية، لكنها نادرة.

وتنصح بضرورة استدعاء الطبيب عند ظهور أولى علامات الإصابة وخاصة إذا كان المصاب يعاني من أمراض مزمنة. أما إذا كان المصاب يعاني من ضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة وانخفاض مستوى ضغط الدم فيجب استدعاء سيارة الإسعاف لنقله إلى المستشفى.

وتقول: "ويظهر الخطر الأكبر في حالة العدوى المختلطة، أي عندما يصاب الشخص بعدوى عدة فيروسات في وقت واحد، مثلا الإنفلونزا A والفيروس التالي لالتهاب الرئة البشري ( metapneumovirus) أو الإنفلونزا A وSARS-CoV-2. ويمكن أن تتطور الصدمة السامة المعدية لدى أي شخص مريض على الإطلاق".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض انفلونزا معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فأنت على دراية بأهمية السيطرة على مستويات السكر في الدم عندما تكون مرتفعة جدًا، وهي حالة تعرف بفرط السكر في الدم، كما يجب عليك تجنب انخفاض مستويات السكر في الدم ما يعرف بنقص السكر في الدم.

اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة أعراض نقص السكر في الدم

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث شوت" الطبي، يحدث نقص السكر في الدم عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم إلى مستوى منخفض للغاية بحيث لا يمكن للجسم الحفاظ على وظائفه الطبيعية.

عادةً ما يُعرف نقص السكر في الدم بمستوى جلوكوز في الدم أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر. يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في مستويات السكر في الدم إلى مضاعفات قصيرة الأجل مثل الارتباك والدوار، بالإضافة إلى مشكلات أكثر خطورة مثل النوبات والغيبوبة، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. عادةً ما يكون انخفاض سكر الدم نتيجة لجرعة عالية جدًا من الأنسولين، أو تغيير في النظام الغذائي، أو زيادة في النشاط البدني.

للحماية من نقص السكر في الدم وتجنب آثاره الجانبية الخطيرة، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام وعلاج أي انخفاض فور اكتشافه. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون على دراية بالأعراض التي تشير إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لضمان السيطرة عليها بشكل فعال. تشمل هذه الأعراض:

 

الجوع الشديد

 إذا شعرت فجأة بجوع شديد وغير مبرر، فإن ذلك قد يكون إشارة من جسمك إلى أن مستوى السكر في الدم منخفض. يمكنك التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق حساب كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وفهم الأنواع المختلفة ومصادر الطعام. تعتمد كمية الكربوهيدرات المناسبة لكل شخص على مجموعة متنوعة من العوامل، لذا يُنصح بالعمل مع أخصائي تغذية أو أخصائي رعاية مرضى السكري لتحديد الكمية المثلى لك.

القلق

عند انخفاض مستويات الجلوكوز بشكل كبير، يفرز الجسم هرمونات الإبينفرين (الأدرينالين) والكورتيزول، مما يحفز الكبد على إطلاق المزيد من السكر في الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالقلق، بالإضافة إلى أعراض مرتبطة مثل الارتعاش والتعرق وخفقان القلب.

اضطرابات النوم

نقص السكر في الدم الليلي، الذي يمثل حوالي نصف جميع نوبات نقص السكر في الدم، يمكن أن يسبب عددًا من اضطرابات النوم. تشمل الأعراض التعرق الليلي، الكوابيس، نوبات الاستيقاظ المفاجئة والصراخ، ومشاعر الاضطراب والارتباك عند الاستيقاظ. تناول وجبة خفيفة قبل النوم قد يساعد في تقليل تكرار وشدة اضطرابات النوم.

الهزات والرعشة

الارتعاش هو أحد الأعراض التي تحدث عندما يتم تنشيط الجهاز العصبي اللاإرادي أثناء انخفاض سكر الدم.

عدم الاستقرار العاطفي

تشير الدراسات إلى أن التقلبات المزاجية والنوبات العاطفية المفاجئة التي لا تعد نموذجية لسلوكك الطبيعي هي من بين الأعراض العصبية لنقص السكر في الدم. تشمل هذه الأعراض التهيج والعناد ومشاعر الاكتئاب.

بشكل عام، للوقاية من نقص السكر في الدم، يجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام مع مراقبة مستويات السكر في الدم. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة، من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور لمنع تفاقم الحالة. استشارة الطبيب وأخصائي التغذية يمكن أن توفر خطة علاجية مخصصة لضمان الحفاظ على مستويات السكر في الدم في النطاق المثالي.

مقالات مشابهة

  • السبب الأكثر شيوعا للسرطان
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • قد يسبب الوفاة في هذه الحالة.. «الصحة» تحذر من تكييف السيارة
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟