شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الكهرباء إنشاء 3 محطات شمسية بقدرة 8 ميجا وتوفير ملايين الدولارات، وأشَارَ في تصريح خاص لـ”الثورة”، إلى أن المؤسّسة تمضي قدمًا في هذا الإطار؛ لتخفيض كلفة إنتاج الكهرباء، والتصدي لأزمة المناخ، واستغلال مصادر .،بحسب ما نشر صحيفة 26 سبتمبر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الكهرباء: إنشاء 3 محطات شمسية بقدرة 8 ميجا وتوفير ملايين الدولار ات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الكهرباء: إنشاء 3 محطات شمسية بقدرة 8 ميجا وتوفير...

وأشَارَ في تصريح خاص لـ”الثورة”، إلى أن المؤسّسة تمضي قدمًا في هذا الإطار؛ لتخفيض كلفة إنتاج الكهرباء، والتصدي لأزمة المناخ، واستغلال مصادر الطاقة المُتجدِّدة؛ لتحقيق أهداف واستراتيجية حكومة الإنقاذ الوطني والرؤية الوطنية التي أكّـدت على هذا الأمر؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي نص البند السابع منها على ضرورة الانتقال لإنتاج الطاقة البديلة.

وقال: “إن اليمن تتميز بموقعها الجغرافي، الذي جعلها مصدراً هاماً لطاقة مُتجدِّدة مستمدَّة من الطبيعة المناخية التي ميَّزها الله بها، وقد حرصنا على الاستفادة من هذه الميزة بقدر الاستطاعة، وفي ظل الإمْكَانيات المتاحة، عبر عدة نشاطات، منها إقامةُ مؤتمرات الطاقة المُتجدِّدة التي تسابق الوزارة والمؤسّسة والقطاعُ الخاصُّ الزمنَ لعقده في الزمان والمكانِ المحدَّدَيْنِ”.

ولفت إلى أن الهدفَ من هذه المؤتمرات هو تعزيز الوعي بأهميّة الانتقال للطاقة المُتجدِّدة، وكذا تعزيز أوجه الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، وتشجيعه للاستثمار في مجال الطاقة؛ باعتبار أن القطاع الخاص أثبت خلال المرحلة الماضية شراكتَه الفاعلة مع الدولة، في تلبية احتياجات المواطنين في مختلف المجالات، ومنها مجال الطاقة. .

وأوضح أن العملَ جارٍ على قَدَمٍ وساقٍ في محطة رأس كثيب، بإضافة طاقة شمسية بقدرة ثلاثة ميجاوات، وستعمل الطاقة المضافة خلال ثماني ساعات باليوم، على الحد من استخدام وقود أُحفوري بما قيمته السنوية (1.851.429 دولاراً).

وأشَارَ إلى أن فترةَ استرداد المشروع هي سنة ونصف سنة؛ ليصبح المشروع بعدها مِلكاً للمؤسّسة، وسيعمل هذا المشروع على الحد من الاستهلاك الداخلي لمحطة رأس كثيب. وذكر أن “اليمنَ تعد فيها التجمعات السكانية من أكثر بلدان العالم، حَيثُ يُقَدَّرُ عددُها بنحوِ 35 ألف تجمع سكاني، ولا شك أن توصيلَ التيار الكهربائي في الظروف الطبيعية في إطار الشبكة الوطنية ستكونُ فيه صعوبةٌ؛ ولذا فَــإنَّ البديلَ هو إنشاءُ محطات تعملُ بالطاقة الشمسية؛ لتغطية احتياجات هذه التجمعات”.

ونوّه الدكتور الشامي بأن المؤسّسة تعمل في الوقت الراهن على مشروع لتوريد وتركيب محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في محطة ذهبان بأمانة العاصمة صنعاء، بقدرة اسمية 2 ميجاوات، مؤكّـداً أن المؤسّسة ستحقّق من هذا المشروع وَفْرًا في قيمة الوقود السنوي بما قيمته (1.272.857) دولاراً.

وأكّـد الدكتور هاشم الشامي، أن المؤسّسةَ كذلك تعملُ على تزويد منطقة الجوف بمشروع توريد وتركيب محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 3 ميجاوات، ونتوقع أن تكونَ إيراداتُها السنوية (1.512.154 دولاراً).

وأوضح في هذا السياق، أن فترةَ استرداد تكلفة إنشاء هذه المحطة ستكون خلال سنتين وثلاثة أشهر، لافتاً إلى أن عمرَها الافتراضي مُدَّتُه 10 سنوات، مؤكّـداً أن المؤسّسة وفي إطار خطتها الاستراتيجية لا يزال لديها الكثيرُ، بما يحقّق الاستقرار والثبات للمنظومة الكهربائية.

وأشَارَ إلى أن “الحاجة الملحة تكمن في تنوع مصادر الطاقة، وتغطية جزء من عجز الطاقة، وتخفيف جزء من الأعباء الاقتصادية على المواطن، وتحقيق عائد مالي للمؤسّسة من أوليات المهام التي أخذتها على عاتقي منذ أول يوم استلمت فيه المؤسّسة”.

وَأَضَـافَ: “ولذلك تابعنا مسارَنا بعملِ مشروعٍ لتوريد وتركيب محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة اسمية 2 ميجاوات بمحطة ذهبان، وستحُدُّ من انبعاثات الوقود الضارة بالبيئة، وستعمل على الحد من الاستهلاك العالي للوقود في محطة ذهبان.

الثورة

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إلى أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا

كشفت بيانات السوق الرئيسية للوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات تزايد عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا بوتيرة سريعة.

وأوضحت أنه تم توصيل أكثر من 152 ألف وحدة جديدة من هذه الأجهزة بشبكة الكهرباء في الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة قدرها 52 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2023، الذي سجل أيضا رقما قياسيا، وإجمالا يضم السجل حاليا 563 ألف وحدة قيد التشغيل.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" أنه من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك، حيث أن هناك إرجاء في التسجيل يقدر بعدة أسابيع، كما أن بعض تلك الوحدات غير مسجل.

ومن المقرر أن تحصل أجهزة الطاقة الشمسية على مزيد من الدعم، حيث يعتزم البرلمان الألماني (بوندستاج) مساء الخميس إقرار إجراءات لتسهيل تركيب محطات الطاقة الشمسية في شرفات المنازل بالنسبة للملاك والمستأجرين.

يذكر أنه اعتبارا من الأول من أبريل الماضي تم تبسيط إجراءات تسجيل محطات الطاقة الشمسية المنزلية في سجل بيانات السوق الرئيسية للوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات.

ويرى مراقبون أن الطفرة الحالية في تزايد عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا ترجع إلى تراجع أسعار الأنظمة، التي أصبحت متاحة في الأسواق مقابل بضع مئات من اليورو فقط.

مقالات مشابهة

  • إضراب يشل محطات الوقود في باكستان احتجاجا على الضريبة الجديدة
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • ارتفاع قياسي في عدد محطات الطاقة الشمسية المنزلية بألمانيا
  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • مدبولي: نجحنا في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية