قصص سيدنا إبراهيم في القرآن "تعرف عليهم"
تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT
سيدنا إبراهيم، عليه السلام، هو أحد الأنبياء الكبار في التاريخ الإسلامي، وشخصية ذات أهمية عظيمة في الأديان السماوية الأخرى أيضًا. يُعتبر إبراهيم من الأنبياء الخمسة عشر الذين ذُكروا في القرآن الكريم بشكل مكرر، وتاريخه وحياته يمتدان عبر عدة فترات زمنية هامة.
تتميز قصة حياة إبراهيم بالوفاء والإخلاص لله، حيث كان من المؤمنين الذين أسسوا للتوحيد ونبذوا الشرك وعبادة الأصنام.
من بين اللحظات الرائعة في حياة إبراهيم كانت دعوته للتوحيد ورفضه للأصنام، وكذلك قصة بناء الكعبة المشرفة في مكة المكرمة التي تظل رمزًا للتوحيد والعبادة الصافية. كما يُذكر إبراهيم في القرآن الكريم كأبٍ مؤمن ودعوته لأبنائه، وكذلك في قصص الأنبياء الأخرى مثل قصة إسماعيل وسارة.
قصة إبراهيم عليه السلام مع عبادة الأصنامكانت قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع قومه، الذين كانوا يعبدون الأصنام، من القصص الملهمة والتي تحمل في طياتها دروسًا عظيمة حول الإيمان والصبر.
قاد إبراهيم -عليه السلام- حملة دعوية تبدأ بدعوته لأبيه الذي كان ينحت الأصنام ويعبدها. برغم حنانه ورفقه في الدعوة، إلا أن أباه آزر استمر في العبادة الخاطئة، مما دفع إبراهيم للتوجه إلى دعوة قومه بأسرهم.
في محاولة لإيقاظ وعيهم، حث إبراهيم قومه على ترك عبادة الأصنام، وبدأ في حوار حول الأوثان التي كانوا يعبدونها. وفي هذا السياق، روى القرآن الكريم عن محاججة إبراهيم لقومه حول عبادة الكواكب، وكيف قادهم إلى الاعتراف بأن الكواكب لا يمكنها أن تكون آلهة حقيقية.
لكن على الرغم من حكمته وإلهامه، استمرت قوم إبراهيم في رفض الدعوة، وبدلًا من التوبة اتخذوا قرارًا غير صائبٍ بمعاقبته. فقد حاولوا حرقه حيًا، ولكن الله أنقذه بأمره وجعل النار بردًا وسلامًا على إبراهيم.
تظهر في هذه القصة قوة الإيمان والصبر، حيث استمر إبراهيم في دعوته حتى في وجه التهديدات والمعاناة. كما تعلمنا القصة أهمية الحكمة في التعامل مع الآخرين وكيف يجب أن يكون الداعية صبورًا ورحيمًا في دعوته.
في النهاية، يظهر قوم إبراهيم كمثال للعناد والعنف الذي قد يواجه الداعية في محاولاته لإرشاد الناس. ومع ذلك، يظهر إبراهيم بأنه الفائز الحقيقي، حيث بقي وفيًا لله ورسالته، وتحولت قصته إلى مصدر إلهام وتحفيز للمؤمنين على الصمود في وجه التحديات.
قصة إبراهيم عليه السلام والمناظرة مع النمرودفي نقاشه مع الكفار، اعتمد النبي إبراهيم عليه السلام أسلوبًا يعتمد على المناظرة والحوار، وكان أحد هؤلاء الكفار هو النمرود، ملك بابل، الذي كان متمردًا ومتجبرًا، يدّعي الربوبية.
تجلى هذا النقاش في سورة البقرة، حيث وردت مناظرة إبراهيم مع النمرود. قال الله تعالى في القرآن: "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ. قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" (البقرة 258).
في هذا النقاش، استدل إبراهيم بوجود الله من خلال المشاهدات في الكون، مثل حياة وموت. رد النمرود بتحديه إبراهيم بأنه يستطيع أن يحكم بالقتل على شخصين، فيميت أحدهما ويعفو عن الآخر، وبذلك يكون قد أمات وأحيا. ولكن إبراهيم ألقى على النمرود مثلًا بالشمس، التي تشرق من المشرق، وتحدّاه أن يأتي بها من المغرب، فبهت وسكت النمرود أمام هذا التحدي.
تبرز في هذه القصة حكمة إبراهيم وعقلانيته في المناظرة، حيث تمكن من إظهار ضعف الحجج التي قدمها النمرود. كما تبرز ردة فعل الكافر أمام تحدي الحقيقة، مما يبرهن على قوة وصحة الرسالة التي كان يحملها إبراهيم -عليه السلام-.
لقاء إبراهيم مع الملائكة: رحلة الضيافة والبشائر السماويةتتناول القرآن الكريم قصة لقاء النبي إبراهيم عليه السلام بالملائكة في عدة مواضع، حيث تظهر في هذه اللحظات الخالدة تفاصيل تعبيرية عن التضحية والرغبة في خدمة الضيف واستقبال رسالة إلهية.
في أحد الأيام، جاءت الملائكة إلى إبراهيم وهو في عمر الشيخوخة والانتظار للإنجاب. تحمل هذه الزيارة بشائر سارة وأخبارًا سماوية. على الرغم من كبر سن إبراهيم، كان استقباله للضيوف نموذجًا للكرم والضيافة، حيث قدم لهم طعامًا ليأكلوا.
وفي هذا السياق، تعكس ردة فعل إبراهيم حينما لم يأكلوا الطعام حجم قلقه وخشيته من غرابة الوضع. لكن سرعان ما تبين أن هؤلاء الملائكة جاؤوا برسالة خاصة، إذ أخبروا إبراهيم برغبة الله في إلقاء عقوبة على قوم لوط الفاسقين. هنا، طرح إبراهيم استفساراته وجوانب الحوار المعمّق حول القضية.
بالرغم من أن إبراهيم كان قلقًا لقوم لوط، ولكن الملائكة أكدوا أن قضاء الله لا ريب فيه وأن العذاب سيأتي بقراره السماوي. تجسدت في هذا اللقاء قوة الإيمان والصبر، حيث قبل إبراهيم بقضاء الله وتحدث معهم بحكمة ورشد.
تعتبر قصة هذا اللقاء مثالًا على التواصل بين البشر والرسل، وكذلك استعداد الأنبياء لقبول قضايا الله والتفرغ لخدمته، سواء كانت هذه الخدمة في الضيافة أو نقل رسائل السماء.
قصص سيدنا إبراهيم في القرآن "تعرف عليهم"قصة إبراهيم: بناء الكعبة والطيور الأربعةتتناول القرآن الكريم قصة مشوار النبي إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل في بناء الكعبة المشرّفة، وهي قصة محمّلة بالإيمان والطاعة لأوامر الله. كان إبراهيم يعيش مع أسرته في أرض الشام، حيث استجاب لنداء الله بترك المكان والانطلاق إلى بقعة أخرى.
في أحد الليالي، جاءت الرؤية إلى إبراهيم حيث رآى في منامه أنه يُمَرِّرُ بسكينه على حلق ابنه إسماعيل، وهو على استعداد لطاعة أمر الله. تجسدت هذه الرؤية كامتحان من الله لإبراهيم وابنه، فكانت بداية فصل جديد من التقرّب إلى الله بالتضحية والطاعة المطلقة.
بينما كان إبراهيم وإسماعيل يستعدان لتنفيذ أمر الله، وجدوا أربع طيور جائعة، فأحضراها وقطعا جسمها إلى أجزاء صغيرة. ثم وزعوا هذه الأجزاء على أربعة جبال مختلفة، ودعوا الطيور بعد ذلك. إذا كانت هذه الطيور تعود إليهم، فإنهم يتأكدون من أن مشروع البناء مبروك من الله.
وكما كان منتظرًا، عادت الطيور إلى مكانها الطبيعي، وأكمل إبراهيم وابنه بناء الكعبة بفضل الله. تعكس هذه القصة إيمان إبراهيم وتوكيدًا على استعداده لتنفيذ أوامر الله حتى لو كانت تتطلب تضحية الأشياء العزيزة.
هكذا، تظهر قصص إبراهيم في القرآن الكريم كدروس قيمة في الإيمان والطاعة، حيث يُظهِر النبي العظيم استعداده لبذل كل شيء من أجل الله والتضحية في سبيله.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: سيدنا إبراهيم الانبياء ابراهيم عليه السلام إبراهیم علیه السلام سیدنا إبراهیم القرآن الکریم فی هذا
إقرأ أيضاً:
هل يجوز قراءة القرآن على الماء والغسل به؟.. الإفتاء توضح
قراءة القرآن على الماء والغسل به.. ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، من أحد المسلمين، حول حكم قراءة القرآن على الماء والغسل به، أو قراءة بعض الأذكار.
حكم قراءة القرآن على الماء والغسل بهأوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع من قراءة القرآن على الماء والغسل به، مشيرة إلى أن الطريقة الأصح هو قراءة القرآن أو الأذكار على المياه وتناولها لكي تنتشر في كافة أنحاء جسم الإنسان.
حكم قراءة القرآن على الماء والغسل بهتحصين النفسوأشارت الإفتاء، إلى أنه يمكن تحصين النفس من خلال قراءة القرآن الكريم والأذكار على كوب أو وعاء من الماء، وذلك عن طريق قراءة سور الفاتحة التي تقضي الحوائج وتيسر الأمور، وقراءة آية الكرسي خواتيم سورة البقرةن وما تيشر من آيات الشفاء، لتحصين انفس من أي مكروه يصيبها من الشرور.
طريقة تحصين النفسوأضافت الإفتاء، أنه من المستحب أن يقوم الإنسان برقية نفسه ولا يذهب لأحد يرقيه، لأن الذهاب إلى أحد يرقيه يمكن أن يتسبب في وقوع مشكلات كبيرة، حيث أن الذهاب للرقى عند الغير لم يكن موجوداً فى زمن الصالحين، وكان الرسول صل الله عليه وسلم يقرأ فى يديه المعوذتين وينفث فيهما «ينفخ» ويمسح به جسده وجسد أحفاده الحسن والحسين.
حكم قراءة القرآن على الماء والغسل بهطريقة رُقية الإنسان لنفسهويمكن للإنسان رقية نفسه، من خلال قراءة سورة الفاتحة 7 مرات على الماء، وآية الكرسي، وسورة الإخلاص والمعوذتين، وقراءة آيات الشفاء المذكورة في القرآن الكريم، وهم 6 آيات، وهي:
- قوله تعالى: «وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ» «سورة التوبة».
- قوله تعالى: «وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ» «سورة الشعراء».
- قوله تعالى: «قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ» «سورة يونس».
- قوله تعالى: «يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ» «سورة النحل».
- قوله تعالى: «وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ» «سورة الإسراء».
- قوله تعالى: «قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ» «سورة فُصلت».
أدعية لتحصين النفس- «اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».
- «أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا، أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ، بحسب الصفحة الرسمية لدار الإفتاء».
- «بسم الله أرقي نفسي من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام، اللهم إني أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيني وتعافيني بحولك وقوتك».
تحصين النفس- «اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا».
- «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ، اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ».
- «اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».
- «بسم الله أرقيك والله يرعاك والله يشفيك والله يشفيك والله يبرؤك والله يجيرك والله يعيذك والله يعصمك والله يحفظك حسبي الرازق من المرزوق».
- «حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم».
- «اللهم أخرج كل عين حاسدة حاقدة، وكل نفس خبيثة مبغضة لزوال النعم تمنّت، اللهم أخرج كل عين قوية، اللهم أذهب ما حل بسبها من ألم وتعب ومرض ونكد وضيقة في الصدر».
- «بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر ومن شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر».
- «اللهم أخرج كل عين من حيث دخلت، اللهم رد البصر خاسئاً حسيراً، اللهم أذهب حر العين وبردها ووصبها».
- «أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة».
- «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه».
- «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم» «ثلاث مرات».
- «أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن».
اقرأ أيضاًاستشاري صحة نفسية يكشف كيفية تحصين الأطفال من مخاطر الإنترنت
خطيب المسجد النبوي: النفس الأمارة بالسوء تغلب صاحبها.. والمرء يظلم نفسه بالوقوع في الشبهات
كيف تحصن نفسك وبيتك من السحر والعين.. هكذا فعل النبي