أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن قواتها نفذت ضربات في العراق، الاثنين، كما أعلنت إصابة ثلاثة جنود أميركيين في هجوم شنه مسلحون مدعومون من إيران.

وقال البنتاغون في بيان إن الضربات الأميركية كانت ردا على سلسلة هجمات ضد موظفين أميركيين في العراق وسوريا من قبل ميليشيات تدعمها إيران.

وأضاف أن الضربات الأميركية استهدفت ثلاث منشآت تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات تابعة لها في العراق.

كما أعلن البنتاغون  إصابة 3 جنود أميركيين في هجوم شنه مسلحون مدعومون من إيران، الاثنين، على قاعدة أربيل الجوية في العراق.

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في بيان: "صلواتي للأميركيين الشجعان الذين أصيبوا".

توقف العمل بمطار أربيل بعد هجوم بمسيرة ملغومة دان الجيش العراقي، الاثنين، الهجوم على قاعدة عسكرية تضم قوات التحالف الدولي، قرب مطار إربيل المدني، بطائرة مسيرة مفخخة ما أدى الى وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار. 

 

ودان الجيش العراقي، الاثنين، الهجوم بطائرة مسيرة مفخخة على قاعدة عسكرية تضم قوات التحالف الدولي، قرب مطار أربيل المدني، مما أدى الى وقوع إصابات وجرحى.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن العمل توقف في المطار، بعد إسقاط الطائرة.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول عبد الله، في بيان، إن "جماعات خارجة عن القانون، تحاول الاعتداء على القواعد العراقية، التي يتواجد في قسم منها مستشارو قوات التحالف الدولي، من بينها ما حصل في الساعة الثالثة وخمسين دقيقة، الاثنين، من خلال إرسال طائرة مسيرة مفخخة، بالقرب من مطار أربيل المدني". 

وأضاف: "أدى هذا الحادث إلى وقوع إصابات وجرحى وتعطيل عمل المطار، والتأثير على توقيتات الرحلات المدنية".

ووصف رسول استهداف الطائرة المسيرة للقاعد العسكرية العراقية بـ"العمل الإجرامي"، واعتبر أنه يضر بمصالح العراق وعلاقاته وارتباطاته الإقليمية والدولية. 

وأكد، في بيانه، استعداد الأجهزة الأمنية العراقية للوصول إلى الفاعلين وتقديمهم للعدالة. 

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق طائرة مسيرة على قاعدة تضم قوات تابعة للتحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، قرب مطار أربيل في شمال العراق.

وقال مسؤولون أميركيون إن واشنطن قصفت جماعات، متحالفة مع إيران، بعد تصاعد الهجمات التي استهدفت القوات الأميركية والدولية عشرات المرات منذ 17 أكتوبر، أي بعد 10 أيام من بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مطار أربیل فی العراق على قاعدة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز "اس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات اف-16.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع "اسكندر-ام" قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالى 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفياتية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق تلغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار، "تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27 وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح".

من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء الإعلان عن الضربة الروسية بأنه "بروباغندا"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل. لكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية "مدمّرة" الإثنين على مستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 وتعدّ بمثابة قاعدة خلفية لعمليتها العسكرية.

وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية لا يزال يعمل فيها الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.

 وقال على فيسبوك، إنّ "القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط (مخطّط) العدو وتضليله".
مع ذلك، تعكس عمليات القصف التي طالت القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب مسيّرة روسية إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في ما يتعلّق بالدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.

ومنذ بداية الحرب الروسية في العام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز "اف-16" الأميركية.

وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقهما، وسيكون التسليم وشيكاً.

مقالات مشابهة

  • بعد عجزها عن اختراق المملكة.. إيران تنفذ مخططا لتشييع المغربيات بأوروبا
  • الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد يتسلم مهام عمل
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • لهذا السبب.. تعليق الرحلات في مطار أربيل لمدة 3 ساعات
  • مطار أربيل يعلن تعليق رحلاته الجوية لمدة 3 ساعات
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة العراقية
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع "المقاومة العراقية" استهدفت هدفا حيويا في حيفا
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها