الحصاحيصا – نبض السودان

اصدرت لجان مقاومة الحصاحيصا تقرير شامل تعرض المنطقة لانتهاكات مليشيا الدعم السريع بإسم مدينة الحصاحيصا المنهوبة.

يبدأ هذا التقرير منذ مغادرة الشرطة والجيش بتاريخ 19 ديسمبر من المدينة و اخلائها من المظهر الأمني الي دخول قوات الدعم السريع بتاريخ 20 ديسمبر 2023 الي تاريخ اليوم.

هذا التقرير أولي فقط تم حصره ميدانياً من شهود عيان و يشمل فقط أحياء الحصاحيصا الشرقية و الغربية فقط ولا يشمل القرى المستباحة الجاري حصر إنتهاكاتها.

– عدد أكثر من 250 محل تجاري في السوق تم نهبه بواسطة اللصوص و العصابات.

– نهب المصانع الخاصة بالدقيق و الأرز و الزيوت( يوجد خزان ممتلئة بزيت البذرة تم تفريقه من قبل اللصوص في ٣ ايام ) بواسطة اللصوص و العصابات

– نهب العربات والمواتر( جميع العربات تم نهبها بواسطة قوات الدعم السريع ) و تقدر عدد العربات ب 1,800 عربة حتي الآن.

– نهب جميع التركترات الزراعية من معرض التركترات بالقرب من مصنع سور بالصداقة .

– ترحيل أكثر من 80 عربة منهوبة بواسطة التركترات المنهوبة الي الخرطوم تحت حماية قوات الدعم السريع.

– تم تخصيص منزل شمال نادي المريخ لتخزين العربات المنهوبة و المعطلة وتجري أعمال صيانتها فيه.

– مصنع سور بحي الصداقة ساحة لتخزين العربات المنهوبة و جاهزة للتهريب كما تم تخصيص مساحة جنوب قسم شرطة الحصاحيصا من الدعم السريع لتخزين العربات المنهوبة و تهريبها خارج المدينة.

– يوجد عربات لم يتمكنوا من أخذها من المنازل تم إجبار ملاكها بقوة السلاح قيادتها لهم حتي تصل لمكانهم المطلوب.

– نهب لكل المقتنيات في حالة المداهمة .
-تم نهب خزنة المحلية و خزنة قسم الشرطة بواسطة قوات الدعم السريع .

– لا يوجد حتي الآن عربة تم نهبها بواسطة قوات الدعم السريع تم ارجاعها الي أصحابها.

– الطريقة و الأسلوب الممنهج من قبل قوات الدعم السريع المرصود في نهب و سرقة العربات هو الدخول الي المنازل عبر كسر الأبواب أو القفز بالحيط و التهديد بالسلاح مع ضرب رصاص للترويع و التخويف ومن ثم طلب مفاتيح العربية وسرقتها.

وفقا لهذا التقرير فإن الإنتهاكات التي تم ذكرها ترتقي الي جرائم الحرب وفقا للبرتكول الثاني الخاص بحماية ضحايا النزاعات المسلحة غير الدولية باتفاقية جنيف في المادة (4) الضمانات الاساسية للمدنيين بالفقرة الثانية التي تحظر

الفقرة (د) الأعمال الإرهابية .
الفقرة (ز) السلب و النهب .
تجاه المواطنين المدنيين .

سيتواصل الرصد والتوثيق الرجاء التواصل مع البريد الخاص (الماسنجر ) لرصد و توثيق هذه الجرائم.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: المقاومة تصدر تقرير خطير عن قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار

اتهمت وزارة الخارجية السودانية، أمس الاثنين، قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة في ولاية سنار جنوب شرق البلاد، أدت إلى مقتل 40 مدنيا.

وقالت الخارجية في بيان إن قوات الدعم السريع هاجمت خلال الأيام الماضية مناطق مختلفة في ولاية سنار شملت قرى جبل موية، حيث ارتكبت مجزرة راح ضحيتها أكثر من 40 من المدنيين العزل في ضواحي مدينة سنار، ثم مدينة سنجة، التي تعد من أكبر تجمعات النازحين، مما تسبب في عمليات نزوح جديدة.

واتهمت الخارجية السودانية قوات الدعم السريع كذلك بتحويل مستشفى سنجة إلى ثكنة عسكرية تنطلق منها هجماتها العسكرية على الأبرياء.

قوات الدعم السريع تعلن السيطرة على اللواء 67 مشاة التابع للجيش في مدينة سنجة بولاية سنار.. التفاصيل مع مدير مكتب #الجزيرة المسلمي الكباشي pic.twitter.com/ufkM28jrI1

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) July 1, 2024

تبادل للاتهامات بتفجير جسر

كما اتهمت الخارجية السودانية أيضا قوات الدعم السريع بتفجير جزء من جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري.

وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد تبادلا المسؤولية عن قصف جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي الخرطوم-بحري وأم درمان من الناحية الشرقية.

فقد ذكر المتحدث باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله أن قوات الدعم السريع دمّرت جزءا من جسر الحلفايا، وهذا ما تسبب في حدوث أضرار بالهياكل الخرسانية بالجسر.

ووفقا لمراسل الجزيرة، فإنه سمع دوي انفجار كبير منتصف الليلة قبل الماضية في مدينة أم درمان.

من جهتها، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش بتدمير الجسر لإعاقة تقدم وهجوم لقواتها صباح الاثنين على منطقة "وادي سيدنا" العسكرية التابعة للجيش السوداني.

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع الفاتح قرشي إن الجيش السوداني وكتائب الحركة الإسلامية المتحالفة معه دمروا جسر الحلفايا، الرابط بين مدينتي الخرطوم بحري وأم درمان صباح اليوم، مشيرا إلى أن الجيش استعان بخبراء أجانب لمعاونتهم على تدمير الجسر لإعاقة تقدم وهجوم لقواتها.

يذكر أن قوات الدعم السريع تسيطر على جانب الخرطوم-بحري من جسر الحلفايا، في حين تسيطر قوات الجيش على جانب أم درمان.

هجوم على مسجد بالفاشر

من جهة أخرى، اتهمت هيئة "شباب دارفور" قوات الدعم السريع بشن هجوم مسلح باستخدام متفجرات على مسجد حي التجانية بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، أثناء وُجود المصلين والنازحين، مما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة.

وكانت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر قالت إن 8 أشخاص من عائلة واحدة بينهم أطفال "قتلوا" جراء قصف مسجد في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وذكر بيان للتنسيقية أن طائرة "مسيّرة لقوات الدعم السريع قصفت مسجدا بحي التجانية شرق الفاشر، مما أدى إلى استشهاد 8 أفراد من أسرة واحدة، أغلبهم أطفال، وإصابة 12 آخرين".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل/نيسان العام الماضي حربا دامية بين القوات المسلحة النظامية بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

مقالات مشابهة

  • خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • ولاية سنار.. مشاهد سوداوية من معاناة السودانيين
  • ماذا تعني سيطرة «الدعم السريع» على سنجة؟
  • منظمة مشاد: ندين الهجوم البربري الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة سنجة
  • مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • المرصد السناري يتهم الدعم السريع باستخدام مستشفى سنجة عسكريًا
  • احتجاز كوادر طبية في سنجة بواسطة الدعم السريع
  • الجيش: قواتنا صامدة داخل مدينة سنجة