أكد هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن عام 2024 سيشهد ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الذهب عالميا، نتيجة الأحداث العالمية من التضخم الذي يضرب العالم.

شعبة الذهب: السعر وصل لأعلى نقطة له في تاريخ مصر.. مبالغ فيه السر وراء ارتفاع سعر الذهب.. رئيس الشعبة يفجر مفاجأة
 حالة العرض والطلب السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب

وقال هاني ميلاد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، عبر فضائية "أون"، مساء الإثنين، إن السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب، هي حالة العرض والطلب، مشيرا إلى أن عرض المشغولات الذهبية للبيع قليل، بالرغم من ارتفاع الأسعار.

وأشار  رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية إلى أنه لو حدثت حركة بيعية داخل السوق المحلي، سيساهم في استقرار الأسعار، خاصة أن المعروض من الذهب سيكفي حينها في استقرار الأسعار.

وأعلنت منصات تجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، وقف حركة تسعير الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الإثنين، نتيجة عدم الاستقرار، وتعرض السوق لعمليات تلاعب فجة منذ أمس الأحد العطلة الرسمية للسوق المحلية والعالمية.

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن المنصة أوقفت نشر أسعار الذهب بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون وجود مبرر، ونتيجة عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار منذ أمس الأحد، في ظل العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية تزامنًا مع احتفالات  أعياد الميلاد.

ووفقًا للأسعار المعلنة وغير الحقيقية داخل السوق الذهب، قفزت الأسعار بنحو 100  جنيه، وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2053 دولارًا.

وأوضح المدير التنفيذي للمنصة، أن تحريك الأسعار خلال فترة العطلة، يؤكد على وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار فضلاً عن تسعير الذهب بسعر الدولار في السوق الموازية فوق 52 جنيهًا للدولار الواحد.
أضاف، أن عملية تسعير الذهب بالسوق المحلية عشوائية، وتفتقد للمحددات الواضحة، وعامل العرض والطلب ذريعة فضفاضة، ويستخدم لتبرير عمليات التلاعب، إذ لا يوجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي.

أشار، إلى أن عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي في كثير من الأحيان، لاسيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار.

أضاف، أن ما يحدث يضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب فى مصر، وسوف يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها.

وأضاف، أن السوق تسيطر عليها مجموعة من المنتفعين الذين يهدرون مقدرات البلاد في ظرف دقيق تمر به مصر، ساعين لخلق حالة من الهلع بين المواطنين لزيادة المبيعات.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب سعر الذهب أسعار الذهب المشغولات الذهبية بوابة الوفد العرض والطلب أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

بعد ارتفاعات شهر يونيو.. استقرار أسعار النفط عالميا

جرى تداول خام برنت بنحو 85 دولاراً بعد ارتفاعه بنسبة 6% تقريباً الشهر الماضي

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط مع قيام المتداولين بتقييم التوقعات الاقتصادية للصين والمخاطر الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط.

وجرى تداول خام برنت بنحو 85 دولاراً بعد ارتفاعه بنسبة 6% تقريباً الشهر الماضي، في حين كان خام غرب تكساس الوسيط أقل من 82 دولاراً.

اقرأ أيضاً : الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024

وأظهرت بيانات رسمية يوم الأحد أن قطاع التصنيع في الصين انكمش بشكل أكبر في يونيو، مما يلقي بظلاله على توقعات الطلب على النفط الخام في أكبر مستورد في العالم.

وفي فرنسا، هيمن حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان على الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، مما زاد من المخاطر السياسية في المنطقة، في حين قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ملتزم بمحاربة حماس حتى يتم القضاء عليها. كما أن أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال المناظرة الرئاسية والدعوات التي تطالبه بالاستقالة يزيد من حالة عدم اليقين.

اقرأ أيضاً : الحكومة للأردنيين: تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز /يوليو 2024

ولا يزال سعر النفط الخام مرتفعاً هذا العام، مع التحرك الصعودي الأخير الذي حفزته تصريحات أوبك بأن خططها لإنعاش الإنتاج تعتمد على ظروف السوق. فروق أسعار أقرب عقدين لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في حالة باكورديشن، مما يشير إلى قلة المعروض، كما أن تفاؤل مديري الأصول هو الأكبر خلال 11 أسبوعاً بشأن خام غرب تكساس، لكن تضخم المخزونات الأمريكية ساهم في تقلص بعض التفاؤل.

بلومبيرغ الشرق

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • الذهب يرتفع 4 آلاف ليرة في السوق المحلية
  • 10 جنيهات ارتفاعًا في أسعار الذهب اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: الأربعاء 3 يوليو 2024
  • موسم استثائي للمانجو.. شعبة الخضروات والفاكهة تبشر المصريين
  • الأسمدة.. تحرق الفلاحين
  • «قبل تسعيرها في مصر».. ارتفاع أسعار البنزين عالميًا بنسبة 0.65%
  • أسعار السمك والجمبري في الأسواق المحلية اليوم
  • أسعار الذهب اليوم في مصر اليوم 1-7-2024.. «عيار 21 بكام؟»
  • بعد ارتفاعات شهر يونيو.. استقرار أسعار النفط عالميا