أطلق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الدورة الرابعة من مبادرة ديسمبر الأدعم؛ وهي مبادرة وطنية علمية يطلقها المركز سنويًا طوال شهر ديسمبر، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للدولة وعلى أن تحمل كل عام موضوعا وشعارا مختلفا يعكس أهم الأبحاث والدراسات العلمية في جامعة قطر.
سلطت المبادرة هذا العام الضوء على الأبحاث العلمية المتعلقة بأحدث التقنيات والاتجاهات التكنولوجية لخدمة البيئة والحفاظ على الاستدامة البيئية لدولة قطر.

تم طرح هذه الأبحاث المميزة والمشاريع المتطورة من خلال مجموعة من الأفلام القصيرة التي تم نشرها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي لضمان وصولها لأكبر عدد من أفراد المجتمع.
اهتم فريق المركز بالإعداد للمبادرة عن طريق التنسيق مع الكليات والاقسام ومراكز الابحاث بجامعة قطر لتقديم مقترحاتهم البحثية لعرضها في أفلام المبادرة.
كما حرص المركز على اشراك طلاب جامعة قطر من مختلف الكليات والمراكز البحثية لعرض وتقديم هذه الابحاث العلمية.
وشارك طلاب من كلية الاداب والعلوم وكلية الهندسة ومركز جامعة قطر للعلماء الشباب ومركز العلوم الحيوية الطبية ومركز العلوم البيئية ومحطة البحوث الزراعية.
وحرص المركز على تنوع الموضوعات المطروحة لتشمل أبحاثا مبتكرة في كل ما يخص المشاكل البيئية.
وتناولت افلام المبادرة موضوعات هامة تدور حول احدث الاساليب والتطبيقات التكنولوجية ودورها في حماية وتنمية البيئة القطرية. ومن أبرز هذه الموضوعات هي تطوير الخلايا الشمسية باستخدام الذكاء الاصطناعي وابتكار اجهزة متطورة لتنقية الهواء ورصد النفايات البحرية القائم على استخدام التكنولوجيا. بالاضافة إلى طرح أبحاث أخرى عن أحدث التقنيات لرصد الطاقة الاهتزازية والتنوع البيولوجي في دولة قطر وتطوير عملية التسميد وتكنولوجية الزراعة العمودية.
وقالت الدكتورة نورة جبر ال ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب:»تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في حماية البيئة والحفاظ عليها، من خلال توفير حلول تكنولوجية مستدامة وفعالة لمختلف المشاكل البيئية.
وأضافت: حرصنا في مبادرة ديسمبر الأدعم لهذا العام على تقديم أبرز هذه الحلول التي قدمتها جامعة قطر لخدمة الاستدامة البيئية. كما نهتم كل عام على اشراك طلاب جامعة قطر من مختلف التخصصات في هذه المبادرة لإبراز دور جامعة قطر في تطوير الأبحاث والدراسات العلمية والارتقاء بها بما يتناسب مع تحقيق أهداف وغايات الجامعة ودعم الأولويات البحثية لدولة قطر ورؤية قطر الوطنية 2030.
وأعرب الطلبة المشاركون عن اعجابهم بالمبادرة، وقالت شهد العبدالله، الطالبة بكلية الهندسة واحدى الطالبات المشاركات في المبادرة: «تعتبر المبادرة فرصة قيمة لنا كطلاب لعرض المشاريع التي شاركنا في تنفيذها ونشرها للمجتمع، لافتة إلى أن المبادرة تسهم بشكل فعّال في تعزيز الوعي العلمي وتشجيع الطلاب على المشاركة في الابحاث مما يعزز تطوير المهارات والقدرات الفكرية للشباب».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون

استقبل الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، المهندس أحمد الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية والكيماويات لبحث سبل التعاون خلال الفترة القادمة.

جامعة كفر الشيخ تفتح معامل الحاسب الآلي لاستقبال طلاب الثانوية العامة رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الدكتور نظير عياد بتعيينه مفتيًا لجمهورية مصر العربية

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والكاتب الصحفي صلاح شرابي نائب رئيس تحرير الوفد لشئون التعليم والبحث العلمي.

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي إن الجامعة بصدد عقد مؤتمر "الجامعة والصناعة" في نوفمبر القادم بمشاركة لفيف من رجال الصناعة داخل وخارج محافظة كفر الشيخ،.وذلك في إطار تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مارس من العام الماضي والتي تتضمن ربط مخرجات البحث بالصناعة الوطنية.

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ أن توطيد أواصر العلاقة والتعاون بين المؤسسات الجامعية والبحثية والمجتمع الصناعي المحيط أصبح ضرورة حتمية لتوفير بدائل محلية لكافة المتطلبات اليومية وتوفير العملة الصعبة وتقليل الفاتورة الاستيرادية خلال الفترة القادمة، إلى جانب توفير فرص العمل والقضاء على البطالة.

وأشار إلى أهمية وجود صناعة وطنية بمستوى عال داخل محافظة كفر الشيخ ،خاصة خلال الفترة القادمة التي ستشهد إنشاء جامعتي كفر الشيخ الأهلية والتكنولوجية ،ومن ثم التعاون بين المؤسسات التعليمية ،ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية على أرض المحافظة، سواء في مجال التوظيف أو التدريب، مثمنًا جهود فريق عمل كيم تك كمجموعة من الشباب الباحثين عن تطوير الصناعة الوطنية المصرية بخبرة عالمية لتوفير بدائل محلية للأجهزة المستوردة.

من ناحيته، أكد المهندس أحمد الشرقاوي رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك أن دعم الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ تعد شهادة ثقة جديدة تضاف لفريق عمل كيم تك، خاصة بعد الفترة الأخيرة التي شهدت توقيع بروتوكولات تعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية بعد نجاح كيم تك في تجهيز كافة معامل الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثية والمصانع ذات الصلة.

وأضاف "الشرقاوي" أن التواصل مع المجتمع العلمي والبحثي يعد أحد أهم أهداف "كيم تك" خلال الفترة القادمة، وذلك لمواكبة أحدث التطورات العالمية والبحثية في مجال تصنيع الأجهزة العلمية والمعملية وذلك بتقنية وخبرة عالمية وأيادي مصرية خالصة على أرض كفر الشيخ، موجها الشكر لرئيس جامعة كفر الشيخ، ونائبه على حسن الاستقبال وبحث أوجه الدعم العلمي والبحثي لخدمة الصناعة الوطنية.

 

مقالات مشابهة

  • خبراء عالميون لـ«الاتحاد»: الإمارات سباقة عالمياً في تبني أحدث تقنيات إدارة المرافق
  • نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها "الباب يفوت جمل"
  • «الباب يفوت جمل».. نيكول سابا تطرح أحدث أغانيها على «يوتيوب»
  • تدريب موظفي مطار صلالة على أحدث تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية
  • طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية
  • «ويتيكس» 2024 يضيء على تقنيات الأمن السيبراني
  • سلمي عادل تطرح أحدث أعمالها الغنائية "إحنا يابني كنز"
  • صاحب السعادة.. وعد البحري تطرح أحدث أغانيها