أعرب السيد محمد عبدالله محمد مدير الجناح القطري في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة عن سعادته بتخطي عدد زوار فعاليات اليوم الوطني في الإكسبو حاجز الـ 100 الف زائر، وقال في حوار مع العرب: كان من الجميل جداً رؤية السكان المحليين والأجانب ينهمكون معاً في الأنشطة الاحتفالية، مما أظهر التقدير الحقيقي لتراثنا الثقافي الغني.

، وأضاف تجاوب الجناح القطري مع متطلبات الجماهير ونصب خيماً قطرية تقليدية للبدو، تعرف باسم «بيت الشعر»، تقدم كل واحدة منها نشاطاً فريداً يتعلق بتقليد معين. تشمل مجموعة الأنشطة رقصة «العرضة» المدهشة، وفن الحناء المبهر، وتجارب اللّباس القطري التقليدي. 


في سياق متصل قال مدير الجناح القطري إن اليوم الوطني ترك ذكرى دائمة في أذهان كل من حضر، فقد كان عرضا رائعاً ومرآةً عكسَتْ روح الدولة النابضة بطريقة مذهلة حقاً. كانت الأجواء مشحونة بالحماسة، انغمس خلالها السكان المحليون والزوار من شتى أرجاء العالم في نسيج الثقافة والتراث القطري الأصيل، في تجربة غنية تخللها مجموعة متنوعة من الأنشطة

ما فعاليات اليوم الوطني التي نظمتموها في الجناح؟
كان شرفاً كبيراً لنا أن نعرض الأنشطة القطرية التقليدية أمام زوارنا بهدف الاحتفاء بثقافتنا وعرض تراثنا بطريقة جذابة وتعليمية، تلبيةً لتوقعات جمهورنا المتنوع والمتحمس. نصَبْنا حول جناحنا خيماً قطرية تقليدية للبدو، تعرف باسم «بيت الشعر»، تقدم كل واحدة منها نشاطاً فريداً يتعلق بتقليد معين. تشمل مجموعة الأنشطة رقصة «العرضة» المدهشة، وفن الحناء المبهر، وتجارب اللّباس القطري التقليدي، وغيرها المزيد. إضافة إلى ذلك، تمتّع ضيوفنا بتذوق مجموعة من الأطعمة التقليدية، مثل القهوة العربية التقليدية وخبز الرقاق الطازَج.

كيف كان الإقبال على فعاليات اليوم الوطني في الجناح؟
يُسعدنا، وبكل فَخر، أن عدد الحضور خلال فعاليات اليوم التقليدي قد فاق توقعاتنا؛ إذْ شهد إكسبو 2023 الدوحة تجمعاً مثيراً لما يزيد عن 100،000 زائر في اليوم الوطني القطري. كان من الجميل حقا رؤية السكان المحليين والأجانب ينهمكون معاً في الأنشطة الاحتفالية، مما أظهر التقدير الحقيقي لتراثنا الثقافي الغني. تعكس الاستجابة الكبيرة نجاح جهودنا في خلق تجربة جذابة لا تُنسى لكل من انضم إلينا في هذه المناسبة الخاصة.

هناك 80 جناحا من 80 دولة ممّن شاهدوا التراث القطري خلال فعاليات اليوم الوطني بالجناح – كيف كان الانطباع؟
ترك اليوم الوطني القطري في إكسبو 2023 الدوحة ذكرى دائمة في أذهان كل من حضر، فقد كان عرضاً رائعاً ومرآةً عكسَتْ روح الدولة النابضة بطريقة مذهلة حقاً. كانت الأجواء مشحونة بالحماسة، انغمس خلالها السكان المحليون والزوار من شتى أرجاء العالم في نسيج الثقافة والتراث القطري الأصيل، في تجربة غنية تخللها مجموعة متنوعة من الأنشطة التقليدية. لقد تجسّد نجاح الحدث بشكل جليّ في الفرح الجماعي والأجواء الاحتفالية التي طغت على مدار الفعالية، مما جعل اليوم الوطني القطري في إكسبو 2023 الدوحة مناسبة عصيّة على النسيان حظيت بتقدير الجميع.
هذا ونظم الجناح القطري العديد من الفعاليات المتنوعة مثل فعالية الخطاط والذي قام بكتابة أسماء الزوار بالخط العربي، وكذلك هناك فعالية حرفة الحداد للتعريف بحرف أهل قطر قديما، وفعالية الطراش، وسلة الغواصة، وفعالية تعريف الزوار بالملابس التراثية القطرية، وكذلك التعريف بالأكلات الشعبية لأهل قطر، وتتميز فعاليات اليوم الوطني بإكسبو كونه معرضا عالميا يجذب الزوار من جميع انحاء العالم، لذلك حرص القائمون على الجناح أن تكون الفعاليات تراثية لتعريف العالم بتراث وعادات وتقاليد أهل قطر. وتربط الفعاليات التي تقام بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة أهل قطر بماضيهم العريق وتُعلم أبناءنا الكثير من الدروس، وتجذب عددا كبيرا من الزوَّار الذين يرغبون في الاستمتاع بالأجواء التراثية التي تُعبّر عن ماضي قطر الأصيل، لاسيما وان الجناح القطري يقدم الجناح باقة تراثية وثقافية دسمة لزوار المنطقة الدولية بالمعرض المقام في حديقة البدع بقلب الدوحة، حيث تجذب «العرضة القطرية»، وجلسات «الحزاوي» الحكائية، وأغاني «النهام» البحرية، وفعاليات «لمراداه» أمام الجناح القطري، الكثير من السيّاح الذين يحرصون على التعرّف على التراث القطريّ.
واتاحت الفعاليات المُنتشرة في كل مكان بالمعرض الدولي الفرصة للزوار للتعرف على حياة الأوَّلين من أهل قطر، وفتحت الفعاليات المجال أمام أولياء الأمور لربط أطفالهم بالتراث القطري الأصيل، وجعلهم يستلهمون منه القيم والعادات القطرية الأصيلة، كما يسعى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة لتحطيم الأرقام القياسية في موسوعة غينيس عن طريق زراعة أكثر من 300 ألف زهرة على شكل علم قطر في ساحة حديقة البدع، ليكون أكبر علم من الزهور يتم تسجيله في موسوعة الأرقام القياسية، إذ فتحت فعاليات اليوم الوطني المجال أمام المواطنين لتعريف أطفالهم بالتراث القطري الأصيل وربطهم بتاريخهم الذي يستلهمون منه القيم والعادات القطرية الأصيلة، كما أنها تُمكّن المُقيمين كذلك من التعرف عن قرب على تراث هذا البلد الطيب الذين يعيشون على أرضه، وتُطلع جمهور وزوار إكسبو 2023 على إرثنا التاريخي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجناح القطري محمد عبدالله محمد اليوم الوطني إكسبو 2023 الدوحة فعالیات الیوم الوطنی إکسبو 2023 الدوحة الجناح القطری أهل قطر

إقرأ أيضاً:

تدشين البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة

 

مسقط- عبدالله البطاشي

تصوير/ طيف الريامية

دشّنت وزارة التربية والتعليم مُمثلةً بالمديرية العامة للإشراف التربوي، صباح أمس الأربعاء البرنامج التعريفي للمُنتدبين لوظيفة مدير مدرسة ومساعده للعام الدراسي 2024/ 2025م، بفندق أفاني، تحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، بحضور مديري دوائر الإشراف التربوي، ودوائر إشراف الإدارة المدرسية، بديوان عام الوزارة والمحافظات، والذي يستمر يومين ويستهدف 295 منتدبًا ومنتدبةً.

وألقى الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي مدير عام المديرية العامة للإشراف التربوي، كلمة قال فيها إن الوزارة تعول على هذه الكوادر المجيدة الشابة في إحداث التغيير الإيجابي التربوي المطلوب؛ سعياً لتحقيق أولويات رؤية "عُمان 2040"، مشيراً إلى أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال العمل الدؤوب والمخلص الذي ستقومون به في وظائفكم وقطاعاتكم المختلفة متسلحين بالتطوير المهني الذاتي لمعارفكم ومهاراتكم، ومسخرين كل إمكانياتكم وممارساتكم التربوية لتفعيل أدواركم داخل المدرسة وخارجها.

وتضمنت الجلسة الأولى ثلاث أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان "مهارات القيادة المدرسية وفقًا لرؤية عُمان 2040م"، تطرقت الورقة إلى مفهوم التقويم الذاتي، وكيفية تفعيل فرقه وأدواته، والإطار النظري لعمليته، وتطبيق عملي حول كيفية الاستفادة من تقارير التقويم الذاتي، وبناء خطط، وبرامج للتحسين، والتطوير المدرسي، والورقة الثانية بعنوان "بيئة مدرسية تدعم التحول الرقمي" استعرضت الورقة مسارات مشروع التحول الرقمي، ولمحة عن مشاريع خارطة طريق التعليم الإلكتروني، ومشروع، والبنية المستقبلية للتحول الرقمي بالوزارة، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "أمن وسلامة بيئة التعلم- إدارة الحالات الطارئة-" تضمنت الورقة مفهوم إدارة المخاطر، وإدارة الحالات الطارئة، وبيئة التعلم الآمنة، وإستراتيجية إدارة الحالات الطارئة في التعليم، والمرونة في إدارتها، بعدها فُتح المجال للحوار ومناقشة ما تم طرحه في أوراق العمل.

مقالات مشابهة

  • بالأبيض.. جمهور «حماقي» ينتظر حفلته على أحد شواطئ بورسعيد
  • نائبة مدير "فوجيان" الصينية: إنتاج فيلم مشترك عن طريق الحريق بين مصر والصين
  • سعر الريال القطري اليوم الجمعة 5-7-2024 أمام الجنيه
  • استجابة لمناشدة عبر بغداد اليوم.. البدران يتبنى إضافة مقاطعة ضمن خطة المشاريع في البصرة
  • نائبة مدير «فوجيان» الصينية: إعداد فيلم مشترك مع مصر عن «طريق الحرير»
  • محمد منير يعود لحفلات الصيف مع جمهور مهرجان العلمين.. الموعد والمكان
  • سعر الريال القطري في البنوك المصرية بمنتصف تعاملات اليوم
  • سعر الريال القطري بالبنوك المصرية اليوم الخميس
  • «المسرحيين الإماراتيين» تحتفي بـ«يوم المسرح»
  • تدشين البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة