جهاز صغير يرتديه الشخص أسفل ملابسه، ربما يجعله يشعر بالانزعاج قليلا، يسمى «هولتر» ويستخدم لتسجيل نظم القلب وتحديد مخاطر الإصابة باضطراب النظم القلبي لمدة من يوم إلى 3 أيام، وفق تعليمات الطبيب.

ما هو جهاز هولتر؟

ووفق الدكتور محمد كمال، استشاري القلب فإن جهاز هولتر يتم استخدامه، إذا لم يقم المريض بإجراء تخطيط كهربية القلب التقليدي أو حال لم يسجل التخطيط الكهربي التفاصيل الكافية المتعلقة بحالة القلب المرضية.

جهاز هولتر أو مسجل الأحداث، يقيس وجود مؤشرات وأعراض اضطراب النظم القلبي، إذا تعرض الشخص لإغماء غير مبرر أو ضيق في التنفس، حيث أنه عبارة عن رقع أقطاب مخطط كهربية القلب يتم وضعها على صدرك، كما يتم توصيل الأقطاب الكهربائية عن طريق الأسلاك بصندوق شاشة صغير يسمى بـ«جهاز تسجيل محمول».

ما هي استخدامات جهاز هولتر؟

قد يحتاج المريض إلى ارتداء جهاز هولتر إذا كان يعاني من أعراض متكررة مثل ألم الصدر أو التعب أو ضيق التنفس أو الدوخة، حيث يقوم بتحديد عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان، ومعرفة مدى جودة عمل جهاز تنظيم ضربات القلب، كما يستخدم لتقييم خطر تعرضك لأحداث مستقبلية متعلقة بالقلب في حالات معينة، مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي، وفق استشاري القلب.

لم تقتصر استخدامات جهاز هولتر على تقييم خطر تعرضك لنوبات قلبية، بل يعمل على تقييم مدى سرعة أو تباطؤ معدل ضربات قلبك، كما ينصح الطبيب المعالج المريض بعدة إجراءات قبل ارتداء جهاز هولتر، من بينها عمل تسجيلا متواصلًا لنشاط القلب الكهربائي طيلة فترة تتراوح من يوم إلى 3 أيام.

ويجب على المريض، الامتناع عن فتح جهاز التسجيل والعبث به، والاستمرار في  أداء أنشطته الاعتيادية فيما يقوم الجهاز بالتسجيل، مع ضرورة تنظيف وتحضير بشرة المريض، وبخاصة المواضع التي تثبت فيها الأقطاب الكهربائية، مع تجنب تعرضها للبلل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضربات القلب القلب

إقرأ أيضاً:

نمو شعر في حلق مدخّن شره يثير جدلا بين الأطباء

خاص

في حالة نادرة وغريبة من نوعها ، عانى رجل كان يدخن علبة سجائر يوميا لمدة 30 عاما، من مضاعفات نادرة أدت إلى نمو شعر داخل حلقه.

وتوجه المريض الذي يشكو من صوت أجش وصعوبة في التنفس وسعال مزمن، إلى الأطباء حيث كشف عن خروج شعرة في سعاله في إحدى المرات.

‎وعندما فحصه الفريق الطبي، اكتشف عدة شعرات تنمو من منطقة في حلقه “كان قد خضع لعملية جراحية فيها سابقا”.

‎ورغم إزالة الشعر، إلا أنه استمر في النمو مرة أخرى، ما تسبب في عودة المريض إلى المستشفى كل عام لمدة 14 عاما.

‎وكشفت التقارير أن علاج هذه الحالة لم يتم إلا بعد توقف المريض (البالغ من العمر 52 عاما) عن التدخين، كما قام الفريق الطبي بحرق خلايا الشعر في حلقه لمنع عودتها

‎وقال الخبراء إن التدخين يمكن أن يسبب التهابا في الأنسجة الموجودة في الحلق، ما قد يتسبب في تحول الخلايا الجذعية إلى بصيلات شعر، أو مجموعة من الخلايا والهياكل التي تسبب نمو الشعر.

 

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • أحمد سليمان: «لو قلبك جامد عيد مباراتي الأهلي والزمالك وسموحة وبيراميدز»
  • موس ماهر.. حذفت أغنية بلقيس بسبب تعرضي لـالاحتقار وتنازلي عن الشكاية جاء بعد تدخلات وازنة (فيديو)
  • الغناء ممكن يجيب فلوس عن التمثيل بكتير.. أبرز تصريحات ميسرة التلفزيونية
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • نمو شعر في حلق مدخّن شره يثير جدلا بين الأطباء
  • مجموعة من الطُرق يمكن استخدامها ل خفض حرارة جسم المريض
  • الإسعافات الأوليّة.. تعرف على كيفية علاج ضربة الشمس