العرب القطرية:
2024-09-19@19:10:46 GMT

عبدالله الكراني لـ «العرب»:

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

عبدالله الكراني لـ «العرب»:

قال السيد عبدالله الكراني مدير إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية إن المراكز العمرانية ذات استخدامات مختلطة في المجالات التجارية والادارية والسكنية مما يتيح فرصة تنوع انماط الوحدات السكنية المطلوبة. 


وأضاف في تصريحات لـ» العرب»: تتسم المراكز العمرانية بتصميم مميز يساهم في رفع جودة الحياة وتشجيع نمط الحياة الصحي من خلال استغلال الفرغات والمساحات العامة واشتراطات المباني في تنشيط التنقل داخل احياء المراكز بالسير على الاقدام، موضحا أن اشتراطات البناء في المراكز العمرانية تقضي بترك مسافة مترين في الارتداد الامامي لتكوين ممرات وأروقة مظللة بين المباني لتشجع السكان على التنقل في المركز العمراني سيرا على الاقدام والاستفادة من وسائل النقل العامة مثل الباصات والمترو.

 
وأوضح أن المراكز العمرانية تحرص على تطبيق مبدأ التنمية المرتكزة على خدمات النقل العام ومبادئ الاستخدامات المختلطة وتشجع على توفير مراكز عمرانية مستدامة ومزدهرة ونابضة بالحياة والتي توفر نمط الحياة التي يرغب بها المجتمع، لافتا إلى أن المحددات الرئيسية التي تعتمدها المراكز العمرانية من أجل تحقيق جميع الأهداف المنشودة هي زيادة الكثافة العمرانية وتوفير الاستخدامات المختلطة حول محطات النقل العام، وذلك ضمن حدود المراكز العمرانية المحددة.
وقد جرى تحديد استخدامات الأراضي للمناطق في المراكز العمرانية داخل كل بلدية، كما وضعت اشتراطات تخطيطية تفصيلية للأراضي وفقاً للموقع الخاص بها. ووضعت الاشتراطات الخاصة بالمراكز العمرانية متطلبات خاصة لمناطق الاستخدامات المختلطة، ومناطق ذات الطبيعة الخاصة ومواقع الخدمات المجتمعية بالإضافة الى استعمالات الاراضي الاخرى والمحددة سلفاً في الاشتراطات التخطيطية، وتطبق مخططات المراكز العمرانية والاشتراطات التخطيطية على 16 مركزاً عمرانياً (6 مراكز مدن و10 مراكز أحياء)، وأما المراكز الـ 12 المتبقية فهي إما في مرحلة متقدمة من البناء والتنفيذ، أو لا تزال قيد الدراسة وتخضع للقرارات الاستراتيجية، أو تابعة لجهات أخرى ويجري تطويرها من قبل هذه الجهات.
يشار في هذا السياق إلى أن الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر هي بمثابة ترجمة مكانية لرؤية قطر الوطنية وحاكمة للنمو والتوسع العمراني المستقبلي للدولة، بما يضمن مستوى راقيا من الحياة للمواطنين والمقيمين.
كما تساهم مخرجات الخطة العمرانية الشاملة ستساهم في خلق مراكز عمرانية للتنمية مرتكزة على النقل العام، بما من شأنه المساهمة في دعم اقتصاد الدولة وتوجيه المستثمرين نحو أفضل الأماكن للتطوير والتنمية.
وسوف تنعكس بشكل إيجابي على القطاع العقاري وستساهم في زيادة الطلب على شراء العقارات الجاهزة كالعمارات والفلل والوحدات السكنية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها، كما ستساهم في انخفاض أسعار الأراضي الفضاء في بعض المناطق وخاصة ذات المساحات الصغيرة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البلدية نمط الحياة الصحي

إقرأ أيضاً:

تأخر إصدار خرائط الاحوزة العمرانية أزمة تورق المواطنين بقنا

يعانى أهالى محافظة قنا، من أزمة حقيقية بسبب تأخر إصدار خرائط الاحوزة العمرانية خاصة للقرى منها، و امتناع المجالس المحلية من إستخراج تراخيص المبانى للاهالى، وهو ما أدى إلى تعطيل المواطنين من الحصول على تراخيص البناء بشكل قانونى وسليم، ولجوء العديد منهم إلى مخالفة القانون والبناء بشكل مخالف وهو ما عرضهم فيما بعد إلى الدخول فى نزاعات قانونية وعرضتهم للغرامة ومن الممكن الإزالة.

  يقول الحج محمود إبراهيم، احد القيادات الشعبية بقنا، هناك أزمة كبيرة يتعرض لها المواطنون كل يوم بسبب تأخر إصدار خرائط الاحوزة العمرانية للقرى، مضيفاً ان تلك المشكلة تؤرق الأهالى بالقرى وتعطلهم من البناء بشكل قانونى فى منازلهم الخاصة بهم . 

وأوضح ابراهيم، ان شدة الأزمة تكمن من ان إصدار تراخيص البناء لا تخرج من المجالس المحلية للمواطن إلا فى حالة ان خريطة الحيز العمرانى قد أصدرت ووصلت للمجلس المحلى التابع له المنزل، لكى يستطيع الموطن الحصول على رخصة البناء.  

مضيفاً ان هذه المشكلة مر عليها سنوات وبدون حل، وتعد محافظة قنا التى تعانى من تأخر إصدار الاحوزة العمرانية دون غيرها من المحافظات، وادت إلى تعطيل المواطنين، موضحا أن هناك طلبات لمواطنين مر عليها سنوات ومستوفيه لكافة الإجراءات، الا انهم لم يحصلوا على الترخيص بحجة عدم وصول خرائط الاحوزة العمرانية لغالبية القرى بالمحافظة، على عكس محافظات الوجه البحرى التى تصدر لها الخرائط الجديدة باستمرار .  

وتحدث صديق عبد الستار، محامى بقنا، عن معاناة الأهالى بسبب عدم تمكنهم من الحصول على رخص البناء، نتيجة لعدم وصول خرائط الاحوزه العمرانية للعديد من القرى إلى الآن بقنا، مضيفاً أنه تقدم بالعديد من الشكاوى والاستغاثات للجهات المعنية، دون جدوى.  

وطالب عبد الستار بضرورة تطبيق خرائط الاحوزه العمرانية على الواقع والاستعانة بصور الأقمار الصناعية التى ترصد التغيرات المكانية لحظة بلحظة والتى تعتمد عليها الدولة فى رصد حالات التعدى، وكذلك الاستعانة بالتطبيق العالمى جوجل ارث، ليتم بعد ذلك إتاحة تلك الخرائط من خلال موقع إلكتروني يتم إنشائه لهذا الغرض يكون بإمكان اى مواطن الحصول على نسخة من خرائط الحيز العمرانى الواقع فيه منزله وطباعتها، أو توفيرها فى المجالس البلدية للمواطنين، وذلك لتسهيل على الأهالى وضمان سرعة إنها إجراءات إصدار تراخيص البناء .

وذكر عبدالستار، ان تلك الأزمة نتج عنها وقوع المواطنين تحت وطئه المخالفة لقوانين البناء التى اصدرت على مر السنوات الماضية، وذلك بسبب تأخر إصدار تراخيص البناء نتيجة لعدم وصول خرائط الحيز العمرانى للموقع المراد البناء عليه، وهو ما دفع الناس للبناء بدون ترخيص، وهو خطأ تشارك فيه الحكومة بسبب عدم إصدار خرائط الاحوزه العمرانية التى تتمسك بها المجالس المحلية كشرط لإصدار ترخيص البناء للمواطنين . 

 واستكمل عبد الستار، أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد بل وجدنا عشرات الآلاف من الدعاوى القضائية والغرامات المالية، وإجراءات لتصالح واموال لتصالحات على المخالفات التى كان من الممكن تداركها فى حال توافر خرائط الاحوزة العمرانية فى مجالس المدن.  

وطالب رجب محمد، يسعى لإصدار رخصة بناء منذ أكثر من عام، المسؤولين وعلى رأسهم الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، بضرورة الإسراع فى إنهاء أزمة خرائط الاحوزة العمرانية التى بات يعانى منها كل منزل فى قنا، مضيفاً انها أصبحت مشكلة توقف حال الناس على حد تعبيرة، وتحتاج حل عاجل وسريع، مضيفاً ان المواطن يسعى بكل الطرق للبناء بشكل قانونى إلا أنه يصطدم بحجر البيرقراطية الذى يقف حالا فى العديد من المصالح الحكومية .  

مصدر مسؤل فضل عدم ذكر اسمه، ذكر ان المجالس المحلية تقوم برفع الاحداثيات وتوفير المعلومات ورفعها إلى التخطيط العمراني بالمحافظة، والذى يقوم برفعها مرة أخرى لهيئة التخطيط العمرانى بالقاهرة وذلك لمراجعاتها وإرسالها مرة أخرى بنفس التدرج السابق .

مقالات مشابهة

  • المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في أفريقيا
  • تأخر إصدار خرائط الاحوزة العمرانية أزمة تورق المواطنين بقنا
  • تدريب طلاب كلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة بأجهزة المدن الجديدة
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب كلية التخطيط العمراني في المدن الجديدة
  • «المجتمعات العمرانية» تطرح شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر الأحد المقبل
  • تفقد أعمال معالجة أضرار السيول وافتتاح مراكز لدعم منتجي الألبان ومشتل زراعي بالحديدة
  • النعيمي يتفقد أعمال معالجة أضرار السيول وافتتاح مراكز لدعم منتجي الألبان ومشتل زراعي بالحديدة
  • محافظ الغربية يعتمد تحديث الأحوزة العمرانية لـ 4 مراكز
  • "المجتمعات العمرانية" تحظر على العاملين بيع الوحدات 5 سنوات
  • حصاد مبادرة المراكز الإرشادية الزراعية خلال النصف الأول من سبتمبر 2024.. (صور)