احتفى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة باليوم الوطني لجمهورية إريتريا، بحضور سعادة السفير علي إبراهيم أحمد سفير إريتريا لدى الدولة، وسعادة السفير بدر بن عمر الدفع، المفوض العام لإكسبو والسيد محمد علي الخوري الأمين العام للمعرض وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، والمسؤولين وأبناء الجالية الإريترية في قطر.


وخلال الاحتفال، جرى تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والرقصات الافريقية التي تعبر عن ثقافة إريتريا.
وتقدم سعادة السفير بدر بن عمر الدفع المفوض العام لإكسبو الدوحة، بالتهنئة لإريتريا بمناسبة احتفالاتها باليوم الوطني، وتمنى لهم مزيدا من التقدم والتميز والازدهار.
وأكد السفير الدفع، أن مشاركة إريتريا فى المعرض العالمى تعكس حرص المسؤولين بها على اقتناص الفرص التي يوفرها المعرض لتعزيز وتطوير العلاقات مع عدد من الدول الأخرى، مشيرا إلى أن المعرض يفتح مجالات متنوعة للشراكة أمام إريتريا مع جميع الدول الموجودة في المعرض بجانب بنوك التمويل وصناديق الاستثمار.
وأوضح أن إريتريا تمتلك مقومات اقتصادية واستثمارية تؤهلها للاستفادة من الإكسبو، من جانبه أشاد السفير علي إبراهيم أحمد بالجهود التي بذلتها دولة قطر في استضافة نسخة مميزة من المعرض الدولي، مؤكدًا أن دولة إريتريا ملتزمة بالتقدم والتنمية عبر التطور الزراعى والصناعى لديها والاستفادة من التقنيات الذكية لضمان جودة حياة أفضل لشعبها.
وأكد على التعاون الكبير بين قطر وبلاده في أغلب المجالات الاقتصادية، مؤكدا أن قطر استطاعت تنظيم معرض عالمي على أرضها يجمع الفرص الاستثمارية الهامة لأي دولة.
وأشار إلى أن إريتريا تسعى لتحقيق النمو الاقتصادي عبر الشراكات الدولية مع دول الشرق الأوسط ومن ضمنها قطر، وعقب الاحتفال قام المسؤولون المُشاركون بافتتاح الجَناح الإريترى في المعرض، حيث يقع جناح إريتريا في المنطقة الدولية بالمعرض.
ويستعرض الجناح الطبيعة الساحرة لإريتريا، بما فيها من تنوع طبيعي غني، حيث يستطيع الزائر للجناح بأخذ جولة مصغرة للتنزه في العاصمة أسمرة المعروفة بنمط مبانيها المصممة على طراز «آرت ديكو» القديم، وكاتدرائياتها الأوروبية.
ويعبر الجناح عن التنوع الطبيعي لهذه الدولة متعددة العرقيات، موطن العديد من النباتات الضخمة، وكذلك يستعرض جهود الدولة نحو اقتصاد أخضر يحمي سُبل العيش في إريتريا للأجيال القادمة ويتعرف الزائر أيضا على ثقافة شعب إريتريا الشاب الطموح الذي يتطلع إلى المستقبل، وموقعها المتميز في القرن الأفريقي، وما توفره هذه الدولة من فرص واعدة للاستثمار والأعمال التجارية.
ويجسد الجناح مكانة إريتريا كاقتصاد صاعد في أفريقيا والخدمات اللوجستية والأهمية الإقليمية التي تحظى بها، ويستعرض ما لديها من إمكانات هائلة، بما في ذلك ابتكاراتها وما تزخر به من فرص اقتصادية وفن مذهل، وثقافة وإرث وجمال طبيعي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، « إن مختلف مؤشرات المكتب الوطني للصرف الأخيرة، جد إيجابية، وفي تطور مستمر شهرا بعد شهر »، مؤكدا على أن « ثمار الإصلاحات التي قامت بها الحكومة بدأت تظهر ».

وأضاف بايتاس في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، « الاستثمارات الأجنبية المباشرة عادت للارتفاع ووصلت إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة »،

وقال أيضا، « إلى نهاية يونيو 2024 بلغت الاستثمارات الأجنبية 16.1 مليار درهم بزيادة قدرها حوالي 20 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2023، لتصل بذلك إلى ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد الوطني ».

ويرى بايتاس أن ذلك « يفسر بالإصلاحات التي قامت بها الحكومة خاصة على مستوى ميثاق الاستثمار، وعلى مستوى مناخ الأعمال، وأيضا تلك المتعلق بتبسيط المساطر المتعلقة بالاستثمار »، مضيفا، « مشاريع الاستثمار ارتفع وقعها على خلق فرص الشغل منذ تفيعل الميثاق الجديد للاستثمار ».

وقال المسؤول الحكومي أيضا، « بمقارنة بسيطة مع المتوسط السنوي للحكومة السابقة، تم تسجيل مضاعفة حجم الاستثمار المعتمد في اللجنة الوطنية للاستثمار بمقدار 4.5 مرات، ومضاعفة عدد مناصب الشغل المتوقعة بمقدار 6.5 مرات ».

وشدد الوزير المنتدب على أنه « منذ الانطلاق الفعلي للميثاق في مارس 2023، تم عقد 5 لجان وطنية للاستثمارات والتي وافقت على 115 مشروعا استثماريا بمبلغ 173 مليار درهم وخلق 96 ألف منصب شغل، كما أن 82 من المشاريع قد بدأت فعليا على أرض الواقع ».

كلمات دلالية الاستثمارات الاجنبية الاقتصاد الوطني بايتاس

مقالات مشابهة

  • جناح الإمارات يعلن عن مشاركته في «إكسبو 2025 أوساكا» اليابان
  • الإمارات تعلن مشاركتها في إكسبو 2025 أوساكا اليابان
  • كيف صاغ حكام مصر ومفكروها هويتها الوطنية؟ قراءة في كتاب
  • الاستثمارات الأجنبية تبلغ ثاني أعلى مستوى في تاريخ الاقتصاد المغربي في أقل من 50 أشهر من هذا العام وفق بايتاس
  • «التومي» يبحث مع سفير بريطانيا أوجه التعاون المشتركة
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • السفير الإماراتي: نتطلع لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الاصعدة
  • المؤسسة الاتحادية تُطلق «الأجندة الوطنية للشباب 2031»