البوابة نيوز:
2024-10-03@05:01:17 GMT

صحيفة: انخفاض منسوب بحر قزوين يثير المخاوف

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

سلطت صحيفة (لاكروا) الفرنسية، الضوء على انخفاض منسوب بحر قزوين الذي تحيط به 5 دول وهي تركمانستان وروسيا وكازاخستان وأذربيجان وإيران.. مشيرة إلى أن المساحة السطحية الهائلة لهذا البحر الممتد بين أوروبا وآسيا - 371 ألف كيلومتر مربع، أي أكبر من مساحة ألمانيا، تتقلص من عام إلى آخر، وهي ظاهرة لم تتم دراستها بعمق بعد، وأسبابها محل نقاش من قبل العلماء، الذين يعتقدون أن التغيرات الطبيعية في المنطقة تتفاقم بسبب تغير المناخ.

 

وذكرت الصحيفة، أنه في مدينة خازار التركمانية، وبحسب صور الأقمار الصناعية، تراجع البحر مسافة 800 متر عن الساحل، حيث ظهرت في البحر، جزيرة وسط الماء.

 

ونقلت الصحيفة عن العالم التركماني نزار مرادوف، قوله "إن التباين في مستوى سطح البحر يفسره الحركات التكتونية والظواهر الزلزالية التي تعدل قاع البحر".. مشيرا إلى أن بحر قزوين كان قد انخفض بالفعل في ثلاثينيات وثمانينيات القرن الماضي، قبل أن يعاود منسوبه الارتفاع مرة أخرى.

 

وأضاف "هناك أيضا أسباب مناخية منها مستوى سطح البحر يعتمد على تدفق الأنهار، التي يتناقص منسوبها، فضلا عن انخفاض هطول الأمطار والتبخر الشديد".

 

وأوضح العالم التركماني أن آسيا الوسطى تتحمل وطأة تغير المناخ، ولا تزال تعاني من عواقب جفاف بحر الآرال، وهي واحدة من أخطر الكوارث البيئية في القرن العشرين.. لافتا إلى أن مساحة البحر تتقلص أيضًا بلا هوادة في مدينة تركمانباخي، أكبر مدينة ساحلية في تركمانستان.. مؤكدا أن الجفاف التدريجي ل بحر قزوين له عواقب أكثر خطورة، خاصة على الاقتصاد لأن الطمي يهدد بشكل مباشر كل البنية التحتية على ساحل بحر قزوين، بما في ذلك أحد الموانئ الرئيسية في آسيا الوسطى، في تركمانباخ، وهو أمر بالغ الأهمية للتجارة بين قارتي آسيا وأوروبا.

من جانبه، حذر رشيد ميريدوف، وزير الخارجية التركماني، من أنه "في غضون 25 عامًا، تقلص بحر قزوين بمقدار مترين تقريبًا، وهذا الرقم يثير القلق"، داعيًا الدول المجاورة إلى التعاون "في مواجهة حجم الأزمة".

 

وشدد على أن "انخفاض مستوى بحر قزوين هو المشكلة الأكثر إلحاحا والتي يجب أن نوليها أكبر قدر من الاهتمام".

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الحالي، لا يزال التعاون بين الدول المعنية حول هذا الموضوع في مرحلة مبكرة، بعد سنوات من الخلاف حول السيطرة على الاحتياطيات النفطية الهائلة في هذا البحر.

 

من جانبها، أكدت كازاخستان، وهي دولة أخرى غنية بالنفط ويلعب بحر قزوين دورًا رئيسيًا فيها، على ضرورة وضع هدف مشترك هو ضمان الأمن البيئي لبحر قزوين، الذي يؤثر بنظامه البيئي الفريد على الطبيعة وحياة الدول المتشاطئة، حيث أن انخفاض منسوب المياه المقترن بارتفاع درجة الحرارة يعرض النباتات والحيوانات البحرية، بما في ذلك الفقمات، للخطر.

 

وفي إشارة إلى خطورة الوضع، أكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف أنه أخذ مسألة انخفاض أعداد الفقمات "تحت سيطرته الشخصية" وأعلن إنشاء معهد أبحاث لدراسة بحر قزوين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تغير المناخ بحر قزوین إلى أن

إقرأ أيضاً:

لارتفاع منسوب مياه النيل ..غرق 24 فدان بمركزي الشهداء وأشمون بالمنوفية| صور

يعيش أهالي قري محافظة المنوفية، والتي تقع علي ضفاف نهر النيل والعزب المجاورة، والتي تسمي اراضي وبيوت طرح البحر ،معاناة يوميه منذ ارتفاع منسوب مياه النيل، وأدت إلى غرق  منازل اهالي العزبه القبليه والبحريه بقري مركز أشمون والشهداء، وغيرها من المراكز المجاورة لأراضي طرح البحر بالمنوفية.

وتوضح الصورالمتداوله عبر صفحات الفيس بوك غرق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، ومنازل سكان القري  بسبب ارتفاع منسوب مياه النيل، كما تسبب ارتفاع منسوب المياه في نهر النيل غرق الطريق المؤدى إلى القرية، وانقطاع وسيلة الوصول إليهم. 

ويؤكد الأهالي، أن الطريق الرئيسي لقرية أبو نشابة يحتاج إلى ردم يصل ارتفاعه 200 سنتم على طول 300 متر حتى يتفادى غرقه بسبب المياه، والغريب في الأمر أن أهالي القرية يحتفظون بقوارب حتى يستخدموها في الذهاب إلى أشغالهم وتوصيل الطلاب إلى مدارسهم كلما ارتفعت مياه نهر النيل.

 وأكد اللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية، أنه تم رفع الطريق أكثر من مره بمعدات الوحدة وبمساعدة الأهالي ومنسوبى المياه بالرياح ترتفع يوميا وجاري العمل يوميا بوضع الأتربة ومخلفات الهدم وارتفاع منسوب المياه يحدث باستمرار ويتم تقدير التلفيات عن طريق الري ويتم تخفيض الريع وحدث ذلك العام الماضي والعام الحالي قبل الأمطار الأخيرة والمنطقة بالكامل طرح نهر وتتبع الري والعمل جار يوميا والجسر الموضح بالصورة بجهود الوحدة ومساعدة الأهالي.

«استغاثه الأهالي سكان طرح البحر بالمنوفية »

كما وجه  أهالي جزيرة داود التابعة لمركز السادات  بمحافظة المنوفيه استغاثة لمحافظ المنوفية اللواء إبراهيم ابوليمون  قائلين:" من أهالي جزيرة داود مركز السادات، مياة الفيضان اغرقت الاراضي للمواطنين وكذلك قطعت الطريق الوحيد للجزيرة التي يربطها بقرية صنصفط مركز منوف ولا سبيل للوصل للجزيرة الا بقارب صغير مما يعرض حياة الناس للخطر وسبق وان حدث غرق لشاب السنة الماضية علما بانه يوجد مدرسة تعليم اساسي وجميع المعلمين من القري المجاورة صنصفط جزي طملاي ومنوف وكفر داود والطرانه ولايستطيعون الوصول للعمل بحكم مياة الفيضان لانه لايوجد معدية امنة نرجو من سيادتكم مساعدتنا علما ب رئيس مجلس مدينة السادات لم يعرف موقع الجزيرة والا كان سال علي مطالبنا يعني حضرتك مش كفاية غرق المحاصيل والناس محاصرة ومتبهدلة ابسط حقوقهم قضاء مصالحم وتعليم ابناءهم ولقد حضر السيد رئيس مجلس المدينة ووعد بعمل جسر دايم فوق الطريق والي الان لم يتم اي شيء نرجو من سيادتكم اصدار توجيهاتكم لانهاء هذا الطريق نظرا لان الوضع سيء وخطير".


 ويعاني أهالي جزيرة أبو نشابة التابعة لمركز مدينة السادات بالمنوفية أزمات مستمرة في كل مرة يرتفع فيها منسوب مياه نهر النيل،ويبلغ عدد سكان قرية أبو نشابة و التي تعتبر جزيرة منعزلة في نهر النيل 5 الاف مواطن، منقطعون عن العالم الخارجي، وتضم القرية مدرسة تعليم أساسي واربع مساجد واستمرار ارتفاع منسوب المياه سيؤدى لعزل القرية وحصار أهلها. فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور تعكس مدى التضرر الذي أصاب القريه .

غرق 21 فدانًا في منشأة السادات بالمنوفية لارتفاع منسوب مياه النيل

وفي نفس السياق أعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، غرق 21 فدانا من الأراضي المزروعة والمجاورة لفرع رشيد  “أراضي طرح النهر”، بسبب ارتفاع منسوب النيل.

أكد عبد الستار بدر، رئيس الوحدة القروية بزاوية الناعورة، أن قرية منشأة السادات شهدت اليوم غرق 21 فدانا من الأراضي المزروعة نتيجة ارتفاع منسوب المياه بفرع رشيد، لافتًا إلى أن الأراضي الغارقة تقع في زمام حوضي العزبة وحافظ بالإضافة إلي غرق 4افدنه في الزمام القبلي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع منسوب النيلين.. هل نشهد انفراجة قريبة في مفاوضات سد النهضة؟
  • لارتفاع منسوب مياه النيل ..غرق 24 فدان بمركزي الشهداء وأشمون بالمنوفية| صور
  • ”الصاروخ الإيراني في الضفة: مشهد احتفال يُشعل الجدل ويثير المخاوف”
  • ارتفاع أسعار الذهب والنفط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • أسهم أوروبا تتراجع مع تصاعد المخاوف الجيوسياسية
  • نتائج مشاركة مصر بأسبوع المناخ نيويورك.. مواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر
  • إعلان مثير منسوب لسفير إيران لدى الحوثيين: توصلنا إلى اتفاق لدعم حزب الله اللبناني!!
  • الكرملين يسعى لتهدئة المخاوف بشأن العقيدة النووية الروسية الجديدة
  • بيان منسوب إلى «حزب الله» بشأن مراسم تشييع أمينه العام
  • تدريب 45 منسوبًا لصحة الشرقية على "مستجدات فحص المواليد"