علق مرصد الأزهر في مصر على صدور فتوى تحرم استخدام تطبيق "تيك توك" في باكستان.

تحقيق "الغارديان" حول استخدام الأطفال لـ"تيك توك" يثير جدلا كبيرا!

وفي منشور في حسابه على "فيسبوك"، إن الجامعة البنورية في مدينة كراتشي أصدرت فتوى تحرم استخدام تطبيق "تيك توك"، لبثه "فيديوهات مبتذلة ما يؤدي إلى الانحلال الأخلاقي ونشر الرذيلة والفحش في المجتمع؛ خاصة مع تضمنه مقاطع مصورة تستهزئ بالدين وعلمائه".

وقال المرصد أن حجب "تيك توك" واجب شرعا لحفظ مقومات الحياة والمحافظة على الحياء العام وحماية الأعراض "ومن المعلوم أيضا أن وسائل توصيل المعلومات تعتبر من أخطر الوسائل التي تستدرج الشباب والمشاهدين إلى طرق الرذيلة، ومن تلك الوسائل ما يعرف بـ"التيك توك".

وتعقيبا على آثار تطبيقات التواصل الاجتماعي، أشار مرصد الأزهر إلى أن تطبيق "تيك توك" ذا الشعبية الواسعة خاصة في فئة الشباب وصغار السن، ثبتت أضراره الأخلاقية والنفسية والاجتماعية في العديد من الدراسات التي أجرها علماء الاجتماع والنفس"، كما  "نتج عن استخدامه مواد سلبية متعلقة بالأطفال تحرض على التنمر الإلكتروني، وتضعف الارتباط بالأسرة، وتستنزف الوقت والطاقة دون جدوى، مع دفعه لمستخدميه إلى الانعزال والتقوقع بعيدا عن التواصل الاجتماعي الحقيقي والاكتفاء بالشاشات بديلا لذلك".

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات الباكستانية قد حظرت تطبيق "تيك توك" للمرة الأولى عام 2020 وفي العام 2021 قامت الهيئة بحظر التطبيق ثلاث مرات لأسباب متعلقة بنشر الرذيلة، لتعلن إدارة "تيك توك" بعدها عن إزالة أكثر من ستة ملايين مقطع فيديو من خدمتها في باكستان، ليعود التطبيق إلى العمل مرة أخرى. 

كما حظرت إسلام آباد من قبل تطبيقات مشابهة تساعد على نشر الرذيلة في المجتمع مثل تطبيق "تندر" Tinder، ودعت موقع "يوتيوب" التابع لـ"غوغل"، إلى حظر ما وصفتها بالمحتويات المبتذلة والخادشة للحياء والمنافية للأخلاق وصور العري وخطاب الكراهية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم إسلام آباد الأزهر الإسلام تويتر تيك توك غوغل Google فيسبوك facebook مواقع التواصل الإجتماعي تیک توک

إقرأ أيضاً:

بسبب رئيس الوزراء.. أوروبا قد تحرم إنجلترا من البطولات

حذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من تدخل حكومة بريطانيا الجديدة في تنظيم بطولة كأس أوروبا "يورو 2028".

وذكر اليويفا أن إنجلترا تواجه خطر "الحرمان" من تنظيم بطولة أوروبا أو حتى المشاركة فيها، إذا مضى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر قدما في خططه لإنشاء "هيئة رقابية لكرة القدم".

وفي رسالة إلى وزيرة الثقافة ليزا ناندي، قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه "يجب ألا يكون هناك أي تدخل حكومي في إدارة كرة القدم".

ومع استضافة بريطانيا وأيرلندا لبطولة "يورو 2028" المقبلة، أرسل اليويفا رسالة إلى وزيرة الثقافة تحذر من "أي تدخل حكومي في إدارة كرة القدم".

ويأتي ذلك في أعقاب خطط الحكومة لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم.

وفي الرسالة، التي اطلعت عليها عدة وسائل إعلام بريطانية، حذر الأمين العام لليويفا ثيودور ثيودوريديس، من الخطط الواردة في خطاب الملك التي من شأنها أن تمنح الهيئة التنظيمية الجديدة سلطة الإشراف على الأندية في بطولات كرة القدم في إنجلترا.

وقال إن استقلالية اللعبة "مطلب أساسي".

ومن شأن الاستبعاد أن يمنع الأندية الإنجليزية من القدرة على المنافسة في دوري أبطال أوروبا ومسابقات الاتحاد الأوروبي الأخرى، بالإضافة إلى عدم قدرة المنتخب الوطني على المشاركة في البطولة الأوروبية أو تنظيمها.

مقالات مشابهة

  • الإعلامي خيري رمضان يعلق على حادث دهس فتاة الشرابية بسبب استخدام سماعات الأذن
  • «خوذة ثور» من سماء أبوظبي
  • «دقيقة قاتلة» تحرم روما من «الفرحة الأولى»!
  • مرصد الختم بأبوظبي يصور سديما يبعد 15 ألف سنة ضوئية
  • بسبب رئيس الوزراء.. أوروبا قد تحرم إنجلترا من البطولات
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • مرصد الأزهر: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر شكر الله  
  • رسائل تحرم هؤلاء من القرطاسية المدرسية
  • في خطوتين.. مرصد الأزهر يوضح حل تنظيم الوقت
  • قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل