شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن توافق تركي روسي على أهمية تمديد اتفاقية الحبوب، اسطنبول وكالات nbsp;أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين laquo;يتفق معه raquo; بشأن أهمية تمديد .،بحسب ما نشر جريدة الاتحاد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات توافق تركي روسي على أهمية تمديد اتفاقية الحبوب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

توافق تركي روسي على أهمية تمديد اتفاقية الحبوب

اسطنبول (وكالات) 

أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين «يتفق معه» بشأن أهمية تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي تنتهي مدّتها مساء الاثنين القادم.وقال إردوغان للصحافيين: «إن التحضيرات في تركيا جارية لاستقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال شهر أغسطس المقبل، نحن متوافقون بالآراء حول أهمية تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود». وذكر الرئيس التركي أنه تحدث إلى نظيره الروسي، لكنه لم يحدّد متى جرت المحادثة.وعلى صعيد الرسالة التي وجّهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى بوتين لضمان موافقته على التمديد، أعرب إردوغان عن «أمله أن نضمن بهذه الرسالة تمديد ممر الحبوب، مع جهودنا المشتركة وجهود روسيا».وأمس الأول، أكّد بوتين أن الاتفاقية عجزت عن تلبية المطالب الروسية، مضيفاً في مقابلة متلفزة «أودّ أن أشدّد على أن شيئاً لم يحدث أبداً، العمل أحادي الجانب، سنفكّر في ما يمكننا فعله، لدينا بضعة أيام متبقية».من جهته، قال الناطق باسم غوتيريش إن الأخير يريد إزالة العوائق أمام تصدير الأسمدة الروسية - وهو الشقّ الآخر من اتفاقية يوليو 2022 التي ندد بوتين بعدم الامتثال لها - من خلال «إزالة العقبات أمام المعاملات المالية للبنك الزراعي الروسي».وكانت هذه الاتفاقية محور اجتماع بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أمس قرب بروكسل.من خلال ضمان سلامة حركة البضائع في البحر الأسود لدى مغادرتها الموانئ الأوكرانية، أتاحت الاتفاقية، التي تفرض تفتيش السفن من قبل ممثلي الأطراف الأربعة الموقّعة، تصدير نحو 33 مليون طنّ منذ دخولها حيز التنفيذ في الأول أغسطس 2022 معظمها من القمح والذرة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إردوغان: قد ندعو بوتين ومعه الأسد للزيارة

نقلت محطة "إن تي في" التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى، الجمعة، عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله إن زيارة محتملة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا قد تمهد الطريق لعهد جديد من التقارب التركي السوري.

ونقلت وسائل الإعلام عن إردوغان قوله للصحفيين في رحلة العودة من كازاخستان حيث التقى الرئيس الروسي "قد ندعو السيد بوتين ومعه (الرئيس السوري) بشار الأسد. إذا تمكن السيد بوتين من القيام بزيارة لتركيا قد يكون ذلك بداية لعملية جديدة".

ولم يتضح ما إذا كانت الدعوة التي ذكرها إردوغان هي لزيارة الأسد لتركيا أم لاجتماع يعقد في مكان آخر.

وأضاف إردوغان أن المسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد أو من الجماعات الكردية هم فقط من يعارضون تطبيع العلاقات التركية السورية.

وانقطعت العلاقات بين دمشق وأنقرة إثر اندلاع الحرب الأهلية في سوريا التي دعمت فيها تركيا جماعات معارضة مسلحة سعت للإطاحة بالأسد.

مقالات مشابهة

  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • إردوغان: قد ندعو بوتين ومعه الأسد للزيارة
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • بوتين: منظمة شنغهاي ستروج لنظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • «الزراعة»: تصدير الحاصلات والاهتمام بالفلاح أولوية الوزارة خلال الفترة المقبلة