عواصم- وكالات
سيطر الجيش الروسي على بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا، حسب ما أعلن وزير الدفاع سيرغي شويغو، الإثنين، ما يسمح لموسكو بمواصلة هجومها غربا في هذه المنطقة.
وقال شويغو خلال لقاء مع بوتين نقله التلفزيون الرسمي: «بلدة مارينكا الواقعة على بعد خمسة كيلومترات جنوب غرب دونيتسك حررت بالكامل اليوم» الإثنين.


وكان الجيش الأوكراني أقام تحصينات في مارينكا منذ العام 2014 إثر بدء النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا الذين سيطروا خصوصا على مدينة دونيتسك.
وأضاف شويغو أن مارينكا «منطقة شديدة التحصين ومتصلة بأنفاق» تحميها من المدفعية والغارات الجوية. وتابع «بفضل تحركات جنودنا الحاسمة، تصدعت القلعة». واعتبر أن «تحرير البلدة يقلل بطبيعة الحال من القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأوكرانية ويمنحنا فرصا إضافية لمواصلة عملنا في هذا الاتجاه». في سياق متصل قبيل أعياد الميلاد، يبدو أنّ اهتمام الكونغرس الأميركي بتمويل الحرب بأوكرانيا انخفض إلى حدّ غير مسبوق، وفق صحيفة «واشنطن بوست» التي أشارت، في تقرير يوم الأحد، إلى أن الأفضليات الأمنية الأخرى، بما فيها إسرائيل والحدود الجنوبية للولايات المتحدة، قد تنطوي على انتهاء المساعدة الأميركية. كان مجلس الشيوخ الأميركي جمّد مؤخّرا حزمة مساعدات لأوكرانيا تبلغ قيمتها 61 مليار دولار، ما أصاب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بخيبة أمل.
وحينها لم يتوصّل المفاوضون الجمهوريون والديمقراطيون إلى اتفاق، حسب «فرانس برس»، التي وصفت ذلك بـ«انتكاسة» للرئيس الأميركي جو بايدن، الذي جعل دعم أوكرانيا وتعزيز حلف «الناتو» أبرز أولوياته الخارجية.
وفق خبير أوكراني لموقع «سكاي نيوز عربية»، فإن تجميد المساعدات لكييف يعني خسارة الحرب ضد روسيا، واحتمالية سقوط حكومة زيلينسكي، كما مِن شأن ذلك تغيير مجرى الحرب وانتصار روسيا، فضلا عن خسارة أوكرانيا مزيدا من أراضيها. وصلت حرب أوكرانيا لصد الهجوم الروسي إلى طريق مسدود مع فشل الهجوم المضاد واقتراب الصراع من عامه الثالث، رغم تلقّيها مساعدات بلغت أكثر من 110 مليارات دولار. لكن وحسب أوليغ أوستينكو، مستشار زيلينسكي، فإذا توقّف الغرب عن دعم أوكرانيا العام المقبل، فسيتعيّن على كييف الانتقال إلى خطة بديلة، موضّحا أنها «متعدّدة المستويات، ومرحلتها الأولى هي»اللجوء للاقتراض من السوق المحلية«.
من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيقولاي أزاروف، الأحد، إن»الرئيس الأميركي لن يسمح لنظام كييف بإنهاء النزاع في أوكرانيا، لأنّ هزيمة زيلينسكي ستحطّم طموحات بايدن وفريقه السياسية».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدة بالقرب من تورتسك في أوكرانيا

أعلنت روسيا السبت السيطرة على بلدة بالقرب من مدينة تورتسك في شرق أوكرانيا التي تتعرّض لهجمات روسية متزايدة منذ مطلع حزيران/يونيو.

وجاء في التقرير اليومي الصادر عن وزارة الدفاع الروسية “بفضل عمليات كُلّلت بالنجاح، حرّرت وحدات تجمّع الجنود المركزي بلدة شومي”.

وتقع هذه البلدة الصغيرة بالقرب من مدينة تورتسك التي تشكّل سدّا أساسيا على هذا الخطّ من الجبهة. ومن شأن سقوط هذه المدينة بأيدي الروس أن يفسح لهم المجال إلى كوستيانتينيفكا ثمّ كراماتورسك الهدف الأبرز للجيش الروسي في هذه المنطقة.

وأفاد سكان من تورتسك في تصريحات لوكالة فرانس برس هذا الأسبوع عن العشرات من عمليات القصف التي تنفذها روسيا يوميا والتي ارتفع عددها منذ مطلع حزيران/يونيو. ودعت السلطات السكان إلى إخلاء منازلهم.

ومنذ أشهر، تقضم روسيا أراضي في شرق أوكرانيا في وجه جيش أوكراني يفتقر إلى العتاد والعديد، لكن من دون تحقيق اختراق بارز.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة بالقرب من تورتسك في أوكرانيا