أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن الكوارث المرتبطة بالتغيرات المناخية في المغرب تتطور بمنحى تصاعدي، مشيرا إلى إجراءات اتخذتها الوزارة للوقاية من تداعيات هذه الكوارث.

وسجل بركة، خلال رده على سؤال للفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بشأن “التدابير الاستباقية لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية”، أنه نتيجة التغيرات المناخية التي أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة بأكثر من درجة مئوية، تعرف المملكة أكثر فأكثر ظواهر قصوى تتجلى في تساقطات ثلجية في مناطق غير معهودة وفي فيضانات، وفي جفاف تعرفه بلادنا لعدة فترات كهذه الفترة التي تتعدى 5 سنوات متتالية.

وتؤثر الفيضانات الكبرى على البنيات التحتية وعلى بعض المناطق، كما تؤثر فترات الجفاف على الموارد المائية الجوفية والسطحية وخاصة على مخزون السدود.

وفيما يتعلق بمعالجة مخلفات التساقطات المطرية القوية، سجل الوزير أن الوزارة قد خصصت مبلغا يناهز 6 مليارات درهم لإصلاح أضرار الفيضانات التي لحقت الشبكة الطرقية خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و2023.

وفي السياق أشار الوزير إلى أن الوزارة تتوفر على استراتيجية وطنية للماء، وعلى مخططات التهيئة المندمجة للموارد المائية بالأحواض، وعلى مخطط وطني للماء في طور التحيين، وعلى المخطط الوطني للحماية من الفيضانات الذي من خلاله تم إحصاء حوالي 1000 موقع مهدد بالفيضانات، وتم إنجاز مشاريع مهيكلة لأكثر من ثلثها لحد الآن. بالإضافة إلى وضع التشريعات الضرورية للحماية من الفيضانات (القانون 15-30 المتعلق بسلامة السدود والقانون 15-36 المتعلق بالماء ومرسوم يتعلق بالحماية والوقاية من الفيضانات وتدبير الأخطار). كما يتم تدبير محكم لمياه حقينات السدود في فترة الحمولات وعصرنة شبكات القياسات الهيدومناخية ووضع أجهزة الرصد والمراقبة والإنذار.

في الإطار نفسه وللتكيف مع آثار الجفاف، تم اتخاذ مجموعة من التدابير وفق مقاربة تشاركية بين جميع القطاعات المعنية لتحديد الأولويات لإنجاز مشاريع مائية كبرى ومهيكلة، وتدابير استعجالية للحد من العجز المائي لبعض المدن والمراكز.

أما في ميدان الطرق ولمواجهة تأثير تساقط الأمطار والثلوج على حركة السير الطرقية، تتوفر الوزارة على استراتيجية فعالة واستباقية في هذا الميدان.

وسجل الوزير أنه واستعدادا لهذه الظواهر يتم سنويا اتخاذ استعدادات عملية، حيث بمجرد التوصل بنشرة إنذارية من مديرية الأرصاد الجوية الوطنية حول أمطار استثنائية أو تساقطات ثلجية كثيفة، كما يتم تفعيل مراكز القيادة على المستوى المركزي، الجهوي والإقليمي مع تعزيز مراكز الديمومة ووضع جميع الموظفين في حالة تأهب قصوى من أجل ضمان تدبير لمختلف التدخلات.

وسجل الوزير أن المصالح الجهوية والإقليمية للوزارة تقوم بتدخلات استعجالية من أجل إعادة فتح المقاطع الطرقية التي تعرف انقطاع حركة السير بها بفعل الأمطار العاصفية والتساقطات الثلجية في زمن قياسي، حيث يتم تعبئة ما يزيد عن 853 آلية وشاحنة.

وتتم التدخلات بتنسيق مع السلطات المحلية وكذا مع الدرك الملكي والوقاية المدنية لضمان سلامة مستعملي الطريق وتوجيههم نحو المسارات البديلة.

كما أكد أن مصالح الوزارة تحرص على التواصل مع المواطنين بشأن حالة الطرق والمسارات البديلة للطرق المقطوعة عبر قنواتها المختلفة. وتسهر هذه المصالح على مدار الساعة على تحيين البيانات المتعلقة بحالة الطرق ونشرها عبر هذه القنوات.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب غرقا في بركة زراعية بواحة الفرافرة في الوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقى شاب مصرعه غرقا، اليوم الإثنين، ببركة زراعية بمركز الفرافرة في محافظة الوادي الجديد. 

تلقى اللواء محمد حامد، مدير أمن الوادي الجديد، اخطارًا من ادارة شرطة النجدة يفيد بوصول جثة شاب لمشرحة مستشفى الفرافرة المركزي. 

تبين وفاة عمرو عبد التواب عبد السميع، 20 عامًا، إثر غرقه داخل بركة زراعية تابعة لمزرعة خاصة بشركة استثمارية على طريق قرية "الخير 3" التابعة لزمام قرى "أبو هريرة" بمركز الفرافرة. 

انتقلت سيارات الإسعاف لموقع البركة الزراعية ونقلت جثة المتوفي لمشرحة مستشفى الفرافرة المركزي ووضعها داخل المشرحة تحت تصرف النيابة العامة فيما تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات. 

مقالات مشابهة

  • خطاب من التعليم بمنع تكليف الطلاب بطباعة الأداءات الصيفية والواجبات المنزلية من موقع الوزارة
  • ضبط 1000 مخالفة بسبب التحدث بالهاتف خلال القيادة في يوم واحد
  • مصرع شاب غرقا في بركة زراعية بواحة الفرافرة في الوادي الجديد
  • النظرية الاجتماعية عند ابن بركة البَهلوي
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 193 شخصًا
  • الخارجية الإيرانية: جرائم الاحتلال ضد الأهداف المرتبطة بإيران لن تبقى دون رد
  • 170 قتيلاً بالفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال
  • 14 ألف جنيه... تعيد سمع «أيسل»