بوابة الوفد:
2024-10-04@23:14:12 GMT

خبير يكشف تفاصيل مشروع "مستقبل مصر" الزراعي

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

أكد المهندس خالد ساري، عضو الجمعية المصرية للزراعة المستدامة وخبير إدارة المشروعات الزراعية المستدامة، أن مشروع مستقبل مصر يلقى اهتماما كبيرا من القيادة السياسية التى تعظم وتدعم بكل قوة قطاع الزراعة، خاصة مشروع مستقبل مصر الزراعى، وذلك بإقامة شبكة طرق متكاملة؛ لربط كافة مساحات المشروع مع المحاور الرئيسية في محيطه الجغرافى، لاستيعاب حركة التنمية المستدامة والتطوير العمراني المستقبلي المتوقع لهذا المشروع.

 وأشار ساري في تصريح خاص لـ"الوفد"، إلى أن مستقبل مصر يقع ضمن نطاق المشروع العملاق الدلتا الجديدة، والذى يستهدف استصلاح أكثر من 2 مليون فدان؛ بهدف سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج في القطاع الزراعي، مضيفا أن مشروع مستقبل مصر المُقام علي مساحة 500 ألف فدان يعد واحدا من أبرز وانجح المشروعات الزراعية التنموية التي تخدم قطاع الزراعة بصفة خاصة ومجال التصنيع الزراعي بصفة عامة.

وأضاف الخبير الزراعي أن مشروع مستقبل مصر الزراعي يقع على امتداد طريق محور الضبعة في الاتجاه الشمالي الغربي اتجاه مدينه 6 أكتوبر بطول 100 كم في عمق 30 كم عرض، وطريق الضبعة يوازي طريق اسكندرية الصحراوي، حيث يعد موقع المشروع قريب من موانئ التصدير والمطارات والمناطق الصناعية؛ مما يسهل نقل المنتجات الزراعية من المشروع إلى أنحاء الجمهورية والتصدير إلى مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.

 يشارك في المشروع العديد من الشركات الزراعية الكبري المتخصصة في مجال الزراعة.

وقال خبير إدارة المشروعات الزراعية المستدامة، إنه تم زراعة أكثر من 320 ألف فدان من إجمالي 500 ألف فدان، وذلك بتطبيق أساليب التكنولوجيا الحديثة وطرق الري الحديث مثل الري المحوري والبيفوت والامطار الصناعية؛ بهدف ترشيد استهلاك المياه في الزراعة، ليس هذا فحسب بل تم تطبيق برامج الزراعة العضوية والحيوية واستخدام برنامج المكافحة الحيوية من إطلاق المفترسات والطفيليات الحشرية لمكافحة الآفات الحشرية والحيوانية دون استخدام المبيدات الحشرية المسببة لخلل النظام البيئي وتطبيق نظام التسميد الحيوي والعضوى حفاظا على البيئة وتقليل حدة التغيرات المناخية.

واختتم قائلا "مشروع مستقبل مصر الزراعى يعتبر إضافة كبيرة للمشروعات العملاقة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي والذى يعزز من استراتيجية الدولة لزيادة الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية وتوفير الآلاف من فرص العمل في المجالات المختلفة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشروعات الزراعية مشروع مستقبل مصر مستقبل مصر قطاع الزراعة الزراعة مشروع مستقبل مصر

إقرأ أيضاً:

وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أثير خلال الأسابيع الماضية، نقاش جاد بين فئات عريضة من المواطنين، حول توجه المغرب نحو اعتماد "الدرهم الإلكتروني"، وذلك على خلفية إعلان "بنك المغرب" الشروع في مشاورات مع مؤسسات مالية دولية، بهدف بحث إجراءات وتفاصيل اعتماد العملة الالكترونية، تماما كما هو معمول به في عدد من دول العالم.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الباحث في الاقتصاد السياسي، الاستاذ "محسن الجعفري"، أشار من خلاله إلى أن التحول نحو اعتماد الدرهم الرقمي وتفعيل الأداء الإلكتروني يعدان من العوامل الرئيسية لتطوير المعاملات التجارية والمالية والتقليل من تداول النقود الورقية التي تكلف الدولة ما يقارب 1% من الناتج الوطني، أي ما يعادل 10 مليار درهم حسب تقرير للبنك المركزي.

في ذات السياق، قال "الجعفري": "هذا التحول سيمكن المغرب من الرفع من التنافسية والجاذبية في ما يخص الاستثمارات والسياحة خصوصا ونحن مقبلين على تنظيم كأس العالم"، مشيرا إلى أن النقود الورقية تشكل إكراها كبيرا بالنسبة للاقتصاد.

وتابع ذات المتحدث قائلا: "يشكل الطلب على الأوراق من فئة 200 درهم 75% وهو ما يسمى بظاهرة thesaurisation  أو الإكتناز، حيث تعتبر أموالا ميتة ومكتنزة وهو ما يتعارض مع مبدأ الادخار المنتج والذي يتم تدويره في عجلة الاقتصاد من طرف المؤسسات المالية والبنكية على شكل قروض الاستهلاك والاستثمار مقابل الفائدة.

في سياق متصل، أكد "الجعفري" أن هذا التحول يحتاج إلى بنية تكنولوجية حديثة ومتطورة، مع معايير الأمن الضرورية لمواجهة التحديات والاختراقات، إلى جانب ضرورة الاستعانة بتجارب رائدة عالميا من قبيل الصين وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار "الجعفري" أيضا إلى أن تقرير مجلس المنافسة ضد إحتكار CMI وهو أحد الإجراءات الضرورية من أجل تشجيع رقمنة الأداء، موضحا أن أوصى بضرورة تغيير العملة وشكلها والقطع مع العملات السابقة لضبط كمية المال المخزن ودمجه في النظام المالي والبنكي أو عبر استثمار منتج بدل الاكتناز. 

كما شدد على ضرورة التحسيس والتواصل مع الفاعلين حول آليات الدفع الرقمي وتطوير وسائل فعالة وتقنية مبتكرة لتسهل الأداء الآمن، وأيضا تطوير منظومة قانونية قابلة لتنزيل هذا التصور والتطور في رقمنة الدرهم والأداء (الفيديو):

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إطلاق مشروع رأس الحكمة بحضور السيسي وبن زايد
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • وزير الزراعة والغابات في جولة لمشاريع حلفا الزراعية وولاية كسلا
  • وزير الزراعة الاتحادي: السودان لن يجوع
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالفيوم
  • رئيس البحوث الزراعية يستقبل وفد مركز الأبحاث الزراعية والاقتصاد الزراعي الإيطالي
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية