الوطن:
2024-06-27@10:42:14 GMT

وزارة الصحة: 1768 عملية زراعة كبد وكلى في 2023

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

وزارة الصحة: 1768 عملية زراعة كبد وكلى في 2023

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن اللجنة العليا لعمليات زراعة الأعضاء عقدت اليوم اجتماعاً بتشكيلها الجديد، برئاسة وزير الصحة والسكان، وضمت في عضويتها الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي، ومجموعة أخرى من الأساتذة الكبار، واستعرض الاجتماع لعدد حالات الزراعة التي تمت منذ بداية العام.

إجمالي عدد عمليات زراعة الكلى والكبد 1768

وأضاف «عبد الغفار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن إجمالي عدد عمليات زراعة الكلى والكبد 1768 عملية خلال هذا العام، منها 1280 حالة زرع كلى، و488 حالة زرع كبد، وهناك 37 مركزاً مرخصاً ومؤهلاً لإجراء عمليات الزرع منها 10 تتبع المستشفيات وزارة الصحة و10 تتبع المستشفيات الجامعية، و11 تتبع مراكز خاصة، و6 تتبع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

ميكنة العمليات وملفات المرضى

وأشار إلى أنه من ضمن الأمور التي طُرِحَت هي ربط المراكز ببعضها البعض، وميكنة عمليات التقدم للحصول على الموافقات وميكنة ملف المرضى، واُتُّخِذَت خطوات في ذلك، وهناك ميكنة في عمليات التقدم، ووزارة الصحة وجهت اليوم بعمليات الإسراع للربط الكامل بين المراكز ثم بعد ذلك الربط بين اللجنة العليا والمستشفيات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة زراعة الأعضاء الكلى الكبد

إقرأ أيضاً:

متابعات ميدانية مكثفة لـ30 هيئة شبابية ورياضية بالقليوبية

كلف الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، الإدارات الفرعية بالمُتابعة الميدانية لمراكز الشباب البالغ عددها 30 مركز بمختلف الإدارات الفرعية.

كما شملت المتابعات مراجعة العضويات بعدد من مراكز الشباب واستيفاء السجلات المالية والإيصالات، ومُراجعة عوامل الأمن والسلامة الخاصة بالملاعب وحمامات السباحة، حرصا على أمن وسلامة المترددين، والتأكد من الالتزام وتخفيض استهلاك الكهرباء، إضافة إلى مُتابعة حمامات السباحة والتأكد من توافر شروط الأمن والسلامة داخل الأكاديميات.

خطوات لـ ترشيد الكهرباء 

كما تشمل عملية المتابعات عملية ترشيد الكهرباء وغلق الإضاءة الخارجية لقاعات الأفراح وللمركز والإبقاء على كاميرات المراقبة وإقامة جميع المباريات قبل غروب الشمس.

وتهدف المتابعات الميدانية المستمرة لمراكز الشباب التأكيد على التزام العاملين، وتقديم الخدمات، ومُراجعة إجراءات الأمن والسلامة بالمراكز، والإجراءات الدفترية والإدارية وتنفيذ الأنشطة.

تطبيق سياسات وزارة الشباب 

تأتى هذه الخطة بتوجيهات من الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية لفرض عملية الرقابة على مراكز الشباب؛ للتأكد من التزامها لتقديم أفضل الخدمات للمُترددين عليها وفقا لسياسة وزارة الشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • 9430 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر 2023
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تدمير الأحياء السكنية في مدينة رفح
  • متابعات ميدانية مكثفة لـ30 هيئة شبابية ورياضية بالقليوبية
  • وزير الصحة يؤكد استمرار تقديم الخدمات للمرضى وإمداد المستشفيات بما تحتاجه من أدوية وتجهيزات طبية
  • إبراهيم عيسى عن أزمة الكهرباء: توجد حالة من الاحتقان
  • إبراهيم عيسى: احتقان متواصل بسبب انقطاع الكهرباء تجاوز كل الطبقات
  • وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة إنهاء المرحلة الثانية لميكنة تراخيص المنشآت الطبية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من ميكنة منظومة تراخيص للمنشآت الطبية