جريدة الوطن:
2024-07-01@18:14:37 GMT

الصين تطلق 4 أقمار لاستشعار الأرصاد الجوية

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

الصين تطلق 4 أقمار لاستشعار الأرصاد الجوية

 

 

 

 

أطلقت الصين 4 أقمار اصطناعية للأرصاد الجوية إلى الفضاء بنجاح، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في شمال غربي البلاد، أمس الإثنين.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية أنه تم إطلاق هذه الأقمار الاصطناعية، التي تنتمي إلى نظام “تيانمو- 1” للأرصاد الجوية، على متن صاروخ حامل من طراز “كوايتشو- 1 إيه”، صباح اليوم، ودخلت إلى المدار بنجاح.

وستستخدم الأقمار بشكل رئيسي لتقديم خدمات بيانات الأرصاد الجوية التجارية عن بعد، وتعد هذه المهمة رقم 23 لسلسلة الصواريخ من طراز “كوايتشو- 1 إيه”. وكالات

 

 

جورجينا رزق ووليد ضيفي برنامج “معكم منى الشاذلي”

تحل ملكة جمال الكون لعام 1971 اللبنانية جورجينا رزق برفقة زوجها الفنان اللبناني وليد توفيق ضيفة برنامج “معكم منى الشاذلي”، في أول ظهور إعلامي لهما معاً، بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاماً على بداية رحلة وليد توفيق الغنائية

وعلى مدار حلقتين متتاليتين، الخميس والجمعة المقبلين، يتحدث الزوجان عن المفارقات التي جمعت بينهما ولقاءاتهما الأولى في باريس وحكايات خاصة يكشفان عنها للمرة الأولى.

كما تتطرق جورجينا إلى سر عزوفها عن الأضواء والشهرة بالرغم من نجوميتها وشهرة زوجها.

وتكشف جورجينا لأول مرة تفاصيل اغتيال زوجها السابق، القيادي بمنظمة التحرير الفلسطينية، ووالد ابنها علي حسن سلامة، والأيام الصعبة التي عاشتها بعد رحيله.

كما يتحدث توفيق عن رحلته الغنائية منذ بدايته، وانطلاقته الكبرى من مصر ونجوميته في العالم العربي.

وسبق أن حل توفيق ضيفاً على برنامج منى الشاذلي عام 2016 وتحدث عن الصدفة التي جمعتهما معاً على متن طائرة قبل زواجهم بعدة سنوات، وعن الصدفة التي جعلتها ملكة جمال، إذ اختيرت بدلاً من شقيقتها عندما تقدمت للمسابقة، وذلك بعدما شاركت في برنامج تلفزيوني، فتلقت عرضاً للمشاركة في مسابقة ملكة جمال التلفزيون.

ووصلت جورجينا لنهائيات المسابقة عبر تصفيات بدأت بـ61 متسابقة من جميع أنحاء العالم، وبعد فوزرها تلقت عروضاً للمشاركة في أفلام هوليوودية، لكن رفضتها وآبت الابتعاد عن بلدها لفترة طويلة، وتكريماً لها صدر طابع بريد لبناني يحمل صورتها.

وتحدث وليد عن أول لقاء بينهما عندما عرض عليها المشاركة في فيلم، أثناء تواجدهما في باريس معاً، فرفضت وآثرت تربية نجلها علي بعيداً عن أضواء الشهرة، عقب اغتيال والده،  وبعدها تزوج الثنائي عام 1990 وتعامل مع نجلها مثل ابنه، وأنجب منها وليد جونيور ونورهان.

وتصف جورجينا وليد بأنه “ملك المسرح” ووقعت في غرامه وحبه، من أول نظرة أثناء أدائه على المسرح.

وشاركت جورجينا في عدد من الأعمال الفنية منها 3 أفلام، هي “جيتار الحب” مع عمر خورشيد وصباح، ودور البطولة في “الملكة وأنا” مع محرم فؤاد ووحيد سيف، ودور البطولة في “باي باي يا حلوة” مع رشدي أباظة، بالإضافة إلى مسرحية “سنقف سنقف” مع روميو لحود، ومسلسل “أنت أنا” مع فهد بلان.

وتزوجت جورجينا محرم خلال فيلم “الملكة وأنا” ولم تستمر الزيجة لفترة طويلة، وكان يفترض تقديم وثائقي يتناول سيرتها الذاتية على منصة نتفليكس، قبل جائحة كورونا، لكن المشروع تعثر  لأسباب سياسية، ربما تعود إلى زوجها السابق الذي اغتيل عام 1979. وكالات

 

 

 

 

 

مياه الصنبور تترك خطوطاً على شاشة الهاتف أثناء تنظيفها

 

بما أن هواتفنا الذكية باتت جزءاً مهماً من حياتنا، ونقوم باستخدامها بشكل مستمر، فإن شاشتها تتعرض للأوساخ والغبار والبكتريا، وهذا يستوجب تنظيفها بشكل دوري.

تعمل ألياف القماش الدقيقة اللطيفة على رفع الغبار وبصمات الأصابع بشكل فعال دون خدش الشاشة.

قم باستخدام الماء المقطر، وتفادي مياه الصنبور لتجنب الرواسب المعدنية، التي يمكن أن تترك خطوطاً على الشاشة أثناء تنظيفها.

بالنسبة للأوساخ أو التطهير الأكثر قوة، يمكن استخدام محلول كحول الأيزوبروبيل بتركيز 70%،  لا تستخدم أبداً تركيزاً أعلى.

المناشف والمناديل الورقية خشنة، ويمكن أن تخدش شاشتك، لذا حاول استبدالها بالقماش المصنوع من الألياف الدقيقة.

المنظفات المنزلية

تجنب المواد الكيميائية القاسية، مثل مواد التبييض أو منظفات النوافذ، أو حتى صابون الأطباق، فقد تؤدي إلى إتلاف طلاء الشاشة.

لا تقم مطلقاً برش أو صب السوائل مباشرة على شاشة هاتفك، لأنها يمكن أن تتسرب  إلى الجهاز.

– قم دائماً بإيقاف تشغيل هاتفك وفصله قبل التنظيف لتجنب أي أضرار محتملة.

– ابدأ بقطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة لإزالة الغبار والبقع. استخدم حركات دائرية لطيفة، وتجنب الضغط بشدة على شاشة الهاتف.

– دع الشاشة تجف بالهواء تماماً قبل إعادة تشغيل الهاتف.وكالات

 

 

 

 

 

غثيان الصباح أثناء بسبب هرمون الحمل ينتجه الجنين

 

وجدت دراسة أن الهرمون الذي ينتجه الجنين البشري هو المسؤول عن الغثيان الصباحي لدى الحوامل، ما يمهد الطريق أمام الباحثين لتطوير علاج محتمل.

ويؤثر الغثيان والقيء على نحو 70% من الحوامل، وفي أسوأ أشكاله يسمّى “القيء المفرط الحملي”، حيث يكون الغثيان والقيء شديدين لدرجة أن النساء غير قادرات على تناول الطعام أو الشرب بشكل طبيعي.

ووفق “مديكال إكسبريس”، توصلت الدراسة التي أجراها فريق من جامعتي كامبريدج وساوث كاليفورنيا إلى أن الهرمون الذي يسمّى GDF15 وينتجه الجنين هو الذي يسبب الشعور بالغثيان.

وقالت النتائج: “يعتمد مدى شعور الأم بنوبات الغثيان على كمية الهرمون التي ينتجها الجنين، ومدى تعرض الأم لهذا الهرمون قبل الحمل”.

وقال السير ستيفن أورايلي الباحث المشارك: “يشير هذا الاكتشاف إلى طريقة محتملة للوقاية من غثيان الحمل من خلال تعريض الأمهات لمركب GDF15 قبل الحمل لبناء مرونة لديهن”.

وقالت الدكتورة مارلينا فيزو الباحثة الرئيسية من جامعة سواث كاليفورنيا: “إن البحث كان شخصياً، فعندما كنت حاملاً، مرضت بشدة لدرجة أنني بالكاد أستطيع التحرك دون أن أشعر بالمرض، وعندما حاولت معرفة السبب، أدركت مدى قلة المعلومات المعروفة عن حالتي، على الرغم من أن غثيان الحمل شائع جداً”.

وكان فريقها هو الذي حدد في البداية الارتباط الوراثي بين GDF15 والقيء الحملي المفرط.

واستخدم الباحثون أساليب في علم الوراثة البشرية، وطرق جديدة لقياس الهرمونات في دم النساء الحوامل للوصول إلى هذه النتيجة. وكالات

 

 

 

 

 

 

علاقة وطيدة بين التدخين اليومي وتقلص حجم المخ

 

قالت مجلة “هيلبراكسيسنت” الألمانية إن دراسة حديثة لكلية الطب بجامعة واشنطن أثبتت علاقة وطيدة بين التدخين اليومي وتقلص حجم المخ.

وشمل الاختبار 32094 شخصاً، حدد حجم المخ لديهم بالتصوير، وتوصل الخبراء إلى أن تقلص حجم المخ يزيد لدى الذين يدخنون بشكل يومي.

وأوضحت الدراسة أنه كلما كان المشاركون يدخنون يومياً، كان التناقص في حجم المخ أكبر.

وتعلل الدراسة هذه النتائج بأن التدخين يقلص أنسجة المخ، وقد يكون ذلك سبباً لوقوع المدخنين ضمن المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر، أو انخفاض القدرات المعرفية والإدراكية بسبب التقدم في العمر.

وعند الامتناع عن التدخين، يتوقف فقدان كتلة المخ، لكن في الوقت ذاته لن يعود إلى حجمه، ولذلك فإن التدخين يرتبط ارتباطاً وثيقاً بشيخوخة المخ المبكرة. وكالات

 

 

 

 

 

 

ورثة مايكل جاكسون يمنعون مزاداً لأغاني ملك البوب

 

نجح ورثة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون في منع بيع تسجيلات نادرة، لم يتم إصدارها للمغني الراحل، ويأتي ذلك بعد شهر على إعلان شركة مزادات عن عرضها للبيع 20 شريط تسجيل أعدّها جاكسون عام 1994 في نيويورك.

وكانت شركة المزادات “غوتا هاف رود أند رول” قد عرضت هذه التسجيلات للبيع مروّجة بالتأكيد أنها “أصلية ونادرة، وسجلها جاكسون قبل رحيله عام 2009 عن 50 عاماً، وحددت قيمة التسجيل الواحد بـ 4 آلاف دولار. لكن المحامين الذين يتصرفون نيابة عن تركة جاكسون هددوا برفع دعوى قضائية، معتبرين أن التسجيلات “مسروقة بلا شك”، وفقاً لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وفي رسالة وجهها المحامي جوناثان شتاينسابير، بتاريخ 29 نوفمبر، إلى الشركة طالبها بالتوقف والكف عن الجهود المبذولة لمواصلة مزاد حول هذه التسجيلات، وإعادتها على الفور إلى أصحابها الأصليين.

وقال المحامي في رسالته: “لم يقم جاكسون ولا شركة التسجيلات التابع لها “سوني ميوزيك إنترتينمنت”، ببيع أو التخلي عن التسجيلات التي أعدّت في استوديو The Hit Factory بمدينة نيويورك عام 1994”.

لكن الرسالة لم تلق آذاناً مصغية من الشركة، التي أكدت عزمها على المضي قُدماً في المزاد. فتقدم محامي الورثة يوم 13 ديسمبر بطلب أمام المحكمة العليا في نيويورك لوقف ما وصفوه بـ “المهزلة”، وبناء على ذلك، أصدرت المحكمة قراراً بوقف المزاد العلني والبدء بالتحقيقات.

ورغم قيام شركة المزادات بسحب إعلان بيع التسجيلات من موقعها، غير أنها لا تزال تعرض للبيع عدداً من مقتنيات النجم الراحل، ومنها “سترة عسكرية حمراء” ارتداها عام 1984، والتي من المتوقع أن تحقق مبيعاً بأكثر من 10 آلاف دولار.

وبعدما صنّفت المحكمة التسجيلات بأنها “قطع أثرية”، دون أن تذكر “حقوق طبع ونشر”، عادت وأكدت أنه “ممنوع بشدة إعادة إنتاجها”. وكالات

 

 

 

 

 

 

اليابان تعتزم إرسال أول رائد فضاء لها إلى القمر

 

تجرى الولايات المتحدة واليابان الترتيبات النهائية لهبوط رائد فضاء ياباني على سطح القمر للمرة الأولى، في إطار برنامج لاستكشاف القمر بقيادة الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرته مصادرمطلعة أمس الأحد.

ونقلت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية عن المصادر قولها، إن برنامج أرتميس يهدف إلى تحقيق إنجاز تاريخي من خلال إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى سطح القمر لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن بحلول عام 2025، وقد يكون رائد فضاء ياباني من بين الذين سيهبطون على القمر.

وقالت المصادر إن البلدين يناقشان أيضاً إرسال رائد فضاء ياباني ثان إلى القمر، ومن المتوقع وضع اللمسات النهائية على الخطة في أقرب وقت الشهر المقبل.

وكانت اليابان أطلقت في شهر سبتمبر الماضي، الصاروخ “إتش 2 إيه”، الذي يحمل مركبة هبوط على القمر تابعة لوكالة الفضاء اليابانية في مركز تانيجاشيما الفضائي جنوب غرب البلاد، وكانت هذه أول عملية إطلاق لصاروخ محلي كبير من جزيرة تانيجاشيما منذ محاولة الإطلاق الافتتاحية الفاشلة في مارسلصاروخ “إتش 3” الياباني. وكالات

 

 

 

 

 

عملية احتيال جديدة.. الطلب من مستخدمي “واتس آب” تمكين ميزة مشاركة الشاشة

 

 

أصبح واتس آب جزءاً مهماً في حياتنا اليومية، وبات وسيلة ميسورة للاتصال مع الأصدقاء والعائلة وطريقة لإجراء الدفعات أيضاً، الأمر الذي جعل مستخدمي هذا التطبيق هدفاً للمحتالين.

وفق صحيفة إنديان إكسبرس، ابتكر المحتالون عملية احتيال جديدة، تتمثل في الطلب من مستخدمي واتس آب تمكين ميزة مشاركة الشاشة. وبمجرد تمكينها، سيتمكن المجرم من الوصول إلى هاتف المستخدم، والوصول إلى رسائله، وبياناته المصرفية.

هناك العديد من التقارير عن أشخاص فقدوا أموالهم بسبب عمليات احتيال مشاركة شاشة واتس آب. ليس هذا فحسب، بل يتم أيضاً حظر الأشخاص من الوصول إلى حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن لأي شخص بسهولة تغيير كلمة المرور، أو تعديلها عن بُعد، باستخدام هذه الميزة.

عند تمكين مشاركة الشاشة، سيتمكن المحتالون من الوصول في الوقت الفعلي إلى شاشة هاتفك الذكي، ويمكنهم قراءة الرسائل وكلمات المرور لمرة واحدة “OTP” التي قد تتلقاها.

وعلى الرغم من أن عمليات الاحتيال المتعلقة بمشاركة الشاشة ليست جديدة، فقد ارتفع عدد الحالات بشكل كبير منذ الإعلان عن الميزة على واتس آب.

كيف تبقى آمناً من عمليات الاحتيال عبر واتس آب؟

– لا تقبل مطلقاً مكالمة صوتية أو مرئية من رقم غير معروف على واتس آب.

– لا تشارك مطلقاً كلمة المرور لمرة واحدة “OTP”، أو رقم بطاقة الائتمان، أو رقم CVV.

– لا تكشف عن كلمة السر الخاصة بك لأي شخص.

– لا تقبل أبداً طلبات مشاركة الشاشة، إلا إذا كنت متأكداً من هوية الطرف الآخر. وكالات

 

 

 

 

قراءة النصوص الورقية تساعد على الفهم أكثر من الرقمية

 

أظهرت دراسة لجامعة فالينسيا الإسبانية أن قراءة الكتب الورقية المطبوعة تساعد على فهم النصوص بصورة أفضل من قراءتها عبر شاشات الأجهزة الإلكترونية.

وقالت ليديا ألتامورا الباحثة في الجامعة الإسبانية إن “عادات القراءة الترفيهية على الأجهزة الرقمية ترتبط بشكل طفيف بفهم المادة المقروءة، على عكس العلاقة الإيجابية القوية بين الفهم والقراءة من الكتب المطبوعة”.

وتوصلت ألتامورا وزملاؤها إلى هذه النتائج بعد تحليل 25 دراسة، شملت أكثر من 450 ألف شخص منذ 2000.

وقالت كريستينا فارجاس الباحثة في الجامعة: “مما نعرفه من الدراسات الأخرى فإن القارئ يحتاج إلى إعادة تكرار قراءة النصوص المطبوعة لفهمها بمعدل يتراوح بين 0.30 و0.40 مرة، في حين تزيد النسبة عند القراءة من نصوص رقمية على الأجهزة الإلكترونية إلى 0.50 مرة.

وتعني هذه الأرقام أنه إذا أمضى الدارس 10 ساعات في قراءة الكتب الورقية، فإن احتمال فهمه للنصوص يزيد ما بين 6 إلى 8 مرات،  مقارنة بالفهم من قراءة النصوص لمدة 10 ساعات على أجهزة رقمية.

وقال الباحثون الإسبان إن بحثهم المنشور في الشهر الحالي يشير إلى أن احتمال تعلم الناس يزيد عند القراءة بالطرق التقليدية، مقارنة باحتمال الفهم عند القراءة من نصوص رقمية. وكالات

 

 

 

 

 

تحذير عاجل بشأن “قاتل صامت” خلال الأعياد

 

يرى الكثير من الناس أن موسم الأعياد فرصة للتراخي قليلاً في العادات الصحية، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، التي قد يكون بعضها خطيراً.

ومن بين الحالات الخطيرة التي قد تنجم عن التخلي عن العادات الصحية، “الرجفان الأذيني”، والذي ينجم عادة عن الإفراط في تناول الطعام الدهني المالح. وبحسب الخبراء، فإن هذه المتلازمة يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو تشوهات في إيقاع القلب.

يعني الرجفان الأذيني أن الغرف العلوية للقلب “الأذينين” معرضة للارتعاش أو الرجفان، بحيث لا يتمكن القلب من الحفاظ على تدفق الدم بشكل جيد.

وبحسب العلماء فإنالرجفان الأذيني، قد يكون ناجماً عن الإفراط في تناول الكافيين، واستهلاك الوجبات الدهنية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، والإجهاد. ويعتبر الرجفان الأذيني خطيراً لأنه يمكن أن يؤدي إلى جلطات دموية في القلب.

تشمل الأنواع المختلفة من الرجفان الأذيني ما يلي:

– الرجفان الأذيني الانتيابي، وهو نوبات تأتي وتذهب، ولكنها تتوقف عادة خلال 48 ساعة دون أي علاج.

– الرجفان الأذيني المستمر، وهو عبارة عن نوبات تستمر لأكثر من 7 أيام  ويمكن للعلاج أن يقلل طول مدتها.

– الرجفان الأذيني المستمر طويل الأمد، حيث يعاني الشخص من الرجفان الأذيني المستمر لمدة عام أو أكثر.

– الرجفان الأذيني الدائم، حيث يكون الرجفان الأذيني موجوداً طوال الوقت.

وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن الرجفان الأذيني يكون في بعض الأحيان بدون أعراض، مما يعني أن الشخص المصاب به لا يدرك أن معدل ضربات القلب لديه غير منتظم. وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: إرتفاع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي

الوطن| رصد

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، الوضع الجوي السائد بداية من اليوم الأثنين وخلال اليومين القادمين، حيث ترتفع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي، بسبب تاثير الكتلة الهوائية الساخنة.

ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 34-38مْ على المناطق الساحلية، ومابين 40-44مْ على مناطق الدواخل، حيث يتراجع تأثير الكتلة بداية من يوم الغد على هذه المناطق بسبب الرياح الشمالية، وتسجل درجات الحرارة تراجع ملحوظ مع زيادة في عامل الرطوبة.

بينما تبقى درجات الحرارة القصوى ضمن معدلاتها الفصلية على باقي مناطق البلاد، حيث تتراوح ما بين 29-33مْ على مناطق الشمال الشرقي مع رطوبة عالية، وما بين 37-40مْ على أغلب مناطق الوسط والجنوب، وتسجل زيادة يوم الغد على مناطق الشمال الشرقي ثم تتراجع الأربعاء.

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة حالة الطقس في ليبيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • بيان بدرجات الحرارة.. الأرصاد توضح حالة الطقس غدا الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • الأرصاد الجوية: إرتفاع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا
  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • بالفيديو.. توقيف مباراة ألمانيا والدنمارك بشكل مفاجئ
  • الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً
  • إطلاق خط جوي مباشر جديد بين قوانجتشو جنوبي الصين وإسطنبول التركية
  • الجوية الجزائرية تطلق رقما جديدا خاصا