الجديد برس:

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 2%، بسبب تأثير الحرب على العمالة، حيث تم تسريح مئات الآلاف من العمال، بعد الحرب على غزة، أو تم استدعائهم كجنود احتياطيين.

وكان نحو 20% من قوة العمل الإسرائيلية خارج سوق العمل في أكتوبر، مقارنةً بـ 3% قبل بدء القتال، وفقاً لتقرير صادر عن مركز “تاوب” لدراسات السياسة الاجتماعية، وهو مركز أبحاث غير حزبي في “إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة، يعكس الارتفاع الكبير في معدلات البطالة، حقيقة أن نحو 900 ألف شخص تم استدعاؤهم للقتال أو بقوا في منازلهم لرعاية الأطفال، بسبب إغلاق المدارس، أو تم إجلاءهم من البلدات القريبة من الحدود مع لبنان وغزة، أو لم يتمكنوا من العمل بسبب الأضرار المادية التي لحقت بصناعاتهم.

كذلك، أشارت إلى أنه منذ أكتوبر، تمكن بعض الطلاب من العودة إلى المدرسة، وتمكن بعض الإسرائيليين النازحين من العمل عن بعد.

ومع ذلك، فإن التداعيات الاقتصادية لمثل هذا الاضطراب الكبير يمكن أن تكون كبيرة، خاصة مع عدم وجود نهاية للحرب في الأفق.

ووفق ما تابعت، فإنه حتى يوم الأحد، قدم 191.666 شخصاً في “إسرائيل”، طلبات للحصول على إعانات البطالة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، وقالت الغالبية العظمى منهم إنهم تعرضوا لإجازة قسرية غير مدفوعة الأجر، وفقاً لمركز “تاوب”.

وقال المركز إن ما يصل إلى خُمس العاملين في الشركات المتوسطة والكبيرة، كانوا في خدمة الاحتياط اعتباراً من أكتوبر، نقلاً عن بيانات من مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي. وتوظف هذه الشركات أكثر من نصف القوى العاملة الإسرائيلية.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قد نشرت تقريراً يتضمن معطيات رقمية، بشأن حال الاقتصاد الإسرائيلي بعد تقلص أعداد العمال في إثر معركة طوفان الأقصى.

ومما جاء في التقرير، أن “نحو 20% من الموظفين الإسرائيليين لا يعملون بسبب الخدمة العسكرية، أو الانتقال إلى مكان آخر، وأن التكلفة على الاقتصاد، بسبب غياب العمال الإسرائيليين قد وصلت إلى نحو 3.6 مليارات دولار بحلول منتصف نوفمبر”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب

أعلن آندي جاسي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، الإثنين الماضي، عن العودة الكاملة للعمل من المكاتب، بخصوص كافة العاملين في الشركة، فيما شدّد على ما وصفه بـ"مزايا الاتصال الشخصي المباشر، بين العمال، في مكان العمل الواحد".

وبحسب الإعلان نفسه، فإنه من المقرر عودة كل العمال إلى العمل من المكاتب، لمدة 5 أيام أسبوعيا، كما كان الحال قبل تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد؛ وذلك اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل، مع خيار العمل من المنزل في عدد من الحالات، مثل: رعاية طفل مريض أو من أجل التركيز على أداء مهام محددة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، عبر رسالة وجّهها إلى العاملين في الشركة، إنه "عندما ننظر إلى الوراء، قبل 5 سنوات، سوف نظل نؤمن بالمزايا الكبيرة من أجل التواجد معا في المكتب".

وفيما كان العاملين في شركة "أمازون" حاليا، بصدد العمل من المنزل، لمدة يومين أسبوعيا. أوضح جاسي أن "أمازون سوف تعيد ترتيبات المكاتب، في المواقع، بالطريقة التي كانت منظمة بها من قبل".
 
تجدر الإشارة إلى أن عمل موظفي شركة "أمازون" من المنزل، في مدينة سياتل الأمريكية، التي تمتلك فيها الشركة، عدد من المقار الإدارية الكبيرة، قد أدى إلى تراجع المبيعات في كل من المتاجر والمطاعم. فيما يرى عدد من الموظفين بأن: "العمل من المنزل كان فعالا، ويوفر الوقت والمال اللازمين من أجل التنقل".


إلى ذلك، قرار أمازون، يأتي في الوقت الذي عادت فيه عدّة شركات عبر العالم، للعمل من المكاتب، وذلك عقب شهور طويلة من العمل عن بعد، مثل: شركة "آبل" التي كانت قد اختارت الجمع بين العمل من المكتب لمدة 3 أيام ومن البيت يومين أسبوعيا.

وخلال آيار/ مايو من العام الماضي، كان العمال في المقر الرئيسي لشركة "أمازون" قد نظّموا إضرابا احتجاجيا، في سياتل، على كافة التغييرات في سياسة المناخ داخل شركة التجارة الإلكترونية العملاقة، فضلا عن تسريح عدد من العمال، وإلزام عدد آخر من العمال بالعودة إلى العمل من المكاتب.

مقالات مشابهة

  • 5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب
  • كيف تعرّض (110) عُمّال لإصابات عمل بمصنع في الظليل.؟!
  • صحيفة أمريكية: صاروخ يمني اخترق القبة الحديدية وغير ميزان القوى وأرعب الكيان الصهيوني
  • صحيفة: الوقت الحالي هو الأقرب لإسرائيل من حرب مع لبنان منذ 7 أكتوبر
  • صحيفة عبرية: الحرب مع حزب الله باتت أقرب من أي وقت ومحللون يحذرون
  • صحيفة عبرية تتحدث عن أخطر لحظة وقرار تواجهه إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • عامل يحرق مصنعا فى أكتوبر بالمولوتوف بسبب طرده من العمل
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم
  • الشرطة الهندية تعتقل 104 عامل من سامسونج احتجاجا على انخفاض الأجور