بوابة الوفد:
2024-07-01@19:37:49 GMT

تحصين 700 رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية بالفيوم

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

تواصل مديرية الطب البيطري بالفيوم تنفيذ أعمال الحملة القومية الثالثة لأعمال تحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع، بالإضافة إلى ترقيم وتسجيل الماشية.  

  وكانت الحملة قد انطلقت نهاية شهر نوفمبر الماضي، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا هاما من الأمن الغذائي المصري، وحمايتها من انتشار الأمراض الوبائية.

  

 وأكد الدكتور زين العابدين علي مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، أن الحملة تمكنت اليوم من تحصين 700 رأس ماشية، من الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز، ضد مرضي الحمي القلاعية والوادي المتصدع بالمجان وشملت اعمال القافلة كشف وعلاج وسونار وكشف تناسلي و تجريع وإرشاد بيطري، وذلك بقرية ترسا التابعة لمركز سنورس.   

  وأضاف مدير المديرية، أن لجان حملات تحصين الماشية تجوب كل مراكز وقرى وعزب المحافظة، لتصل إلى مربي الماشية، وأصحاب المزارع الحيوانية في أماكنهم لتحصين ماشيتهم، مشيراً إلى أن أعمال لجان الإرشاد البيطري مستمرة في توعية المواطنين، ودعوتهم للإقبال علي لجان التحصين المنتشرة في القرى والتوابع على مستوى مراكز المحافظة، للحفاظ على الثروة الحيوانية، ووقايتها من الأمراض، وزيادة إنتاجيتها.  

  وكانت محافظة الفيوم قد أعلنت عن انطلاق الحملة القومية الثالثة لعام 2023 لتحصين الماشية "الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز" ضد مرضي الحمى القلاعية والوادى المتصدع، وترقيم وتسجيل الماشية، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا من الأمن الغذائي المصري، وحمايتها من انتشار الأمراض الوبائية، في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

    وشملت الحملة تنفيذ الندوات الإرشادية لتوعية مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادى المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة، للحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، وكذا تهدف الندوات الإرشادية إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل والحظائر خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض. 

   وكانت الحملة قد بدأت بترقيم وتسجيل الماشية غير المسجلة، لتسهيل حصرها وتحصينها للوقاية من الأمراض، من خلال مديرية الطب البيطري، التي استعدت للحملات بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربي الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، وإطلاعهم على أفضل الأساليب لتربيتها.

  إستمرار أعمال تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية بقرى الفيوم …

 

  وأكد مدير الطب البيطري أن المديرية لا تدخر جهداً في الوقوف على توفير التحصينات الجيدة للماشية، والعمل على التحسين الوراثي للسلالات المحلية بسلالات جديدة عالية الإنتاج.

 

مشيرا إلى أن الحملة سوف تواصل أعمالها يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 26 ، 27 ديسمبر بقريتي سرسنا وأبو طالب بمركز طامية. 

   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحصين الطب البيطرى الماشية الفيوم الحمى القلاعية بوابة الوفد جريدة الوفد على الثروة الحیوانیة الأمراض الوبائیة تحصین الماشیة الطب البیطری

إقرأ أيضاً:

"الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الزواج الصحي حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من الناحية الصحية، النفسية، البدنية والاجتماعية، موضحًا أن الأسرة كلما كانت سليمة وصحيحة كان المجتمع صحيا وسليما.

 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، أن الفحص الطبي للمقبلين على الززواج هدفه هو إعطاء المشورة للمقبلين على الزواج لبناء أسرة صحية لزواج صحي فيه انسجام وتوافق صحي وبدني واجتماعي ونفسي.

 

وشدد متحدث وزارة الصحة، على أنه مع انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج، جرى الكشف على مليوني و7 آلاف شاب وفتاة في أكثر من 370 مركز ووحدة صحية على مستوى الجمهورية ويشمل المشورة والفحص النفسي وفحوصات معملية للكشف على الأمراض غير السارية مثل السكر.

 

وتابع متحدث الصحة: “كشف إكلينيكي لارتفاع ضغط الدم والسمنة وفحوصات معملية للكشف على الأمراض المعدية مثل فيروس سي وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الفحوصات، هذه الفحوصات تؤهل من الناحية الصحية الأب والأم المستقبليين لاتخاذ قرارات مبنية على دليل صحي سليم، مشددًا على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض، لأنه يؤدي إلى علاج ناجح”.


 

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على تحصين الدولة بالدستور والقانون
  • لن تذهب إلى مؤسسة «جيتس».. وارن بافيت يغير وصيته ويقرر نقل الثروة لأبنائه
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • 8 كشوفات في الدقيقة.. العزب يكشف تفاصيل الأرقام القياسية من جينيس
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • على رأسهم ناصف ساويرس.. قائمة فوربس لمليارديرات العرب لعام 2024
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية