صدى البلد:
2024-07-01@16:23:59 GMT

أياد ممتدة تسأل لقيمات.. الكل في غزة بلا أمن غذائي

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "أياد ممتدة تسأل لقيمات.. الكل في غزة بلا أمن غذائي".

 

أيادٍ ممتدة بطول معاناة أصحابها تسأل لقيمات يقمن صلب أكثر من مليوني فلسطيني ليس لأي من هؤلاء رغبة في هكذا وقفة أو انتظار، وليس لديهم حتى طاقة عليها، لكنه ضيق ذات اليد الذي فرضه عليهم أمر واحد هو أنهم غزيون.

الطعام في غزة سلعة نفيسة وسط استمرار شح الإمدادات ونفاد أي مخزونات سابقة ولم يعد لهؤلاء أمل أو حل سوى الوقوف في طوابير انتظار لما يتوفر، ليس هناك مجال للاختيار، فقط ما تستطيع الوصول إليه من طعام ثم حاول سد رمقك ومن معك به.

أزمات صحية عدة بات شُح الطعام في قطاع غزة سببا فيها، لا سيما الفئات ذات الوضع الصحي الهش مثل الصغار والمسنين والمرضى.

الأزمة لن تختلف شكلا وموضوعا في أرجاء القطاع، ولم يعد للفلسطينيين أمل بحل مشكلات الطعام عبر النزوح جنوبا، فالكل في غزة أصبح بلا أمن غذائي. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة القاهرة الإخبارية فلسطين قطاع غزة قناة القاهرة الإخبارية فی غزة

إقرأ أيضاً:

موقف صادم.. فلسطيني أفرج عنه الاحتلال يتفاجأ باستشهاد 24 من أفراد عائلته (شاهد)

تفاعل عدد متسارع من رواد موقع التواصل الاجتماعي "إكس" مع مقطع مقطع فيديو نشر على حساب المركز الفلسطيني للإعلام، يكشف معاناة درويش محمد قنديل، وهو من سكان خان يونس،  تفاجأ بعد الافراج عنه من قبل الاحتلال الإسرائيلي، باستشهاد 24 فردا من عائلته.

ويروي محمد قنديل، وهو  ممسك بأرجوحة ابنه الصغير، وبنبرة امتزج فيها الألم والبكاء الصامت بالصمود، "ولدي الصغير ما هو ذنبه؟"، متابعا: "أنا قروش محمد قنديل، من سكان خان يونس، تم اعتقالي بتاريخ 5 شهر 12، أنا وأخوي، وبعد خروجنا من السجن، ولنا أخ آخر لا يزال مسجونا".

وأضاف: "تركت في هذا البيت كافة أهل بيتي، عددهم 24 فردا، من ضمنهم الوالدة وزوجتي وبناتي وأولادي، الله يرحمهم جميعا"؛ مردفا: "لما خرجنا من السجن، تفاجئنا بعد أربعة أشهر من الفقدان لهم، اكتشفنا أنهم بأكملهم أصبحوا أشلاء هنا في هذا البيت، تحت الردم، كلهم تم إخراجهم وهم أشلاء".
#شاهد
درويش محمد قنديل تفاجأ بعد الافراج عنه من قبل الاحتلاال باستش&اد ٢٤ من افراد عائلته منهم ١٧ طفل و ٤ نساء اعدموا داخل منزلهم حيث دمر الاحتلاال بشكل متعمد المنزل فوق رؤوسهم. pic.twitter.com/TCvLpwjGvN — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) June 30, 2024
"على الرغم من أن هذه كانت من مناطق الأمان، التي قال عندها جيش الاحتلال الإسرائيلي، لكنهم غدروا فيهم" أردف المتحدث نفسه، مستطردا: "أخويا دكتور صيدلي هو وزوجته وبناته الثلاث وابنه كلهم انمحوا من السجل المدني، وزوجتي ووالدتي وبناتي وأبنائي؛ بينهم 17 طفلا دون 16 سنة، وأربعة نساء".

وأردف: "ببكي ألما على فقدان عيلتي، الكل راح شهيد، الكل طلعوا أشلاء ومحللين، الكل استشهد؛ كل ركن في البيت فيه ذكرى"، متابعا: "والله العظيم ما برضى أدخل هذا البيت، بعد 24 سنة زواج، وابنتي كانت فرحة بحصولها على الباكالوريا وولوجها للجامعة؛ فجأة أصبحت لوحدي، ما هو ذنبي وما هو ذنب الأطفال ممن أعدموا جميعا بدم بارد؛ هذا شيء مؤلم جدا".


وكان قنديل، يتكلّم بحسرة وألم، وخلفه حائط صامد من منزل سوّي أرضا، في خان يونس، كُتب بالخط الأسود العريض "مجزرة قنديل"، فيما تم وصف تفاصيل عملية انتشال الجثث من تحت الركام، بكتابة: "تم انتشال 5، باقي 19 شهيد (نساء وأطفال). وبجانبه كتب: "24 شهيد"، وتحتها: "22 شهيد من النساء والأطفال". 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا دموية هوجاء، على كامل قطاع غزة المحاصر، خلّفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه، على الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى
  • “بيت الخير” تقدم 22 مليون درهم كدعم غذائي للأسر
  • صلوات للسلام ضد الحرب.. والراعي: في الحرب الكلّ خاسرون وضعفاء.
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • انطلاق مفاوضات الأسرى والمختطفين بين الحكومة اليمنية وذراع إيران في مسقط
  • موقف صادم.. فلسطيني أفرج عنه الاحتلال يتفاجأ باستشهاد 24 من أفراد عائلته (شاهد)
  • توجيهات رئاسية بالتعامل مع ملف الأسرى وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل
  • الحوثيون: مفاوضات "مسقط" ستبحث ملف الحجاج العالقين في السعودية
  • الوفد الحكومي يعلن انطلاق جولة جديدة من مفاوضات الأسرى والمختطفين على قاعدة ”الكل مقابل الكل”