أوصت  لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة،  بتوحيد جهة التعامل مع ملف زراعة الأشجار من خلال استغلال مياه الصرف الصحي.

وطالبت اللجنة البرلمانية بضرورة  تشجيع التعاون مع القطاع الخاص في مجال زراعة الأشجار من خلال مد مدة الانتفاع ذلك النوع من الاستثمار طويل الأمد.

زراعة الشيوخ توصي بتشجيع القطاع الخاص 

جاء ذلك خلال مناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة، بشأن التوسع في زراعة غابات أشجار  سريعة النمو وتشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة في وقت قياسي والاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.

أكد النائب محمد السباعي ، أن مصر تعتمد على استيراد الأخشاب ومنتجاتها لسد حاجات السكان، ومع الزيادة المطردة للسكان، يزداد الطلب على الأخشاب بشكل متزايد، ما يتسبب في زيادة الضغط على ميزان المدفوعات، وتحمل الدولة فاتورة كبيرة لاستيراد الأخشاب لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى وجود توقعات بوصول واردات مصر من الأخشاب إلى 4 مليارات دولار سنويا وذلك بالتزامن مع قلة المعروض من الأخشاب عالميا.

وأشار ألنائب محمد السباعي إلى أهمية توجه مصر إلى زراعة أشجار الأخشاب مع ضرورة تغير ثقافة المجتمع تجاه التشجير والأشجار عند زراعتها في الشوارع والحدائق العامة والميادين.

إمكانية استخدام أوراق الأشجار في علف للحيوانات

وكشف عن إمكانية استخدام أوراق الأشجار في علف للحيوانات، إضافة إلى عمل مناحل لإنتاج أجود وأشهر نوع العسل.

أكد  الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن إنشاء الغابات الشجرية في مصر يعد مشروعا قوميا للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المُعالج واستغلالها في زراعة الأشجار الخشبية.

ودعا النائب عبد الفتاح دنقل، إلى السماح بزراعة الأشجار بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، على ضرورة تخصيص مساحات في المدن الجديدة لزراعة الأشجار وربط محطات معالجة مياه الصرف الصحي التي يتم إنشاؤها بتخصيص مساحة أرض في المخطط العمراني يتم زراعتها بالأشجار، مشيرا إلى أهمية التوسع في زراعة غابات أشجار تساعد في الحد من الاستيراد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الشيوخ الشيوخ عبد السلام الجبلى مصر میاه الصرف الصحی زراعة الأشجار

إقرأ أيضاً:

غدًا.. قطع المياه 5 ساعات عن 3 قرى لصيانة المحطات شرق النيل ببني سويف

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، أنه قد تقرر قطع المياه عن قرى "بياض العرب والشيخ علي والحمرايا" مركز بني سويف شرق النيل، وذلك غدًا الاثنين، لمدة 5 ساعات، اعتبارًا من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا، نظرًا لأعمال الصيانة المقررة بالمحطة المغذية لتلك المناطق.

 

وتتقدم شركة مياه بني سويف بإعتذارها عن قطع المياه خلال تلك الفترة، بسبب أعمال الصيانة اللازمة بالمحطة لضمان انتظام تقديم الخدمة، مناشدة المواطنين، وأصحاب المخابز وكافة المنشآت الحيوية تدبير احتياجاتهم الأساسية من المياه خلال تلك الفترة، ومنوهة عن قيامها بتدبير سيارات مياه شرب نقية عند الحاجة إليها، مع التأكيد على الاتصال من أى تليفون أرضى على الخط الساخن (125) حال وجود شكوى في هذا الشأن.

 

وفي سياق آخر، نفذ قطاع المعامل والجوده بالشركة، ورشة عمل للسادة المهندسين والكيميائين بشأن "الاكواد والقوانين والتشريعات الخاصه بمياه الشرب والصرف الصحي وإشتراطات السلامه والمامونية" وذلك تحت إشراف المهندسة دينا عمر سليمان رئيس مجلس الاداره والعضو المنتدب.

 

وتناولت الورشة شرح التشريعات الخاصه بمياه الشرب والصرف الصحى وإتاحة جميع التشريعات واللوائح والقوانين والأكواد وتحديثها بصفه مستمرة في متناول مهندسين وكيميائين الشركة، بحضور الدكتور رئيس قطاع المعامل والجوده. 

 

وأكدت شركة مياه بني سويف، في بيان لها، أن تنفيذ الورشة يأتي في إطار إهتمام  الشركة بإنتاج المياه المطابقة للمواصفات من محطات الإنتاج وما يتبعها من مراقبة مراحل الإنتاج ابتداء من مصادر المياه وحتى خروجها من محطة الإنتاج وتنفيذ آليات فعالة لسلامة ومأمونية مياه الشرب وأمن تدوال الصرف الصحي، وأهمية تدريب العنصر البشري من خلال بناء قدرات العاملين بما يساعد على رفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم الوظيفية وبرامج التدريب لمواكبة التكنولوجيا بما يؤدى إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشورى يطالب بتنظيم وتوحيد أنظمة البناء في مدن المملكة
  • بالصور: غزة - إدخال كميات من الوقود لتشغيل المرافق المائية
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • رفع طاقة محطة الصرف الصحي بالسيب إلى 82 ألف متر مكعب يوميا
  • غدًا.. قطع المياه 5 ساعات عن 3 قرى لصيانة المحطات شرق النيل ببني سويف
  • برلماني يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • النائب أيمن محسب يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • رئيس الوزراء: لدينا رغبة حقيقية لإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المشروعات
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها