ليبيا – سلط تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية الضوء على عودة مهرجان المسرح الوطني الليبي بالعاصمة طرابلس بعد توقف 15 عاما.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد تناول في جانب منه مشاركة مجموعة ممثلين من مدينة المرج في المهرجان لتقديم مسرحية “حسيتوها” على مسرح كشافة طرابلس ما لاقى استحسان جمهور حضرها تجاوز الألف.

وبحسب التقرير تمثل “حسيتوها” مسرحية صامتة في معظمها ترمز إلى انقسامات البلاد بين الغرب والشرق إذ يظهر فيها رجل يرتدي ملابس بيضاء بالكامل يتظاهر بأنه يوجه مقلاعا “نشابة” نحو آخر يحاول هاربا لتفادي صخرة وهمية اندفعت نحوه.

وبين التقرير إن المهرجان أقيم لآخر مرة في العام 2008 وكان المقرر له العودة بعد 4 أعوام إلا أن هذا لم يتم بسبب أحداث العام 2011 ناقلا عن أحد المشاهدين ويدعي محمد الخيتوني انطباعاته الشخصية بعد مشاهدة المسرحية.

وقال الخيتوني:”بعضهم انفجر بالبكاء بسبب أداء الممثلين فقد استخدموا في الغالب الإيماءات والتعبيرات غير اللفظية الأخرى لكنهم سرعان ما نقلوا المعنى إلينا” فيما أبدى خالد المضف ذو الـ14 عاما المرافق لوالده وشقيقيه هو الآخر وجهة نظره.

وبحسب المضف أظهر الممثلون المعاناة الناجمة عن الفوضى والفقر والفساد السياسي رغم الثروات النفطية في وقت قال فيه مخرج “حسيتوها” علي القادري:” أعتقد أن العرض كان ناجحا لأنه لامس ظروف الليبيين العاديين بما في ذلك قلة الفرص والركود الاقتصادي بمعظم المدن”.

وبين أنور الطير مدير المهرجان لهذا العام الذي شهد مشاركة أكثر من 60 كاتبا ومسرحيا إلى جانب العشرات من المخرجين والمؤلفين بالقول:”نريد إيقاد الشعلة من جديد ونحتفي بشخصيات فنية عظيمة لا يجوز حرمان الجمهور منها.

وأضاف الطير قائلا:”ومثل حسيتوها” تطرقت العروض الأخرى إلى الآثار المؤلمة التي خلفها سقوط العقيد الراحل القذافي والفوضى التي تلت ذلك” فيما تحدثت الممثلة القادمة من مدينة بنغازي سلوى المقصبي قائلة:” الفنون والمسرح وسيلة للتغلب على الانقسامات بين الليبيين”.

وقالت المقصبي:”سعيدة لوجودي في هذا التجمع الجميل فالمسرح يوحد ولا يفرق وسينجح حيث فشل السياسيون” فيما أعرب القائمون على فرقة “أجيال” المسرحية القادمة من مدينة درنة عن تفاؤلها بشأن إحياء المسرح في البلاد رغم التحديات العديدة التي يواجهها الليبيون.

وقال رئيس مسرح درنة الوطني ميلاد الحصادي:”متفائل بمستقبل ليبيا ونحن هنا اليوم صحيح مثقلون بالجراح والألم والخسارة لكننا متفائلون ببلدنا وفنانيه الذين نجحوا في إحياء المسرح الوطني فالصراع في ليبيا عزل المسرح عن الفنانين”.

واختتم الحصادي قائلا:”نحن اليوم بحاجة إلى تشجيع ودعم كل مسرح ليبي لأن دوره كبير في نبذ الفرقة وتوحيد الليبيين وزرع البسمة والأمل في حياتنا” فيما عبر وكيل شؤون المسرح والفنون في وزارة الثقافة في حكومة تصريف الأعمال عبد الباسط أبو قندة عن وجهة نظره.

وقال أبو قندة:”إن المسرح الليبي اكتسب زخما مستمرا والفنان الليبي سعى دائما إلى التواصل مع الجمهور لكن الانقطاع كان بسبب الإهمال والفتنة السياسية التي أضرت بالفنون وخاصة المسرح واليوم نحن متحدون مع كافة الفنانين الليبيين للتغلب على هذه الفتنة”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء اللبنانية: إصابة فتاة جنوب البلاد في انفجار أنظمة الطاقة الشمسية

أكدت وكالة الأنباء اللبنانية، إصابة فتاة في بلدة المروانية جنوبي البلاد إثر انفجار أنظمة الطاقة الشمسية بعدد من المنازل، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

ولليوم الثاني على التوالي قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بعدد من  العمليات الاستخباراتية ضد شبكة اتصالات حزب الله، حيث انفجرت آلاف أجهزة الراديو الشخصية التي يستخدمها عناصر الحزب في الاتصال، وهي أحدث من أجهزة «بيجر» التي انفجرت أمس.

وقد طال الهجوم السيبراني الجديد أجهزة لاسلكي محمولة مختلفة عن أجهزة البيجر التي تم تفجيرها أمس، فيما اندلعت عدة حرائق في عدد من المنازل جراء انفجار أنظمة الطاقة الشمسية.

وأمرت قيادة الجيش اللبناني جراء الانفجارات الجديدة المواطنين اللبنانيين من عدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثا أمنية، لإفساح المجال أمام وصول الطواقم الطبية.

وأصيب في الانفجارات الحالية عدد كبير من اللبنانيين بعدة مناطق في لبنان، وتباشر طواقم الإسعاف نقل المصابين.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارة إسرائيلية تستهدف أطراف بلدة زبقين
  • بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي
  • ‏وكالة الأنباء الفلسطينية: 3 قتلى و4 إصابات في قباطية جنوب جنين
  • شنيب عن مهرجان فعاليات بنغازي: يدل على عودة الحياة إلى ليبيا من جديد وخاصة بنغازي
  • عاجل- وكالة الأنباء اللبنانية: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في موجة الانفجارات الجديدة
  • وكالة الأنباء اللبنانية: إصابات بسبب انفجار نظم الطاقة في عدد من البيوت
  • وكالة الأنباء اللبنانية: 3 قتلى فى انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية
  • وكالة الأنباء اللبنانية: إصابة فتاة جنوب البلاد في انفجار أنظمة الطاقة الشمسية
  • وكالة الأنباء اللبنانية: إصابات بسبب انفجار نظم الطاقة في عدد من المنازل
  • العلية: توقف هيئة الشراء العام عن العمل في هذا اليوم الوطني الحزين