ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة، بشأن التوسع في زراعة غابات أشجار  سريعة النمو وتشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة في وقت قياسي والاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.


وقال السباعى في اقتراحه، أن مصر تعتمد على استيراد الأخشاب ومنتجاتها لسد حاجات السكان، ومع الزيادة المطردة للسكان، يزداد الطلب على الأخشاب بشكل متزايد، ما يتسبب في زيادة الضغط على ميزان المدفوعات، وتحمل الدولة فاتورة كبيرة لاستيراد الأخشاب لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلي وجود توقعات بوصول واردات مصر من الأخشاب إلى 4 مليارات دولار سنويا وذلك بالتزامن مع قلة المعروض من الأخشاب عالميا.

وتابع : يتطلب ذلك سرعة توجه مصر إلى زراعة أشجار الأخشاب مع ضرورة تغير ثقافة المجتمع تجاه التشجير والأشجار عند زراعتها في الشوارع والحدائق العامة والميادين.
وأشار إلي إمكانية استخدام أوراق الأشجار في علف للحيوانات، إضافة إلي عمل مناحل لإنتاج أجود وأشهر نوع العسل.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن إنشاء الغابات الشجرية في مصر يعد مشروع قومي للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المُعالج وإستغلالها في زراعة الأشجار الخشبية.

واستعرض عزوز، خطوات الحكومة في هذا القطاع، مشيرا إلي إنتاج وتوفير الأخشاب والعمل علي المساهمة في سد الفجوه الناتجة عن نقص الأخشاب الطبيعية المحلية والحد من الإستيراد وتوفير العملة الصعبة.

وأشار النائب محمود أبو سديرة،  
إلي أن المشكلة الكبرى في ذلك الملف هى تعدد الجهات المعنية باستغلال مياه الصرف الصحى في الزراعة، وهى الزراعة والبيئة و الإسكان و الرى.

ودعا النائب عبد الفتاح دنقل، إلي السماح بزراعة الأشجار بمحطات معالجة مياه الصرف الصحى.


وأكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة،  علي ضرورة تخصيص مساحات في المدن الجديدة لزراعة الأشجار وربط محطات معالجة مياه الصرف الصحى التى يتم إنشائها بتخصيص مساحة أرض في المخطط العمراني يتم زراعتها بالأشجار، مشيرا إلي أهمية التوسع في زراعة غابات أشجار تساعد في الحد من الاستيراد.

وأوصت اللجنة بتوحيد جهة التعامل مع ملف زراعة الأشجار باستغلال مياه الصرف الصحى.
كما أوصت بتشجيع التعاون مع القطاع الخاص في مجال زراعة الأشجار من خلال مد مدة الانتفاع ذلك النوع من الاستثمار طويل الأمد.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: میاه الصرف الصحى زراعة الأشجار

إقرأ أيضاً:

«برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات

قال ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إنَّ الشعب المصري ينظر إلى الحكومة المرتقبة بنظرة أمل للخروج من الأزمات الاقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد، وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

تغيير الأيدولوجيات

وأضاف الهضيبي لـ«الوطن»، «نتمنى أن يكون التغيير في الحكومة المرتقبة على مستوى الأيدولوجيات والرؤى، وليس فقط على مستوى الأشخاص أو الأسماء وذلك لإيجاد سبل وطرق إدارة مناسبة للتعامل مع التحديات التي تواجه الدولة المصرية في الوقت الحالي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي».

قضية الحبس الاحتياطي

وناشد عضو مجلس الشيوخ الحكومة الجديدة بالعمل على وضع الضوابط لقرار الحبس الاحتياطي، مؤكّدًا أنَّ الحبس الاحتياطي لا يجب أن يكون عقوبة وأن هناك الكثير من القضايا التي لا تحتاج إلي الحبس بخلاف قضايا القتل والسرقة التي لابد فيها من الحبس الاحتياطي، موضحًا أن الحل الأمثل هو تحديد موعد لمحاكمة المتهم، دون تحمل نفقات حبس المواطن طوال فترة الحبس التي تصل لأشهر، وأن هناك العديد من الخيارات للتعامل مع المتهم منها تحديد الإقامة الجبرية والمنع من السفر حتي يحكم في القضية.

الاعتماد على الصناعة والتصدير والسياحة

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أنَّه لابد من الاعتماد علي الصناعة والتصدير والسياحة لتوفير العملة الصعبة وسد الفجوة الدولارية الموجودة، للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، مؤكدًا أنه لا أمل لمصر في الخروج من تلك التحديات إلا بتلك الأدوات التي تهدف لتنمية الاقتصاد وتعمل على تحسين الأوضاع.

مقالات مشابهة

  • «برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات
  • شارك فيه الخبراء والنواب ووزيرة البيئة.. حوار وطني لإنقاذ منظومة الأشجار في مصر
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • قرب الإنتهاء من تنفيذ مشروع الصرف الصحى بمنطقة شارع زغلول
  • برلماني يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • النائب أيمن محسب يطالب بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إعادة تدوير النفايات الإلكترونية
  • رئيس الوزراء: لدينا رغبة حقيقية لإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المشروعات
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب