الوطن:
2024-07-02@10:50:25 GMT

«طلاب غزة».. حاضر مؤلم ومستقبل مجهول تحت جحيم الاحتلال

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

«طلاب غزة».. حاضر مؤلم ومستقبل مجهول تحت جحيم الاحتلال

جامعات مدمرة ومدارس مهدمة ورائحة موت نفّاذة تفوح من بين مقاعد الدراسة وطرقات الفصول، طائرات الاحتلال لا تتوقف عن قصف البنى التحتية وتستهدف صواريخها المنازل والمكتبات فيهرع الغزاويون إلى انتشال كتبهم ودفاتر محاضراتهم وحقائبهم المدرسية قبل أن تحرقها نيران القذائف، ويحدّثون أنفسهم «كلها يومين وبنرجع لدراستنا وحياتنا»، إلاّ أنّ هذه الجملة مرّ عليها أكثر من 80 يوماً، بات فيها مئات الآلاف من الطلاب بلا تعليم وأحلامهم صارت محبوسة تحت ركام مبانى المدارس والمنازل المنهارة.

وتزامناً مع اشتداد الأزمة وزيادة وطأة الحرب، تبدد الأمل فى نفوس الكثيرين لمواصلة العام الدراسى الذى غابت ملامحه ولطخته دماء أكثر من 10 آلاف شهيد وجريح من الدارسين، ليقوم النازحون بإقامة حصص لمواد مختلفة داخل الخيام ومدارس الإيواء، فى محاولة منهم للتخفيف من الآثار النفسية على الأطفال الذين أصبحوا وقود ذلك العدوان.

«الوطن» سلطت الضوء على تضرر قطاع التعليم بجميع مراحله وفئاته فى غزة جرّاء الحرب الإسرائيلية التى لم تفرق حممها بين السكان والطلاب، وتواصلت مع المتحدث باسم الوزارة للوقوف على المخاوف من ارتفاع نسب التسرب من التعليم بالإضافة إلى انهيار الخطط الحكومية لزيادة أعداد الملتحقين بالمدارس والجامعات، والتقت عدداً من الطلاب المشردين واستمعت إلى مخاوفهم وأمنياتهم فى الحصول على منح دراسية، ورصد انتهاكات الاحتلال بحق الأطفال وأثر العدوان على حالتهم النفسية والصحية فى الوقت الحالى والمستقبل، ووثق بالأرقام والإحصائيات الرسمية عدد الشهداء والمصابين والنازحين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة طلاب غزة

إقرأ أيضاً:

استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة

أكد استشاري الأطفال ورئيس وحدة الغدد الصماء والسكري الدكتور “عبدالله الفارس”، أن الطفل المصاب بمرض السمنة يكون عرضة للأمراض النفسية بشكل مستمر.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “صباح السعودية”، أن الثقافة تلعب دورا مهما في معالجة الطفل المصاب بالسمنة، لأنها تؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية للطفل.

أخبار قد تهمك أستاذ بكلية طب القصر العيني بالقاهرة: خطورة السمنة تتجاوز خطورة عمليات التخسيس 19 مارس 2024 - 11:27 صباحًا “مليار” شخص حول العالم يعانون “السمنة” 2 مارس 2024 - 8:17 صباحًا

 

وأوضح أن الطعام الذي يتناوله الطفل خارج المنزل سواء في المطاعم أو في الحدائق أو غيرها، يساعد بشكل رئيسي في زيادة السمنة لدى الطفل، مشددا على ضرورة عدم تناول الأطعمة الجاهزة.

مقالات مشابهة

  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)
  • استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • ‏نتنياهو: لا بديل عن النصر ولن ننهي الحرب حتى نحقق كل أهدافنا
  • نتنياهو: الحرب مستمرة حتى هزيمة حماس تماماً وقواتنا تعمل فى كل مكان بقطاع غزة
  • ‏نتنياهو: إسرائيل ملتزمة بالقتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب
  • متلازمة غريبة تُحول حياة 50 شخصا إلى جحيم.. «كل الناس شخص واحد»
  • طفل غزي يحلم بالنجاة من جحيم الحرب ليعانق والده في بلجيكا