طالبت هيئة كبار العلماء، التابعة للأزهر الشريف، المسلمين  بضرورة صيام الأيام البيض لما لهما من فضل كبير وأجر عظيم.

وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن الأيام البيض تبدأ من يوم الثلاثاء المقبل 13 جمادى الآخرة وتنتهي يوم 15 من نفس الشهر، مستدلا بما روي عن عبدِاللَّهِ بنِ عَمْرِو بنِ العاصِ رَضي اللَّه عنهُما، قالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «صوْمُ ثلاثَةِ أَيَّامٍ منْ كلِّ شَهرٍ صوْمُ الدهْرِ كُلِّهُ»، متفقٌ عَلَيْهِ.

 

سبب تسمية الأيام البيض 

وفي سياق متصل، أكدت دار الإفتاء المصرية أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وسُميت بذلك لأن القمر يكون في كامل بياضه واستدارته، وقد روى عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري».

كما أوضحت الدار أن موعد الأيام البيض تكون في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، كما أنه من واظب على  صيام هذه الأيام كانت له كصيام الدهر وذلك لما روى عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كبار العلماء هيئة كبار العلماء الأيام البيض موعد الأيام البيض الأیام البیض

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستعد منتخب مصر، بقيادة حسام حسن، لخوض مباراتين في غاية الأهمية خلال شهر أكتوبر المقبل أمام منتخب موريتانيا فى الجولتين الثالثة والرابعة بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2025.

حيث يواجه منتخب مصر نظيره موريتانيا 11 أكتوبر المقبل باستاد القاهرة فى السابعة مساءً بالجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، ثم يخرج لخوض لقاء الجولة الرابعة في نواكشوط يوم 15 من نفس الشهر.
ومن المقرر ان ينطلق معسكر منتخب مصر يوم 6 أكتوبر المقبل استعدادا لخوض منافسات مباراتي موريتانيا.

مقالات مشابهة

  • أسعار طبق البيض اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في الدقهلية
  • أسعار طبق البيض اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في قنا
  • موعد أذان الظهر.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر
  • تعرف على موعد فصل الشتاء 2024 - 2025
  • تعرف على موعد انطلاق معسكر المصري البورسعيدي
  • وزارة المالية العراقية تحدد موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وحقيقة زيادتها
  • موعد صرف السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024.. وأسعار السلع
  • تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا
  • وتلك الأيام : امامنا اشواط
  • تعرف على موعد انضمام صلاح لمعسكر المنتخب المقبل