اكتشف فريق من علماء الآثار خلال عام 2023 معبدًا للإلهة اليونانية أفروديت، ومعبدًا آخر للإله المصري آمون، قبالة ساحل البطلمي على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر. استكشف الفريق مدينة الميناء القديمة تونيس-هيراكليون في خليج أبو قير، وكشفوا عن بقايا المعابد في القناة الجنوبية للمدينة.

تم العثور على المدينة الغارقة في الأصل عام 2000، لكن الباحثين لا يزالون يجدون العديد من الكنوز المفقودة.

تم تحديد المعبد المكرس للإلهة اليونانية للحب أفروديت من خلال عدد من التماثيل البرونزية والسيراميك التي تم العثور عليها. ويُعتقد أن هذا الاكتشاف مهم بشكل خاص لأنه "يُظهر أن اليونانيين الذين سُمح لهم بالتجارة والاستقرار في المدينة خلال عهد الفراعنة من الأسرة السابعة والعشرين (664 - 525 قبل الميلاد) كان لديهم مقدس لآلهتهم الخاصة،" وفقًا لمعهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء (IEASM).

كما تم العثور على عدد من الأسلحة التي تعود إلى المرتزقة اليونانيين. وقال معهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء "كانوا يدافعون عن الوصول إلى المملكة عند مصب فرع النيل الكنوبي. وكان هذا الفرع هو الأكبر والأفضل صلةً بالملاحة في العصور القدية.

كارثة

 

يُعتقد أن معبدًا ثانيًا مكرسًا للإله المصري آمون، قد انهار "أثناء حدث كارثي يعود تاريخه إلى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد"، وفقًا لمعهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء.

"ارتفاع مستوى سطح البحر والزلازل التي تلتها أمواج المد التي تسببت في أحداث تسييل التربة، تسببت في اختفاء 110 كيلومتر مربع من دلتا النيل تمامًا تحت البحر، آخذةً معها مدينة تونيس-هيراكليون."

"كان المعبد القديم يمثل المكان الذي كان يذهب إليه الفراعنة لتلقي ألقاب سلطتهم كملوك عالميين من الإله الأعلى للآلهة المصرية القديمة"، وفقًا لمعهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء.

وقال معهد المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء "تم الكشف عن أشياء ثمينة تنتمي إلى خزانة المعبد، مثل الأدوات الطقسية الفضية، والمجوهرات الذهبية، والعلب البلاستيكية الهشة للعطور أو المراهم. وهي تشهد على ثروة هذا الحرم وتقوى سكان مدينة الميناء السابقين."

متحف متروبوليتان يعيد 14 منحوتة إلى كمبوديا وتايلندا رحيل المفكر أنطونيو نيجري.. السبينوزي المثير للجدل اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يبحث مع سفير أذربيجان التعاون الثقافي الأسبوع المقبل.. اتحاد الكتاب يقيم ندوة عن دور المحاماة في الحياة الثقافية بيت الشعر بالأقصر يستضيف عبد المنعم رمضان تنوع في عروض أفلام قصر السينما خلال ديسمبر 2023| اعرف مواعيدها غدا.. انطلاق الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية بأسوان بحضور رئيس الوزراء.. عزاء زوج وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم|صور وفيديو مفاجأة ستغير الكثير من المفاهيم.. هل آمن الفراعنة بوجود الله؟ رحيل مفاجئ.. وفاة الشاعرة المصرية أميرة الأدهم انهيار المدينة

 

وفقًا لعلماء الآثار، فإن المدينة التي كانت مزدهرة منذ زمن طويل في الأيام الأخيرة للفرعنة، دمرت بمرور الوقت بسبب ضعفها بمجموعة من الزلازل والتسونامي وارتفاع مستوى سطح البحر.

في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد، على الأرجح بعد فيضان شديد، انهارت المباني الأثرية في هيراكليون في الماء. بقي بعض سكانها في ما تبقى من المدينة خلال العصر الروماني وبداية الحكم العربي، ولكن بحلول نهاية القرن الثامن الميلادي، غرق باقي هيراكليون تحت البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تقنية الفيديو آمون المدينة الغارقة اليونان الاسكندرية أفروديت هيراكليون

إقرأ أيضاً:

تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان

سرايا - شعر سكان لبنان بـ"هزات غير عادية"، في اليومين الماضيين مترافقة مع القصف الإسرائيلي الذي يستهدف مواقع متفرقة لحزب الله.

هذه الهزات الأرضية التي يشعر بها السكان ناتجة عن هذه قنابل تستخدمها (إسرائيل) في حربها ضد حزب الله تم تصميمها لتدمير الأنفاق تحت الأرض.. ويمكن للبنانيين الشعور بها من خلال ارتجاج المباني حتى وإن كانوا في مناطق بعيدة جدا عن الموقع المستهدف. وكانت وسائل الإعلام اللبنانية أطلقت عليها اسم صواريخ "شارون" الزلزالية.

فما هي هذه القنابل؟
القنابل الارتجاجية، هي في الواقع قنابل تخترق المخابئ لعشرات الأمتار تحت الأرض ثم تنفجر في العمق. ونتيجة هذا الانفجار يشعر السكان بالهزات في المنطقة.

والصواريخ الارتجاجية مخصصة لقصف الملاجئ أو المراكز المحصنة تحت الأرض حسب المراجع والدراسات العسكرية العالمية، ومداها 9 كلم، ويصل طول الصاروخ 7.5 متر، ويصنع منها أوزان متعددة تبدأ بطن واحد، تقصف عبر التحكم بالليزر، وتعود بداية تصنيعها إلى تسعينيات القرن الماضي.

وتحدث تلك الصواريخ انفجارا بصوت شديد جدا مترافق مع هزة أرضية قد يشعر بها المتواجدون في المنطقة المستهدفة بأكملها وحتى المناطق البعيدة.

تحاكي زلزالاً بقوة 3.6 درجة
تلقى هذه القنبلة من ارتفاعات شاهقة نحو الأرض وبسرعة الصوت لتخترق السطح إلى عمق يصل إلى 30 متراً ثم تنفجر، ما يسبب موجات قوية وصدمات اهتزازية شديدة كافية لهدم المباني والأنفاق والجسور ذات السماكة المرتفعة، منتجة قوة تدميرية تحاكي زلزالاً بقوة 3.6 درجة، وقد تزيد النسبة وفقاً لحجم القنبلة والمتفجرات في داخلها، ويصل وزنها عادة إلى 10 أطنان وتحتاج إلى طائرات معينة لحملها.

وفي شهر أغسطس الماضي، وبعد نشر حزب الله فيديو لمنشأة "عماد 4" وهي قاعدة عسكرية ضخمة مرتبطة بشبكة من الأنفاق، ردّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهات في الثامن من تشرين الأول الماضي، باستخدام قنابل خارقة للتحصينات من طراز Mk84 مزودة بحزمة توجيه J-DAM في بلدة كفركلا، حيث أُطلقت صواريخ ارتجاجية ثقيلة على مواقع تابعة للحزب.

وأوردت تقارير عديدة أن القنابل المستخدمة في هذا الهجوم تزن نحو 900 كيلوغرام، ومزودة برأس حربي ضخم مصمم لاختراق التحصينات العميقة.

تعرف أيضاً بلقب "المطرقة"
هذا النوع من القنابل يُعرف أيضاً بلقب "المطرقة" بسبب قدرته العالية على إحداث دمار شامل، إذ يمكنه إحداث حفرة بعرض 15 متراً وعمق يتجاوز 10 أمتار، مع تأثيرات ارتجاجية قاتلة.


وهذه القنابل مزودة بحزمة J-DAM، وهي مجموعة من أجهزة التوجيه التي تحول القنابل غير الموّجهة إلى قنابل "ذكية" تُدار عبر نظام GPS، ما يرفع من دقة إصابة الأهداف ويزيد من قدرة القنبلة على اختراق التحصينات شديدة العمق التي قد تكون موجودة تحت الأرض.

وتم تسجيل اعتماد (إسرائيل) على القنابل الارتدادية أو الزلزالية التي تعبث بالقشرة الخارجية للأرض عن طريق إصدار موجات ارتدادية ضخمة مثل الزلزال، فتتسبب في اهتزاز قوي للمبنى أو النفق المستهدف، وتعبث بأساساته وينهار. هذه القنبلة تطلق من الطائرات الحربية وقد تطلق من الدبابات والمدافع.

إقرأ أيضاً : 23 شهيداً من العمال السوريين في يونين وليلة عنيفة من الغارات على البقاع الشمالي- (فيديوهات)إقرأ أيضاً : البنتاغون: ليس لدينا أي دور في عمليات الجيش "الإسرائيلي" بلبنانإقرأ أيضاً : عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • تعرف على الأحزاب الجديدة التي ستشارك لأول مرة في انتخابات كوردستان
  • تفاصيل مزاد سيارات وبضائع جمارك الإسكندرية ودمياط.. السداد خلال 15 يوما
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • فيلم The Goat يمثل مصر في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية الدولي
  • حركتي تداول البضائع والملاحة تشهد نشاطا كبيرا خلال شهر أغسطس 2024 بميناء الإسكندرية
  • ميناء الإسكندرية: إرتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% خلال شهر أغسطس
  • ميناء الإسكندرية: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% في أغسطس الماضي
  • تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان
  • الإسكندرية تشهد بداية موسم النوات: رياح الصليب تضرب المدينة مبكراً