جريدة الوطن:
2024-10-03@07:17:29 GMT

استعراض مشاركة سلطنة عمان في إكسبو 2025 أوساكا

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

استعراض مشاركة سلطنة عمان في إكسبو 2025 أوساكا

يقام في الفترة من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر ٢٠٢٤م

كتب – عبدالله الشريقي:
تصوير – سعيد البحري:

نظمت المفوضية العامة لجناح سلطنة عمان بالتعاون مع سفارة اليابان في مسقط اليوم حفل استقبال مشاركة سلطنة عُمان في أكسبو 2025 اليابان- أوسكا – والمزمع اقامته في الفترة من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر العام المقبل في جزيرة أوسكا في اليابان ، برعاية معالي معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، وبحضور سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي المفوض العام لجناح سلطنة عُمان في معرض أكسبو أوسكا 2025، وسعادة السفير جوتا ياموموتو، سفير دولة اليابان في سلطنة عمان وعدد من أصحاب السعادة ، تضمن الحفل مواد مرئية ، تحكي عن فكرة جناح سلطنة عمان ، ومشاركتها في هذا الحدث العالمي.

وأوضح سعادة السيد سعيد بن سلطان بن يعرب البوسعيدي المفوض المفوض العام لجناح سلطنة عُمان في معرض أكسبو أوسكا 2025 أن مشاركة سلطنة عمان في هذا المحفل العالمي تحت شعار “تصميم مجتمع المستقبل لحياتنا كما تأتي ُمشاركة سلطنة ُعمان في هذا المحفل لتصافح بثقافتها ثقافات الشعوب، مستعرضة عمان الماضي والحاضر والمستقبل.

وأضاف سعادة المفوض العام: تُعد مشاركة سلطنة عُمان في معرض أكسبو 2025 تعبيرًا حقيقيًا عن رؤيتنا الطموحة ورغبتنا في تعزيز التقدم والتنمية المستدامة في مختلف المجالات، كما تعكس الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويمثل أكسبو 2025 منصة عالمية فريدة لعرض الإنجازات وتبادل الخبرات، ونحن ملتزمون بتعزيز التعاون الدولي وتكوين شراكات مع الدول المشاركة في المعرض، وسنعمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء الدوليين لتبادل الخبرات والمعرفة.

من جانبه قال سعادة السفير جوتا ياموموتو سفير اليابان في سلطنة عُمان: يأتي إكسبو 2025 أوساكا ليمنح الفرصة للناس لاتخاذ إجراءات من أجل مستقبل أفضل ومستدام. وأعتقد أن بلدينا قد يعرضان إنجازاتنا وإمكاناتنا بالإضافة إلى تبادل الحلول للتحديات المشتركة التي تواجه البشرية. وأنا شخصياً أتطلع إلى رؤية جناحكم العماني الجميل مرة أخرى في أوساكا.

وأضاف: أود أن أعرب عن سعادتي بمشاركتنا في هذا المعرض الدولي الذي سوف يكون فرصة ممتازة لتعميق التعريف بسلطنة عُمان لدى أصدقائنا اليابانيين، والمجتمع الدولي، والتعرف على الرؤى المستقبلية لسلطنة عمان في كافة المجالات.

من ناحبتها قدمت بدرية بنت محمد العامرية رئيسة الفريق الإعلامي استعراصا حول جناح سلطنة عُمان ،مشيرة إلى أن أكسبو ٢٠٢٥ يعد حدث عالمي مختلف وفرصة ذهبية لنا لتسليط الضوء على إرثنا الثقافي الغني وتاريخنا العريق وتقديم رؤيتنا المستقبلية والتواصل مع العالم، لنروي قصتنا.

وأضافت: تأتي الرسالة الرئيسية لمشاركة سلطنة عُمان في أكسبو 2025 أوساكا تحت عنوان: سلطنة عُمان روابط ممتدة”، هذه الرسالة تتناغم مع الرسائل العامة التي ينطلق منها أكسبو 2025 أوساكا وتعكس أسس الحياة المحلية في سلطنة عُمان التي تعتمد بشكل أساسي على التواصل الإنساني مع الآخر، وترتبط منذ القدم بحلقات وصل بينها وبين دول العالم فهي لم تتبادل البضائع فحسب بل صدرت ثقافات وحضارات وفنون، ما نطمح له مع شركائنا من خلال أكسبو ٢٠٢٥ أوساكا ، هو تقديم سلطنة عمان بشكل إبداعي يبرز الفرص والامكانيات التي تتميز بها.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مشارکة سلطنة ع سلطنة عمان أکسبو 2025 عمان فی فی هذا

إقرأ أيضاً:

التقرير السنوي للتنافسيّة يستعرض خريطة المؤشرات الدولية

العمانية: أصدر المكتب الوطني للتنافسيّة النسخة الثانية من التقرير السنوي لتنافسيّة عُمان 2023، استعرضت أداء سلطنة عمان في خريطة المؤشرات الدولية التي يتابعها المكتب لرفع مستوى وعي المجتمع المحلي بالمؤشرات الدولية، وليكون مرجعا للمؤسسات الحكومية والخاصة وللباحثين المهتمين عن الوضع الراهن لتصنيف سلطنة عمان في مختلف المجالات مقارنة بدول العالم.

تضمنّ التقرير ثلاثة محاور رئيسة، حيث يقدّم المحوران الأول والثاني 14 مؤشرا دوليا من أهم المؤشرات التي تصدرها منظمات ومؤسسات دولية متعددة تتناول مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية، ونبذة عنها، وعن منهجيتها المستخدمة في تقييم الدول والمواقع الإلكترونية الرسمية لها.

وغطّى التقرير 7 مؤشرات رئيسة مدرجة في وثيقة رؤية عُمان 2040 تم تحليلها ومتابعة الجهات المعنية بتحسينها وتشمل (مؤشرات التنافسية العالمية، والحرية الاقتصادية، والحوكمة العالمية، ومدركات الفساد، والأداء البيئي، والابتكار العالمي، وجاهزية الشبكات)، و7 مؤشرات أخرى فرعية تم فيها تحليل أداء سلطنة عُمان وإحالته إلى الجهات ذات الاختصاص.

واستعرض التقرير نتائج جميع المؤشرات الفرعية التي تضمنتها نسخ التقارير الدولية الصادرة في عام 2023، وحققت سلطنة عمان تقدما ملحوظا في العديد منها، حيث حصلت على نتيجة (80 - 100) وهي أفضل نتيجة تحصل عليها الدول في 4 مؤشرات فرعية لمؤشر الابتكار العالمي وهي: مؤشر عدد الطلبة/لكل معلم-التعليم الثانوي بنتيجة (84.48)، ومؤشر نسبة خريجي العلوم والهندسة (88.28)، ومؤشر إتاحة تقنيات نظم المعلومات والاتصالات بنتيجة (91.72)، ومؤشر معدل التعريفة التطبيقية بنتيجة (88.94)، كما حققت أفضل نتيجة لها في مؤشر جاهزية الشبكات في (9) مؤشرات فرعية لعل أهمها مؤشر الأمن السيبراني بنتيجة (95.97).

وواصلت سلطنة عُمان تقدمها في مؤشر الحرية الاقتصادية الذي يقيس حرية اقتصاد الدول من خلال (12) ركيزة فرعية، وتمكنت من الوصول إلى نتيجة (97.6) في العبء الضريبي، وتليه الحرية النقدية بنتيجة (82.9).

واختتم التقرير باستعراض وجهات النظر المختلفة للمختصين والمهتمين حول أهمية الابتكار وأهمية قياسه وانعكاسه على مؤشر الابتكار العالمي، حيث تضمّن سبعة مقالات لوجهات نظر مختلفة للمختصين والمهتمين بالابتكار من مختلف الجهات الحكومية والخاصة بسلطنة عُمان؛ ناقشت أهمية الابتكار بصفته محركا للنمو الاقتصادي، وعلاقته بالبحث العلمي، وأهداف التنمية المستدامة، وسياسات الاقتصاد الأخضر واقتصاد المعرفة، وبرنامج الاقتصاد الرقمي.

ويسعى المكتب الوطني للتنافسية إلى تحسين أداء سلطنة عمان في المؤشرات الدولية خصوصا تلك المدرجة في وثيقة رؤية عُمان 2040، حيث يعمل على متابعة وتحليل أداء سلطنة عمان في هذه المؤشرات، ورفع تقارير دورية عنها للجنة الوطنية للتنافسية وللجهات المعنية بالتحسين في هذه المؤشرات، وتكوين فرق العمل بالتعاون مع الجهات المعنية لمتابعة تنفيذ التحسينات والمقترحات المطلوبة من قبل الوحدات الحكومية المختلفة، ودراسة أثرها في تحسين تنافسية سلطنة عمان في المؤشرات الدولية إضافة إلى التواصل مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بتنافسية سلطنة عمان في المؤشرات الدولية لتصحيح وتحديث بيانات سلطنة عمان لدى هذه المنظمات وفتح مجال للتعاون معها.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن هوية وشعار مشاركة سلطنة عُمان في "قمة المناخ" بأذربيجان
  • بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • جهود الصين في بناء الإنسان ونشر السلام
  • التقرير السنوي للتنافسيّة يستعرض خريطة المؤشرات الدولية
  • تراجع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 4% حتى نهاية أغسطس
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • قفز الحواجز تدشن روزنامة الموسم الجديد للفروسية
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل