دعت الأمم المتحدة دول العالم إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل إنقاذ ما يقرب من 185 شخصًا معظمهم من النساء والأطفال على متن سفينة بالقرب من جزر أندمان ونيكوبار في المحيط الهندي.

وفي بيان لها أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن هناك ما يقرب من 70 طفلًا و88 امرأة على متن السفينة، محذرة أن هناك ما لا يقل عن عشرة أشخاص في حالة حرجة، وربما قد تكون هناك حالة وفاة، ومن الممكن أن تزداد أعداد الوفيات على متن السفينة إذا لم تتدخل الدول الساحلية في إنقاذهم بالوقت المناسب.

 

ومن جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش لوكالة فرانس برس: "إن المفوضية تتواصل مع جميع السلطات الساحلية في المنطقة لإنقاذ مهاجري الروهينجا"، ويقوم الآلاف من الروهينجا، وأغلبهم من المسلمين، الذين يتعرضون لاضطهاد شديد في ميانمار، برحلات بحرية محفوفة بالمخاطر من ميانمار ومخيمات اللاجئين في بنجلاديش كل عام في محاولة للوصول إلى ماليزيا أو إندونيسيا. 

جدير بالذكر أنه في عام 2022، حاول أكثر  من 2000 مواطن من الروهينجا القيام برحلة محفوفة بالمخاطر إلى دول جنوب شرق آسيا، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنذ العام الماضي، تم الإبلاغ عن مقتل أو فقدان أكثر من 570 شخصًا، بينهم لاجئون من الروهينجا، ويبرز هذا الوضع مرة أخرى أهمية قيام دول المنطقة بتكثيف عمليات البحث والإنقاذ لتجنب حدوث كوارث إنسانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الروهينجا اللاجئين

إقرأ أيضاً:

كييف تدعو الأمم المتحدة والصليب الأحمر لزيارة مناطقها بكورسك

قالت أوكرانيا، اليوم الاثنين، إنها طلبت من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر زيارة الجزء الذي تحتله القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية.

وباشرت القوات الأوكرانية هجوماً مباغتاً على منطقة كورسك في 6 أغسطس (آب) وحققت تقدّما داخل الأراضي الروسية وسيطرت على عشرات البلدات والقرى.

وكتب وزير الخارجية أندري سيبيغا على منصة "إكس" "أصدرت تعليمات لوزارة الخارجية الأوكرانية بدعوة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر رسمياً للانضمام إلى الجهود الإنسانية في منطقة كورسك. أوكرانيا مستعدة لتسهيل عملهما وإثبات التزامها القانون الإنساني الدولي".

Since the first day of the Kursk operation, Ukraine’s Defense Forces demonstrated full adherence to international humanitarian law as a professional army with high standards and values of freedom and human life. They ensured humanitarian assistance and safe passage to civilians.

— Andrii Sybiha ???????? (@andrii_sybiha) September 16, 2024

وحرصت أوكرانيا على تقديم جيشها بصورة مختلفة عن القوات الروسية التي تحتل حوالى 20 % من الأراضي الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية "منذ الأيام الأولى لعملية كورسك، أظهرت قوات الدفاع الأوكرانية، كونها جيشاً أوروبيّاً متحضراً، احترافية عالية وامتثالًا كاملًا لمبادئ القانون الإنساني الدولي".
ولكن موسكو نددت بالهجوم الذي أجبر نحو 150 ألف مدني روسي على إخلاء  المنطقة.

Ukraine asks UN, ICRC to join humanitarian effort in Russia's Kursk region https://t.co/sVvavbHaYf

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) September 16, 2024

 ويتزامن هذا البيان مع وصول رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إلى موسكو في زيارة مقررة لمناقشة مجموعة من القضايا، بعد أيام من مقتل 3موظفين أوكرانيين في المنظمة في شرق أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو لإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية خلال عام
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • مسئولة أممية تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين
  • تركيا تدعو أعضاء الأمم المتحدة لدعم مشروع القرار الفلسطيني
  • الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين
  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك
  • برسالة من سجنها.. نرجس محمدي تدعو الأمم المتحدة لكسر الصمت
  • كييف تدعو الأمم المتحدة والصليب الأحمر لزيارة مناطقها بكورسك
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك