روسيا – يمكن أن تنخفض درجة حرارة الجسم بسبب الأقدام المبللة، ما يؤدي إلى ضعف منظومة المناعة وبالتالي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

وتقول الدكتورة أناستاسيا فوميتشوفا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية في حديث لـ Gazeta.Ru: “بالطبع، الأقدام المبللة وحدها لا يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في القلب.

لأن السبب الرئيسي للمرض هو عدوى فيروسية أو بكتيرية. ولكن عند انخفاض حرارة الجسم، قد يؤدي إلى إضعاف منظومة المناعة، ما يسمح بدخول مسببات المرض إلى الجسم، ونتيجة لذلك، مثلا، يمكن أن يتطور التهاب الشغاف المعدي. هذه أمراض التهابية في الشغاف (البطانة الداخلية للقلب) مع ترسب الكائنات الحية الدقيقة على صمامات القلب”.

ووفقا للطبيبة، يمكن أن يحدث أيضا التهاب عضلة القلب الفيروسي أو اعتلال عضلة القلب الالتهابي. ويتسبب العامل الفيروسي، الذي يخترق الجسم، في تلف خلايا عضلة القلب ويحدث تفاعل التهابي موضعي وإطلاق عمليات المناعة الذاتية.

وتقول: “الأقدام المبللة والشقوق في الجلد هي نقاط دخول للعدوى الفطرية، والتي يمكن أن تكون سببا في التهاب عضلة القلب. كما يمكن أن يؤدي تبريد الساقين وتشنج الأوعية الدموية إلى تفاقم مسار القصور الشرياني أو الوريدي المزمن في الساقين وإثارة متلازمة الوذمة. ولتجنب مثل هذه المضاعفات في الجسم، يجب الحفاظ على دفء القدمين”.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: عضلة القلب یمکن أن

إقرأ أيضاً:

6 معادن تتراكم في الجسم.. وتهدد بتصلب الشرايين

حذّرت دراسة جديدة من تراكم 6 معادن في الجسم تساهم في تصلب الشرايين، هي: الكادميوم والكوبالت والنحاس والتنغستن واليورانيوم والزنك، بسبب عوامل بيئية منها التدخين والبطاريات.

وقال الباحثون إنه يمكن عمل المزيد للحد من التعرض اليومي لهذه المعادن.

وبحسب كاتلين ماكغرو الباحثة الرئيسية من جامعة كولومبيا في نيويورك: "تسلط نتائجنا الضوء على أهمية اعتبار التعرض للمعادن عامل خطر كبير لتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية".

ووفق "هيلث داي"، فحص الباحثون قاعدة بيانات رئيسية لأكثر من 6400 شخص في منتصف العمر أو أكبر، وكانوا جميعاً خالين من أمراض القلب عندما انضموا إلى الدراسة بين عامي 2000 و2002.

وتتبع البحث عينات البول لمدة 10 سنوات، لرصد مستويات 6 معادن بيئية معروفة بالفعل بارتباطها بأمراض القلب.

وكشفت النتائج أنه بالنسبة للكادميوم، كانت مستوياته أعلى بنسبة 75% لدى المشاركين، الذين لديهم أعلى مستوى من تكلس الشرايين.

وبالنسبة للتنغستن واليورانيوم والكوبالت في البول، كانت هذه الأرقام أعلى بنسبة 45% و39% و47% على التوالي.

وكان لدى من لديهم أعلى مستويات من النحاس والزنك في البول مستويات تكلس أعلى بنسبة 33% و57% على التوالي من الذين لديهم أدنى المستويات.

ويتعرض الناس عادة للكادميوم من خلال: دخان التبغ، في حين ترتبط المعادن الـ 5 الأخرى بالأسمدة الزراعية، والبطاريات، وإنتاج النفط، واللحام والتعدين، وإنتاج الطاقة النووية. 

مقالات مشابهة

  • احذر تناولها على الريق.. أطعمة تسبب مشكلات صحية في المعدة والقولون
  • إذا كنت تجلس كثيرا في عملك.. أطعمة تحميك من مشكلات صحية محتملة
  • دراسة تحذر من تراكم 6 معادن تسبب تصلب الشرايين
  • أهمية التغذية السليمة في تعزيز جهاز المناعة
  • فوائد النوم العميق على الصحة الجسدية والعقلية
  • أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن
  • طبيب : الإنفلونزا قد تسبب احتشاء عضلة القلب .. فيديو
  • عادات يومية تسبب التهاب البشرة وحب الشباب| طرق تجنبها والعناية بها
  • تطوير صمّام قلب جديد لتفادي مشكلات عمليات استبدال الصمّامات
  • 6 معادن تتراكم في الجسم.. وتهدد بتصلب الشرايين