كشفت وزارة المالية الإسرائيلية، أن إسرائيل ستحتاج إلى زيادة إنفاقها العسكري في العام المقبل بـ 30 مليار شيقل على الأقل (8.3 مليارات دولار) في ظل الحرب التي تخوضها ضد حماس في قطاع غزة.

وقالت الوزارة في وثيقة قدمتها للكنيست الإسرائيلي، إن من المحتمل أن تصل ميزانية العام المقبل إلى 562 مليار شيقل، مقابل 513 مليار شيقل، في الميزانية التي أقرت في مايو (أيار) الماضي.


وأضافت الوزارة، أنها سترصد إلى جانب الإنفاق العسكري، 10 مليارت شيقل لتغطية تكاليف  إجلاء أكثر من 120 ألف إسرائيلي من المناطق الحدودية الشمالية والجنوبية،  وزيادة ميزانية الشرطة ،وغيرها من الخدمات الأمنية، وإعادة بناء المستوطنات في منطقة غلاف غزة التي دمرت أثناء هجوم حماس في 7 أكتوبر  (تشرين الأول) الماضي.
وذكرت وكالة بلومبرغ، أن التقديرات تؤكد ارتفاع التكلفة المالية للحرب التي تخوضها إسرائيل، حيث استدعت مئات الآلاف  من الاحتياط للخدمة العسكرية  للهجوم على قطاع غزة في الجنوب، ونشر المزيد من القوات في الشمال لمواجهة تهديدات حزب الله اللبناني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن “إسرائيل ستقدم  ما سمي “صفقة الممر الآمن”، وهي اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة، للوسطاء يتضمن مصير رئيس مكتب حركة حماس السياسي يحيى السنوار”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: إن “المقترح الإسرائيلي يقضي في المقابل بالموافقة على خروج “السنوار” وآخرين من غزة عبر ممر آمن، كما يتضمن المقترح إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، ونزع سلاح القطاع، وتطبيق اتفاق سلام شامل مع إيجاد آلية سيطرة أخرى في غزة ونهاية الحرب”.

وعلق مسؤول إسرائيلي كبير للإذاعة: “في ضوء الصعوبات التي تواجهها المتعددة والوقت الذي يمر ويشكل خطرا على المختطفين نهدف لوضع “خط ثانوية” (الخطة ب) من عدة مراحل وتختصر المراحل وكلها، بصفقة أسرع يمكن أن تحدث إذا خرج “السنوار” وتنتهى الحرب”.

وأوضح أن “هذا المقترح سيسمح بتحقيق أهداف الحرب وسيسمح لقيادة “حماس” في غزة من المغادرة إلى مكان آمن”.

يذكر أن “السنوار” تولى قيادة “حماس” في أغسطس الماضي، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله في إيران، في يوليو الماضي.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، مما تسبب في مقتل أكثر من41 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 95 ألفا آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • طلاب غزة يتغيبون عن مقاعدهم الدراسية للعام الثاني على التوالي
  • "الأوراق المالية": 61.7 مليار درهم توزيعات نقدية منحة للشركات المساهمة العامة في الإمارات
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل بين غطرسة القوة ونتائج الطوفان.. قراءة في كتاب
  • الخارجية المصرية: حماس فصيل فلسطيني وطني التزم بالاتفاق والتفاهمات
  • الكبير:العلاقة مع حكومة الدبيبة تدهورت بسبب المطالبة بصرف ميزانية موحدة
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • الحرب على غزة ترفع أسعار العقارات في إسرائيل
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي