أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، ان سد العظيم اقصى شمال ديالى يقترب من “خزينه الميت”، بسبب انخفاض مناسيب المياه بشكل كبير دون وجود تعزيزات مائية من الامطار او من الايرادات القادمة من دول الجوار.

وقال مدير ناحية العظيم (60كم شمال بعقوبة) عبد الجبار العبيدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “خزين سد العظيم لايتجاوز حاليا 125 مليون م3 من المياه وهو يقترب مما يسمى بالخزين الميت والذي يكون تحت 100 مليون م3″، لافتا الى ان “وضع الخزين يبقى حرجا خاصة وان الامطار المتكررة لم تسهم في تغير الموقف”.

واضاف، ان “وزارة الموارد المائية قررت خفض اطلاقات سد العظيم من 15م3/ثا الى 8 م3/ثا في ضوء قلة الخزين المائي الذي يفرض على الوزارة وفرقها المختصة اتخاذ خيارات صعبة للحفاظ على ما موجود من مياه بانتظار موجات الامطار القادمة عسى ان تقود الى تغيرات في حجم الخزين المائي بشكل عام”.

واشار الى ان “سد العظيم هو الثاني على مستوى ديالى بقدرته الخزينية والتي تصل الى اكثر من مليار و400 مليون م3 ما يظهر حجم الفراغ الخزني الكبير”.

وبالتحليل الرقمي، يظهر ان مياه سد العظيم حاليا تبلغ نحو 9% من طاقته الخزنية الاجمالية فقط.

ووفقا لمعدل التصريف الحالي البالغ 8 م3/ثا، فهذا يعني ان منسوب المياه سيصل الى الخزين الميت بالكامل خلال 36 يوما فقط.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

“بيت الخير” تقدم 22 مليون درهم كدعم غذائي للأسر

أعلنت “بيت الخير” أنها وزعت خلال عيد الأضحى المبارك 2,100 أضحية بقيمة إجمالية بلغت 1,300,000 درهم، استفادت منها 4,639 أسرة مستحقة، وبذلك يبلغ حجم الدعم الغذائي الموجه للأسر المواطنة الأقل دخلاً ومن في حكمها حتى نهاية يونيو من هذا العام 22 مليون درهم.

وكانت الجمعية خلال النصف الأول من عام 2024 قد قدمت دعماً غذائياً متنوعاً للمستفيدين، لتعزيز معاشهم ورفع مؤشر السعادة لديهم، حيث نفذت “بيت الخير” مشروع المير الرمضاني لدعم الأسر خلال الشهر الفضيل بقيمة 5,612,700 درهم، استفادت منه 4,098 أسرة، كما وزعت الجمعية زكاة الفطر لدعم غذاء الأسر في العيد الصغير بما قيمته 1,812,000 درهم، استفادت منه 8,156 أسرة وحالة، بالإضافة لتوزيع 1,074,670 وجبة إفطار على العمال المقيمين وعابري السبيل بقيمة إجمالية بلغت 10,800,000 درهم.

كما قدمت الجمعية دعماً غذائياً إضافياً للأسر المسجلة والمستفيدة حتى نهاية يونيو بقيمة 2,475,311 درهم، ليبلغ حجم الدعم الغذائي الموجه للأسر حتى منتصف 2024 مبلغ 22,037,311 درهم.


مقالات مشابهة

  • ابن كريستوفر ريف يظهر في فيلم “سوبرمان” الجديد
  • اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن “شبيه السنوار”؟
  • “رويترز”: الناقلة “لافانت” ربما غرقت قبالة سواحل اليمن جراء تسرب المياه اليها
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • الحبس ستة أشهر على شخص “سب الذات الإلهية” في الموصل
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “دومة” يبحث مشاكل المياه والبنية التحتية في أجدابيا
  • “بيت الخير” تقدم 22 مليون درهم كدعم غذائي للأسر
  • إجلاء 195 ألف شخص بسبب العواصف الممطرة فى مقاطعة “آنهوى” شرقى الصين