أكّد الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة، في محافظة كفر الشيخ، أنّ المستهدف من زراعة الخيار البلدي، ضمن الزراعات الشتوية بالعروة الثانية، بلغ 1300 فدان، بالشريط الساحلي الأخضر بالإقليم.

زراعات الخيار بفاصل عروات هامة 

وأوضح «ناجح»، في تصريحات لـ«للوطن»، أنّ زراعة الخيار البلدي مع حلول شهر يناير المقبل 2024، أي بعد أيام، وذلك  في مراكز بلطيم، والبرلس، مطوبس، تأتي في فاصل عروات زراعية هامة، توفر الآلاف من الأطنان بالأسواق خلال أسابيع.

إنتاجية الخيار بعد مرور 40 يوما

وأشار إلى  أنه يوجد أصناف من تقاوي الخيار الحديثة تنتج بعد مرور 40 يومًا، وهو الأمر الذي يجعل محصول الخيار يتعاقب من حيث الإنتاجية ما بين حصاد العروة الأولي والثانية، إذ يجري حصاد محصول الخيار علي مدار شهرين علي التوالي بالحقول.ط، بواقع جمعة كل يومين.

وأضاف أن فدان الخيار ينتج بنحو 12 طنا، وسط تراوح سعر الكيلو الواحد من الحقل ما بين 6 إلى 7 جنيهات للكيلو الواحد، لافتًا إلى أن زراعة الخيار بالعروة الثانية في حقول المحافظة، تسد حاجة الأسواق بالإقليم، وتحقق فائض للبيع بالمحافظات المجاورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ الخيار الطماطم زراعة الخضروات

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: 21 ألف فدان إجمالي مساحة الثروة الزراعية في القاهرة

تشغل الثروة الزراعية في محافظة القاهرة نحو 20 ألفًا و617 فدانًا، ويمثل الإنتاج النباتي بالمحافظة محاصيل حقلية مثل «الذرة، البرسيم، قصب السكر، الشعير والقمح»، أما محاصيل الفاكهة مثل «الموالح، العنب، المانجو، الجوافة، الرمان، الزيتون، الكمثرى، المشمش والتفاح».

وأشار تقرير صادر عن مركز المعلومات بوزارة الزراعة، بمناسبة العيد القومي لمحافظة القاهرة، أنّ المساحة الكلية للمحافظة 3085 كم مربع، ووصف المؤرخون القاهرة بأنها مدينة السحر الشرقي أو جوهرة الشرق نظرًا لجمالها وعراقتها.

24 مزرعة دواجن 

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، أشار التقرير إلى أنّ عدد مزارع الماشية داخل محافظة القاهرة 59 مزرعة، ومزارع الخيول 17 مزرعة ، أما الثروة الداجنة يبلغ عدد مزارع الدواجن 24 مزرعة، وإجمالي إنتاج بيض المائدة 770 ألف بيضة، وإنتاج الدواجن 517 ألف طائر رومي، بداري وتسمين.

197 مصنعا وشركة لإنتاج الأعلاف

وتشمل الثروة السمكية بالقاهرة، إنتاج المحافظة لـ أسماك من نوع «قراميط، البلطي، البياض، مبروك الحشائش، والشيلان»، ويتضمن القطاع الزراعي 12 جمعية تعاونية متعددة الأغراض، 63 محلا للاتجار في المبيدات، 95 محلا لتجارة الأسمدة والمخصبات الزراعية، و4 صوامع وبناكر لتجميع القمح، و197 مصنعا وشركة لإنتاج الأعلاف وإضافات الأعلاف، ومركز تجميع الألبان وحديقة الزهرية بالزمالك.

جدير بالذكر أنّ محافظة القاهرة تضم 4 مناطق، «الشمالية» 8 أحياء، «الشرقية» 9 أحياء، «الغربية» 9 أحياء، والمنطقة الجنوبية 12 حيا.

مقالات مشابهة

  • بمكونات موجودة في كل منزل.. طريقة عمل الخيار المخلل
  • الزراعة تزف بشرى سارة عن محصول المانجا هذا العام
  • التجارة: تسويق الحنطة تجاوز الستة ملايين طن
  • مسئول حكومي يكشف عن الخيار الوحيد لاجبار الحوثيين على الانصياع للسلام
  • "حزب الله" لإسرائيل: أنتم ستتعبون والمقاومة لن تستلم!
  • رئيس الدولة يستقبل الفائزين بالدورة الثانية من جائزة «نافس»
  • «الزراعة»: 21 ألف فدان إجمالي مساحة الثروة الزراعية في القاهرة
  • مشاري القرني: الخيار الأول لنادي الهلال مفاجأة.. فيديو
  • إرتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • وكيل زراعة البحيرة يوجه بأهمية متابعة الزراعات الصيفية