الرؤية- فيصل السعدي

بعد منافسات قوية في مختلف الفئات، احتفلت جريدة الرؤية بتتويج الفائزين بجائزة الرؤية الاقتصادية في نسختها الحادية عشرة، بشراكة استراتيجية مع غرفة تجارة وصناعة عُمان، وذلك تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبحضور معالي فيصل بن فاضل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية الشقيقة؛ حيث حلت المملكة العربية السعودية هذا العام دولة ضيف شرف الجائزة.

وشهد الحفل تكريم الفائزين بهذه النسخة عن 9 فئات، إذ توّج مشروع حقل بساط (ج)- شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج- بالمركز الأول لفئة المشاريع الاستثمارية في القطاع الحكومي.

ويعتبر"حقل بساط ج" أحد الخطط التطويرية المواكبة لتوقعات إنتاج حقل بساط؛ حيث تخطط أوكيو لحفر أكثر من 270 بئرا لإنتاج أكثر من 50 ألف برميل نفط خام يوميا من أكثر من 500 ألف برميل من السوائل، ونظرا لقدرة المعالجة المحدودة لمحطة "الإنتاج المبكر (أ)"، طورت أوكيو منشأة إنتاج محطة بساط (ب) كمشروع تسريع، قبل أن يتم منح عقد بناء محطة معالجة ثالثة وهي بساط (ج) بنظام التصميم والبناء والامتلاك والتشغيل والصيانة لزيادة قدرة المعالجة في حقل بساط لاستكمال محطة الإنتاج المبكر.

ومنحت اللجنة الرئيسية لجائزة الرؤية الاقتصادية تكريما خاصًّا لمدينة خزائن الاقتصادية ضمن فئة المشاريع الاستثمارية عن القطاع الحكومي، إذ إن "خزائن" مدينة اقتصادية متكاملة، أسهمت بشكل كبير في تعزيز جهود التنويع الاقتصادي، وتعظيم مساهمة القطاع الخاص في التنمية، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية النوعية ذات القيمة المضافة.

وحصدت محطة صحار اللوجستية بغضفان جائزة بنفس الفئة عن القطاع الخاص، حيث يقع المشروع بولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة، وتعدُّ أول محطة لوجستية متكاملة معتمدة لتكامل المنظومة اللوجستية والمنافذ الحدودية، وهي عبارة عن شراكة بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وكرمت اللجنة الرئيسية مستشفى السعادة ضمن المشاريع الاستثمارية الخاصة، وهو أول مستشفى تخصصي للنساء والأطفال بسلطنة عُمان في مجالات الأمومة والجراحة النسائية وطب الأطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة وطب الأجنة والعقم.

كما تم تتويج منصة مُصَلِّح لفئة التحول الرقمي، وهي منصة لربط العملاء الأفراد والمؤسسات بمجموعة كبيرة من مزودي الخدمات الماهرين العُمانيين في مختلف محافظات سلطنة عُمان، للقيام بخدمات الصيانة والإصلاح في مجالات متعددة، لتكون بمثابة محطة واحدة لجميع خدمات الصيانة والإصلاح، بنسبة تعمين تقارب الـ100 بالمائة في الجانب الإداري والفني.

وحصل بنك نزوى على تكريم خاص في فئة التحول الرقمي عن مشروع "خاصية فتح حساب للأفراد عن طريق التطبيق الهاتفي"، إذ تعدُّ هذه الخاصية إحدى الميزات الرقمية المبتكرة التي يقدمها بنك نزوى الإسلامي، وتسمح لعملائه في قطاع التجزئة بفتح حسابات مصرفية لأنفسهم أو لأطفالهم عبر تطبيقات الهواتف المحمولة.

وحصلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على المركز الأول لفئة الإجادة المؤسسية، باعتبارها منظومة متكاملة للنقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان، وتقود إحدى دفات التنويع الاقتصادي وتمكين الابتكار بالبلاد؛ من خلال توفير بنية متطورة آمنة ومتكاملة مع التنمية العمرانية والاقتصادية، وتستجيب لمتطلبات المستقبل والاستدامة بما يدعم جهود تحقيق رؤية عمان 2040.

ومنحت اللجنة الرئيسية شركة النقل الوطنية العمانية "مواصلات" تكريما خاصًّا عن فئة الإجادة المؤسسية، والتي صنفت ضمن أقوى العلامات التجارية العمانية لعام 2021، كما نجحت في تحقيق معايير الجودة الطرقية من "أوبال"، واستطاعت تحقيق نسبة رضا عالية بلغت 92% بين الركاب.

وعن فئة المنشآت الصناعية توجت شركة المطاحن العمانية؛ وهي إحدى المنشآت الصناعية العاملة بقطاع الأغذية وتم تأسيسها في العام 1977، بطاقة إنتاجية لطحن القمح قدرها 150 طن متري يوميا، لتزداد تلك الطاقة تدريجيا لتصل اليوم إلى 1500 طن متري يوميا، وتبيع الشركة منتجاتها تحت ثلاثة أسماء تجارية هي: ذهبي، بركات، وألفا، وتعمل في ضوء مستهدفات عُمان 2040، لتحقيق اكتفاء غذائي ذاتي عالي المستوى.

وذهب التكريم الخاص من اللجنة الرئيسية إلى شركة مشاريع الصقري الشاملة عن فئة المنشآت الصناعية، وهي واحدة من المنشآت العُمانية العاملة بالقطاعين الزراعي والصناعي، عبر مصنع تعطير الورد والنباتات العطرية والطبية بطاقة عُمانية 100 بالمائة.

وعن فئة مشاريع التطوير العقاري حصل مشروع تطوير رأس الحمراء- شركة تنمية نفط عُمان- على المركز الأول، وهو عبارة عن مجمع سكني في قلب العاصمة العمانية مسقط على مساحة 281 هتكار، يحقق أهداف التنمية المستدامة وأسلوب الحياة عالي الجودة.

ومنحت اللجنة الرئيسية تكريمًا خاصًا لمشروع فندق راديسون مرتفعات غلا، والذي تقوم عليه شركة الفيحاء المتحدة للتطوير العقاري، وهو عبارة عن فندق يضم عددا من الشقق للبيع والاستثمار تتم إدارتها وتشغيلها من قبل المشغل العالمي راديسون جروب، مع ضمان عائد التأجير، وتوزيع الأرباح بالتساوي على جميع ملاك الشقق.

أما عن فئة برامج المسؤولية الاجتماعية، فتوجت اللجنة برنامج "إمداد"، وهو أحد برامج المسؤولية الاجتماعية لشركة تنمية نفط عُمان، ويركز على عدة مجالات ذات صلة بتطوير المهارات وإيجاد فرص عمل للعمانيين وتنمية مهاراتهم في قطاع النفط والغاز، كما يركز على تعزيز نسبة التعمين في العقود من خلال تدريب وتطوير مهارات الباحثين عن عمل.

وحصل بنك الطعام العماني على تكريم خاص من اللجنة الرئيسية للجائزة، والذي يساهم في جهود الاستفادة من الطعام الزائد وتوزيعه على الأسر المتعففة والمستفيدين، من خلال نظام مستدام لاستثمار الكميات الهائلة من الطعام المهدر بإعادة توزيعه على المستحقين أو استخدام بعضه كعلف للحيوانات، وتدوير الكميات المتبقية لتحسين جودة التربة الزراعية.

وفازت مؤسسة السيفي لصناعة الحلوى العمانية بجائزة الرؤية الاقتصادية عن فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهو مشروع ريادي واعد في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية، يُعنى بصون التراث العُماني ممثلا في الحلوى العمانية، وبإدارة عمانية 100 بالمائة، كما حصلت شركة قنتب للسياحة على تكريم خاص عن نفس الفئة، وهي إحدى الشركات العُمانية الرائدة في قطاع السفر والسياحة، وتركز على الجولات البحرية خاصة والرياضات المائية وخدمات الغوص.

واستحدثت اللجنة الرئيسية للجائزة هذا العام، فئة الإعلام الاقتصادي والتي تضمنت المبادرات المؤسسية والموضوعات الاقتصادية، حيث فازت وزارة الإعلام عن فئة الإعلام الاقتصادي للمبادرات المؤسسية عن برنامج "المنتدى الاقتصادي" وهو برنامج إذاعي أسبوعي بدأ منذ حوالي 12 عامًا دون توقف، ليركز على المؤسسات متناهية الصغر قبل أن يتطور للتركيز على أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى التركيز على صناعة ثقافة مالية واقتصادية عامة تستهدف جميع فئات المجتمع؛ من خلال استضافة شخصيات متخصِّصة ومهنية، وصناع قرار اقتصاديين، وممثلين عن الجهات التنظيمية والتمويلية، لرصد التحولات الاقتصادية والمالية بالبلاد.

وفاز الإعلامي فارس بن جمعة الوهيبي عن مركز الأخبار بوزارة الإعلام بجائزة الرؤية الاقتصادية عن فئة الإعلام الاقتصادي للموضوعات الاقتصادية، كما تم منح الإعلامي راشد بن عبدالله الشيذاني تكريمًا خاصًا عن نفس الفئة.

وحظي مشروع شافي استوديو للفخار- شريفة خلفان التمتمية- بجائزة الرؤية الاقتصادية عن فئة المشاريع الحرفية والمنزلية، وهو عبارة عن استوديو لصناعة الفخار والتدريب عليه، ويركز على: التشافي والاسترخاء بالطين كأسلوب علاج نفسي، والتدريب الاحترافي على صناعة الفخار، والتشكيل بالطين الطبيعي لإنتاج مشغولات وتحف فنية إبداعية، كما يضم فرنًا للفخار لحرق الأعمال الفخارية المنتجة.

كما منحت اللجنة الرئيسية تكريمين إلى كل من موزة بنت عبدالله الهنداسية صاحبة مشروع خوصة للسعفيات وهو أحد المشاريع الحرفية الإبداعية للمحافظة على الهُوية التراثية العمانية، ولطاهرة بنت سعيد الدرعية صاحبة مشروع إبداعات نسجية "نسيج يدوي" وهو مشروع منزلي مختص بإنتاج مجموعة مختلفة من المنسوجات اليدوية كأحزمة الخناجر والمحازم والأحزمة القطنية والمفارش من خلال توظيف المنتجات الحرفية بما يتناسب ومتطلبات العصر مع المحافظة على الهوية العمانية.

وضمن جهود تطوير جائزة الرؤية الاقتصادية الواعدة، استحدثت اللجنة الرئيسية هذا العام جائزة خاصة بعنوان "جائزة الإبداع والتميز" والتي حصل عليها في فئة الإعلام الاقتصادي: الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة عن التغطية الإعلامية والتسويقية لمنتدى الدقم الاقتصادي، وفي فئة الإعلام الاقتصادي ذهبت جائزة الإبداع والتميز إلى الإعلامي عادل سيف محمد الكمزاري من محافظة مسندم.

وعن فئة الاستثمارات الواعدة ذهبت جائزة الإبداع والتميز إلى شركة الماجد للعود، وعن فئة المشاريع الاستثمارية فاز نُزل المسفاة للضيافة "فندق تراثي"، وهو عبارة عن نزل تراثي مقام في بيت أثري قديم يعود عمره لـ600 سنة تقريبا، وتم ترميمه في إطار المشاريع السياحية التراثية القائمة في مسفاة العبريين، بهدف تقديم منتج سياحي تراثي يحاكي حياة القرية العمانية الجبلية بكافة تفاصيلها.

وذهبت جائزة الإبداع والتميز في فئة المسؤولية الاجتماعية إلى برنامج مهندسي المستقبل "فيب" وهو أحد برامج المسؤولية الاجتماعية لشركة القرية الهندسية، وهو برنامج إثرائي يركز على تقديم تجربة تعليمية مبتكرة لطلاب المدارس؛ بهدف تعزيز الاهتمام بالعلوم والهندسة وتطوير المهارات والتفكير بشكل إبداعي لحل المشكلات، وتعزيز التواصل وتوسيع دائرة الفرص والابتكار.

وعن فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذهبت جائزة الإبداع والتميز إلى شركة الأصالة للتصميم، وهي عبارة عن مكتب مساند للمكاتب الاستشارية في أعمال التصميم الداخلي والخارجي، بإضافة طابع معماري وهندسي للمنازل التي يتم ترميمها. وعن فئة المشاريع الحرفية والمنزلية، حصل بدر بن سيف العبري صاحب مشروع القرية الحرفية بولاية الحمراء على جائزة الإبداع والتميز، وهو عبارة عن تجمع مكاني للعديد من الصناعات الحرفية التي توفر فرصة للزائر للتطواف عبر مراحل التطور الزماني لهذه الصناعات وطرق وأساليب إنتاجها، وتضم القرية العديد من الأركان التي تلقي الضوء على كل ما يرتبط بالصناعات الحرفية العُمانية سواء على الخامات أو الأدوات وكذلك المنتج النهائي وطريقة التنفيذ.

كما حصد مشروع "روائح فاخرة" جائزة الإبداع والتميز عن فئة المشاريع الحرفية والمنزلية، وهو مشروع مشترك بين جمعية المرأة العمانية بصلالة، وجمعية المرأة العمانية برخيوت، وجمعية المرأة العمانية في شليم وجزر الحلانيات، وجمعية المرأة العمانية بمقشن، وبالتعاون مع مؤسسة نور الزين وعدد من الجمعيات الأهلية التطوعية، لإنتاج البخور الظفاري والعطور، لتعزيز دور الأسر المنتجة وأسر الضمان الاجتماعي والأسر المعسرة ومن هم من ذوي الدخل المحدود عبر برامج حرفية مستدامة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة

أعلن وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان عن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" والمرحلة الثالثة من مشروع "توسعة شبكة الغاز الرئيسية" في البلاد.

وقال بن سلمان: "تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حوالي 4 آلاف كيلو واط،و سيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحلية المياه ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات".

إقرأ المزيد السعودية تطور حقل "الجافورة" باحتياطات ترليونية

وأضاف: "أكرر بثقة أكثر، من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم، ولن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها".

وأكد أن حقل الجافورة هو الأكبر في الشرق الأوسط، وتقدر الاحتياطيات المؤكدة للحقل 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ويمتد حوض الحقل إلى 17 كلم مربع، والعقود المبرمة لتطوير الحقل بالمرحلة الأولى تقدر بنحو 10 مليار دولار.

ويستهدف المشروع إنتاج 420 مليون قدم مكعب قياسية في عام 2030، وبالإضافة إلى 630 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي والمكثفات في 2030".

كما سيوفر الحقل 500 ألف برميل من النفط الخام المكافئ للغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي، ويبلغ طول شبكة خطوط الأنابيب للنقل الرئيسية وخطوط التدفق وخطوط تجميع الغاز 1500 كلم، وبدأ تطوير الحقل في 2021 وموعد الإنتاج المتوقع 2025.

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • العسومي: الانخراط في منظومة التكنولوجيا أمر حتمي للنهوض بواقع الاقتصادات العربية
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة تؤكد أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص
  • توقيع المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية
  • البنك المركزي الروسي يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى يغادر إلى العاصمة العمانية لإجراء محادثات جديدة برعاية أممية
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة