كشفت المهندسة صباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن أن الربط الكهربائي مع دول الجوار يتم العمل به لجعل مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الإقليمي القائمة بين «الأردن وليبيا والسودان»، وكذلك مشروع الربط الجاري تنفيذه مع السعودية، ومشروعات الربط الجاري دراستها بين «مصر /قبرص، ومصر/ الأردن / هيئة الربط الخليجي، مصر/ اليونان، مصر/ إيطاليا».

وأشارت رئيس الشركة في تصريحات إلى أنه تم توقيع اتفاقية إطارية لتعزيز قدرات الربط الكهربائى بين مصر والأردن، لافتا إلى أنه تم إنهاء دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لرفع السعة الحالية لخط الربط.

إمكانية رفع القدرة المنقولة لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وليبيا

وأشارت إلى إمكانية رفع القدرة المنقولة إلى الجانب الليبي من مشروع الربط مع مصر، وأنه تم إجراء الدراسة الفنية المطلوبة والتي خلصت إلى إمكانية رفع القدرة المنقولة من 240م. وعلى جهد 220 ك.ف إلى 2000م على جهد 500 ك.ف.

زيادة أطوال الشبكة على مختلف الجهود

وأشارت إلى أن الشركة تبذل جهودا كبيرة لتخفيض الفقد الفني في شبكات الجهد الفائق والعالي، إذ بلغت نسبة الفقد خلال العام المالي 2022/ 2023 نحو 3,41% مقارنة بـ3,66% خلال العام المالي السابق 2021/ 2022 على الرغم من تطور الطاقة المنقولة على الشبكة الموحدة وزيادة أطوال الشبكة على مختلف الجهود، لافتا إلى أنه من الإجراءات التي اتخذتها الشركة والتي ساهمت في انخفاض نسبة الفقد في الشبكة عن العام السابق ما يلي:

- تحسين معامل القدرة على الجهود الفائقة والعالية من خلال التوزيع الأمثل للقدرات غير الفعالة بالشبكة

- قيام المركز القومى للتحكم في الطاقة باستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج

- الاستمرار في تركيب المكثفات على الجهود المتوسطة في محطات محولات الجهد العالي طبقا للاحتاجات

- تحسين مستويات الجهود لتقليل الفقد في الشبكة

- الاستمرار في إحلال شبكات ذات الجهد 33 ك.ف بشبكات ذات الجهد 66 ك.ف واستخدام الجهد 220 ك.ف بدلاً من 132 ك.ف

- قيام مراكز التحكم باستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المصرية لنقل الكهرباء شبكة الكهرباء الطاقة محولات الكهرباء انتاج الكهرباء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ لقاء مع مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات، لمتابعة توطين صناعة السيارات في مصر، وذلك بحضور كل من الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندس طاهر لاشين، المدير التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندسة مني قطب نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، والدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشار وزير الصناعة للتنمية المستدامة، وجمعه مدني، رئيس وحدة صناعات السيارات، والدكتورة أماني الوصال، رئيس صندوق دعم الصادرات، والمهندس أحمد الخادم، المدير العام لعلامتي كيا وبايك، والسيد رامي جاد، المدير العام لعلامتي رينو وزيكر.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد علي أن توطين صناعة السيارات يعد أحد الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة في إطار خطط التوسع المختلفة في قطاع الصناعة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، الدعم الكامل لكل الكيانات الصناعية، ومنها قطاع صناعة السيارات، وخاصة صناعة السيارات الكهربائية بهدف العمل علي زيادة أعداد السيارات المُنتجة في مصر.

وبشأن اعتزام الشركة انشاء مصنع لها في مصر، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لهذا القرار،  موجها بتوفير الأرض المطلوبة لانشاء المصنع علي الفور.

ومن جانبة أكد الفريق كامل الوزير، تقديم مختلف سبل الدعم ومتابعة انهاء جميع الاجراءات الخاصة بإنشاء وإقامة هذا المشروع الهام في مصر.

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس خالد نصير، مشروع تصنيع السيارات المقدم من مجموعة المصرية العالمية للسيارات، مشيراً الي مخطط الشركة باستثمار نحو 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات، بهدف تعزيز وتوطين صناعة السيارات في مصر كمركز تصنيع وتوريد إقليمي مع التوجه لتعميق الصناعات المغذية لتلبية متطلبات الأسواق الخارجية،  وزيادة التواجد التصديري المصري في الأسواق العربية والأفريقية، وخلق نحو 2000 فرصة عمل، كما تتوقع الشركة ان تتجاوز قيمة التصدير خلال الخمس سنوات القادمة حوالي 1.25 مليار دولار، بالاضافة إلي تصدير حوالي 105 آلاف سيارة الي الاسواق الخارجية.

وفي هذا الصدد أشار "نصير"، إلى إجمالي نسبة المكون المحلي المستهدف بنحو 48%، وأن هناك خطة لزيادة هذه النسبة لتصبح 58% خلال عام من بدء الإنتاج الفعلي للمشروع، مستعرضًا جهود الشركة وخططها المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • أبوظبي.. الوطني للأرصاد يفتتح مركزاً تدريبياً إقليمياً جديداً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية
  • الوطني للأرصاد يفتتح مركزاً إقليمياً جديداً
  • حسام زكي: الربط الكهربائي العربي ضروري والدول تسعى لزيادة حصة الطاقة المتجددة
  • وزير الصناعة يبحث مع وفد "نستلة مصر" خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصرية
  • بدء بناء أطول خط ربط بحري لنقل الكهرباء في بريطانيا
  • وزير الكهرباء: تحصيل 1.2 مليار جنيه في 45 يوما من سرقات الكهرباء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء