لجريدة عمان:
2024-10-03@14:17:32 GMT

اصطياد السمكة الكبيرة

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

كلنا يا صديقي أسماك صغيرة. عبارة قالها أحد الأصدقاء وقد أغضبه حال الأمة العربية وما يحدث في فلسطين. قال تلك العبارة وحضر هنري كيسنجر بنظريته المشهورة اصطياد السمكة الكبيرة، تقوم تلك النظرية على اصطياد السمكة الكبيرة سيفتح المجال أمام اصطياد الأسماك الصغيرة الأخرى. نظرية سياسية في العلاقات الدولية تبناها وأرسى معالمها هنري كيسنجر وزير خارجية أمريكا الذي رحل عن عمر يناهز المائة سنة، وكان ذلك خلال محادثاته المكوكية بعد انتهاء حرب أكتوبر 1973 بقصد إنهاء الحرب، إذ ذاك كان لابد من اصطياد السمكة الكبيرة لإنجاح تلك الخطة فكانت السمكة الكبيرة التي يقصدها في ذلك الوقت هي مصر، وهي الدولة العربية الكبيرة والمهمة التي خرجت للتو من الحقبة الناصرية ولا تزال تعيش بقايا من زهو القومية ممزوجة بالكبرياء والتحرر ومكافحة الاستعمار.

أدرك تماما أن الاصطياد يختلف عن الصيد، الصيد مهنة أو هواية تمارس بوسائل شتى، لكن الاصطياد ككلمة تحمل معاني مختلفة ضمنها الترصد والبحث عن وسائل ناجعة وقد يكون منها الخداع والتضليل لإيقاع الضحية للوصول للهدف المرجو من ذلك الفعل.

الدول الكبيرة كما الأسماك الكبيرة، لا تراعي حرمة لشيء ولا يهمها أن تفتك بالدول الصغيرة وسحقها فقط لمجرد أن تعيش هي، فالأسماك الكبيرة تكتسب حجمها من عوامل وميزات عدة لكن ليس بالضرورة أن يؤهلها حجمها أن تكون كبيرة ولها نفس القوة والعنفوان لأسماك كبيرة أخرى، فعمليا عندما تسقط السمكة الكبيرة تجد الأسماك الصغار نفسها مكشوفه وضعيفة لا أحد يحميها ولا يدافع عن وجودها، فتتساقط تباعا وكأنها حجر لعبة الدويمنو.

يخبرنا كيسنجر بأن هذا العالم الذي نحيا فيه لا مكان فيه للضعفاء، العالم ليس إلا غابة أو محيط كبير لا حدود للمعاناة فيه، غابات متراكمة من المآسي والكوارث، كل شيء لا يخرج عن سيطرة السيد، الكبار وحدهم من يحيون، أما الصغار ليس أمامهم إلا الخضوع إن أرادوا العيش.

ما كان يدور في خلد كيسنجر مختلف جدا، ليس وقف الحرب فقط هو هدفه من ذلك الاصطياد وإنما مخطط آخر وهو أن يفتح الطريق لاصطياد بقية الدول العربية وجرها نحو قبول الكيان الصهيوني المغتصب وإقامة علاقات وتطبيع معه، فقد ركز كل اهتمامه ووضع الاستراتيجيات للوصول لذلك الهدف وهو ما حصل لاحقا وفعلا حين فتح الاتفاق المصري الإسرائيلي في عهد السادات السبيل أمام مفاوضات مع الفلسطينيين، ثم لاحقا مع بعض الأقطار العربية كالأردن ولاحقا اتفاقيات التطبيع أو ما عرف باتفاقيات السلام الإبراهيمي، وإن جاءت استراتيجية اصطياد تلك الأسماك الصغيرة متأخرا.

نظرية اصطياد السمكة الكبيرة لا تزال تعمل كمرشد وخارطة طريق تستدعيها السياسة الأمريكية عندما تنوي تنفيذ إحدى خططها الجهنمية لتفتيت العالم العربي والسيطرة على مقدراته. فعمليا طبقت أمريكا تلك النظرية عندما اصطادت دولا عربية كبيرة وإن بمقاسات ومفاهيم مختلفة، دولا كانت رائدة بشكل أو بآخر وبارزة. وجودها كما يقال يعدّ ركيزة داعمة للدول الصغيرة، تحمي تلك الدول الصغيرة، ما حدث لتلك الدول يؤكد أن نظرية السمكة الكبيرة التي تم اصطيادها ولا يزال تأثيرها باقيا فينا وتزداد ضراوتها. كيف لنا أن ننسى الحروب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية علينا؟ منذ ما يقارب ثلاثين سنة ونحن نعيش ارتدادات اصطياد السمكة الكبيرة، ثم استطاعت أمريكا أن تصطاد العراق عام 2003 ثم ليبيا واليمن وسوريا وقبلها مصر بالطبع. دمرت كل شيء تحت مزاعم كاذبة، وإن بقيت هذه الدول فهي دون روح ليست إلا هيكلا وخواء.

منذ اصطياد السمكة الكبيرة التي عمل كيسنجر على تهيئة ظروف اصطيادها وها نحن نبحث في محيطاتنا وبحارنا وخلجاننا عن سمكة كبيرة نحتمي بها. تقلص حجمنا الذي اضمحل وأصبحنا في وضعية صغيرة منكمشة جدا مما سهل اصطيادنا منفردين أو حتى بالجملة لا اختلاف في ذلك. وبوضعنا الحالي ما زلنا نعيش دور السمك الصغير نحوم حول أنفسنا تائهين نبحث عن سمكة كبيرة تحمينا من هذا المصير الكارثي.

في المفهوم الأمريكي كلنا أسماك صغيرة؛ لذلك نعيش واقعا مؤلما ووضعية صعبة ونحن نتماهى ونتقمص دور الصغار في عالم البقاء فيه للكبار، لسان حالنا يقول: (أُكلنا يوم أُكل الثور الأبيض) مهما حاولنا أو أوهمنا أنفسنا بأننا نخرج من ذلك الإطار، نتفاجأ بأن حجمنا يزداد صغرا، لم تغيرنا الأحداث ولا الكوارث راضين لأنفسنا دورا صغيرا لا نحيد عنه، تقلص حجمنا ولم نكبر وأصبحنا أجسادا واهنة مريضة لا تحمل غير الذل والضعف. يتجلى أمامنا عالم يتحكم فيه الكبار الذين تزداد غطرستهم ولا حدود لتوحشهم، ولا رادع لجنونهم.

في غزة يشن الغرب كله بقيادة أمريكا برأس حربتها الكيان الصهيوني المجرم حربا تطهيرية متوحشة، يقتل ويدمر ولا يراعي أي حرمة للبشرية والإنسانية، لا حدود لتوحشه وهمجيته وعدوانيته، يمني الغرب نفسه بسحق تلك الأسماك الصغيرة التي تُظهر المقاومة بين الحين والآخر وتخرج على نسق القطيع، يتوهم الغرب بالانتصار وعيش نشوته على المقاومة ويروج لمقولات وسرديات أصبحت مكشوفة ومفضوحة أمام الشعوب الحرة.

هنري كيسنجر الذي شرع ورسم الاستراتيجيات لكثير من الحروب التي شنتها أمريكا، نجده صادقا في تلك العبارة التي قالها إبان الحرب الأمريكية على فيتنام، عام 1969 قال: «خضنا ضد الفيتناميين حربا عسكرية لكنهم حولوها إلى حرب سياسية. حاولنا استنزافهم ماديا فاستنزفونا سيكولوجيا. في الحروب تنتصر العصابات عندما لا تنهزم، وتنهزم الجيوش التقليدية عندما لا تنتصر». هكذا هي الشعوب الحرة الأبية الشريفة التي لا تبيت على ضيم، يبتكرون شتى الوسائل لمقاومة الاستعمار والغطرسة الكولونيالية المتوحشة.

كم هي صعبة هزيمة الشعب الفلسطيني، لن يركع ذلك الشعب وجيناته تحمل المقاومة والتصدي والتحرر. آن لأمريكا وزبانيتها أن يدركوا ذلك، آن لهم أن ينزلوا من قصور غطرستهم وتكبرهم وخيالهم المريض الذي يقودهم من وهم إلى وهم، ذلك الفكر المريض الذي لا يزين لهم إلا الحروب ويقودهم من جريمة لأخرى، يصمون آذانهم ويغشون أعينهم. مكابرين ولا يهمهم غير مصالحهم فليذهب العالم كله إلى الجحيم طالما هم وحدهم الباقون. حقيقة قد لا تروق لهم.

هيهات أن تهزم مقاومة الشعوب الحرة، شيء بعيد المنال في زمن تغيرت فيه الكثير من المفاهيم والمقاييس، الغرب المتوحش يعتقد أن النصر في الحروب هو بكثرة القتل والدمار، فيعمد إلى تدمير غزة وقتل أهلها، لم تراعِ آلة القتل الجهنمية لا طفلا ولا كبيرا في السن ولا نساء ولا مدنيين عزل. القتل والتدمير الذي تنتهجه إسرائيل وأمريكا والغرب هو خبط عشواء. لا يريدون لتلك الأسماك الصغيرة أن تزاحم الكبار وتغير من حجمها، يريدون أن تنطفئ شعلة التحرر للأبد، لكن ألا يعلمون أن شعلة المقاومة ستظل جذوتها مشتعلة لن تموت ولن تمحى، وستنشأ أجيال بعد أجيال ترفع تلك الشعلة.

بدر الشيدي قاص وكاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأسماک الصغیرة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة

أكد ياسر صبحي نائب وزير المالية، للسياسات المالية، التزام الوزارة بمسار الانضباط المالي فى إطار برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي، موضحًا «نعمل في إطار متسق ومتكامل بين السياسات المالية والنقدية والاستثمارية والتجارية، لضمان الاستقرار المالي والاقتصادي».

وقال «صبحي»، في ندوة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إننا نستهدف رفع معدلات الإنتاجية في الاقتصاد المصري بما يساعد فى تحقيق نمو مستدام دون أعباء تضخمية، لافتًا إلى أن الحكومة تولى اهتمامًا كبيرًا بتحفيز القطاع الخاص على التوسع فى الإنتاج والتصدير، بما يسهم فى تحسين تنافسية الاقتصاد المصرى.

حزمة التسهيلات الضريبية بمثابة بداية جديدة 

وأكد شريف الكيلانى نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أن حزمة التسهيلات الضريبية تعد بداية جديدة لبناء شراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال، لافتًا إلى أننا نستهدف تحسنًا ملموسًا يشعر به الممولون في جودة الخدمات الضريبية بالمناطق والمأموريات، من خلال معالجة التحديات برؤية عملية أكثر استدامة للتيسير على المجتمع الضريبي.

الإصلاحات الضريبية وتحفيز المشروعات الصغيرة

قال إن هذه الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة وريادة الأعمال، كى تعمل وتنمو وتكون أكثر قدرة على المنافسة، كما تستهدف تشجيع دمج الاقتصاد غير الرسمي، موضحًا أننا مهتمون بالتطبيق المتقن لهذه التسهيلات على أرض الواقع، قبل الانتقال إلى مرحلة أخرى من التطوير والإصلاح الذى سيكون أيضًا فى صالح المجتمع الضريبي.

مقالات مشابهة

  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • مدبولي: نحتاج إلى القامات الفكرية الكبيرة لتعزيز مصالح الدولة المصرية
  • مدبولي: نحتاج إلى مشاركة تحديات الدولة المصرية مع القامات الفكرية الكبيرة
  • حزب الله: إسرائيل تخفي خسائرها الكبيرة في الاشتباكات
  • أرسنال يتخطى سان جرمان وإنتصارات عريضة للفرق الكبيرة
  • دوري أبطال أوروبا: أرسنال يهزم سان جرمان وانتصارات عريضة للفرق الكبيرة
  • نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • زاهر الغافري.. اذهب وقل وداعًا لتلك القرية الصغيرة
  • قرار جديد من «الإسكان» بشأن قطع الأراضي السكنية الصغيرة المُلغى تخصيصها