دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قٌتل قائد عسكري بارز في الحرس الثوري الإيراني جراء "هجوم صهيوني" على ضواحي العاصمة السورية، الاثنين.

وأكد الحرس الثوري الإيراني مقتل رضي موسوي، وفقا لبيان دائرة العلاقات العامة للحرس، نشرته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

وتوعد الحرس الثوري الإيراني بأن "النظام الصهيوني الغاصب والهمجي سيدفع ثمن هذه الجريمة دون أدنى شك"، حسب البيان.

وعرّفت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية موسوي باعتباره "أحد كبار قادة الحرس الثوري"، قائلة إنه قٌتل في سوريا، الاثنين، "خلال العدوان الصهيوني الذي استهدف قبل ساعات منطقة الزينبية في ضواحي العاصمة دمشق".

وأشارت الوكالة إلى أن موسوي يعتبر "أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا وأحد رفاق الشهيد الجنرال الحاج قاسم سليماني".

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، نفس الأنباء.

كانت وسائل إعلام سورية محلية أفادت بسماع دوي انفجارات بالقرب من منطقة السيدة زينب، وسط تصاعد أعمدة الدخان، حسبما أظهرت لقطات مصورة منسوبة للحدث.

يأتي هذا في وقت لم يصدر تعليق سوري رسمي على الحادثة. واتهمت السلطات السورية إسرائيل بالقيام بقصف متكرر في نطاق دمشق، زادت وتيرته مع الحرب في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

إيرانسورياالحرس الثوري الإيرانينشر الاثنين، 25 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحرس الثوري الإيراني الحرس الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الغارديان: لامي يريد التأني قبل تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

قالت صحيفة "الغارديان" إن حكومة العمال ليست على عجلة من أمرها لكي تصنف الحرس الثوري في إيران منظمة إرهابية.

وأشارت في تقريرترجمته "عربي21" إلى أن وزير الخارجية الجديد، ديفيد لامي يفكر في استحداث فئة جديدة للدول الداعمة للإرهاب بشكل يسمح بفرض قيود/ وسيقوم لامي بمشاروة زملائه حول التداعيات للسياسة الخارجية من إيران، وبعد انتخاب الإصلاحي مسعود بزشكيان، رئيسا جديدا.

وأضافت الصحيفة أن الموضوع الذي يمثل امتحانا للغرب، يتعلق  بمدى تأثير الرئيس الإيراني الجديد على السياسة الخارجية وإن كان قادرا، سواء عبر الحوارات السرية في عُمان أو الحوار العلني على اتخاذ خطوات لتخفيض نشاطات إيران النووية مما يشكل يؤدي إلى رفع أو تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.



وكان موقف حزب العمال وهو في المعارضة بأنه سيصنف الحرس الإسلامي الثوري، وهي خطوة أثارت مخاوف عميقة في طهران، حيث قال مستشارون لوزارة الخارجية إن قرارا كهذا سيترك أثارا ضارة لا يمكن وصفها على العلاقات البريطانية- الإيرانية. ويظل الحرس الثوري جزء من الدولة الإيرانية، وستكون سابقة لو صنفت بريطانيا جزءا من  دولة أخرى بناء على مشاركة بنشاطات إرهابية.

وفي تصريحات لصحيفة "الغارديان" في عطلة نهاية الأسبوع، قال لامي:" نعترف بوجود تحديات من نشاطات إرهابية مدعومة من دولة، وأريد النظر عن قرب لهذه الأمور وكيف كان يعمل النظام السابق مع الدول وكذا منظمات إرهابية معينة". وقال مساعدوه إنه يقوم بالنظر في تعديل ممكن للقوانين القائمة بشكل يسمح للحكومة وضع تصنيف مستهدف وقيود على عمليات منظمات مرتبطة بدولة، كعلاقة الحرس الثوري مع الدولة الإيرانية.

إلا أن هذا الإطار ربما احتاج لوقت كي يتشكل، في وقت أشار فيه برنامج العمال الإنتخابي إلى إمكانية تطبيق نظام جديد على الدول الراعية للإرهاب بدون الإشارة تحديدا إلى الحرس الإسلامي الثوري في إيران.

وكان سلف لامي، ديفيد كاميرون قد قاوم الضغوط الشديدة من البرلمان لتصنيف الحرس كنمظمة إرهابية وجادل أن خطوة كهذه ستؤدي إلى قطع طهران علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا. وقال إن الحوارات المباشرة والتي كانت غاضبة أحيانا مع وزيرالخارجية السابق، مهمة .

وقال لامي معلقا على انتخاب بزشكيان "لقد رأيت تطورا في الساعات الـ 24 وأريد التحدث مع زملائي الآخرين حولها وما تعنيه على الأرض، واعتقد أن من الباكر الحديث عنها". ولا يتفق خبراء إيران والمحللين بشأن قدرة بزشكيان التأثير على القرارات المتعلقة بالسياسة الخارجية أو يكون له دور في القرارات الإستراتيجية التي تنحصر بالمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي ومن حوله.

وفي إشارة عن تحول بسيط في سياسة إيران الخارجية، كانت رسالة بزشكيان للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قال فيها إنه واثق من أن المقاومة بالمنطقة "لن تسمح لإسرائيل بمواصلة دعوتها للحرب وسياساتها الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني المضطهد وبقية الشعوب بالمنطقة". وأخبر بزشكيان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بأن إيران مستعدة لتوقيع اتفاقية تعاون شاملة مع موسكو.

وهناك تكهنات بتولي عباس عراقجي منصب وزير الخارجية، وعمل عراقجي نائبا لوزير الخارجية السابق جواد ظريف، الذي عمل كمساعد في حملة بزشكيان.

والتقى لامي يوم الإثنين وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في لندن، وهي أول وزيرة خارجية أجنبية تلتقي معه في العاصمة منذ تعيينه.



والشهر الماضي صنفت كندا الحرس الثوري منظمة إرهابية، كما وصنفت قسم العمليات الخارجية للحرس وهو فيلق القدس كمنظمة إرهابية. ولا تقيم أوتاوا علاقات دبلوماسية مع إيران، ولهذا فالخسارة لن تكون مثل خسارة بريطانيا لو قامت بخطوة مماثلة.

كما أن آثار التصنيف نابعة من أن أفراد وداعمي منظمة مصنفة، سواء ماليا أو أخلاقيا، هم عرضة للإتهام والمحاسبة.

وفي ورقة أعدها العام الماضي، جوناثان هول، المستشار البريطاني في قانون مكافحة الإرهاب من أن أثر تصنيف الحرس الثوري سيكون القبول، في تناقض مع الموقف البريطاني القائم وهو أن قوات دولة وبالتالي الدول قد تكون "معنية بالإرهاب" وبناء على قانون مكافحة الإرهاب لعام 2000.

واقترح في ورقته أن هناك حاجة لتعديل قانون 2000 لجعل استخدام الدول للقوة بما يتماشى مع القانون الإنساني مشروعا.

مقالات مشابهة

  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: نحن ندعم جبهات المقاومة وإذا لزم الأمر سندخل ميادين الحرب
  • عاجل | قائد الحرس الثوري الإيراني: إذا تطلب الأمر فسنتخذ خطوات عملية ومباشرة وندعم قوى المقاومة في المنطقة
  • هل ينجح بزشكيان بإطفاء الملفات الحارقة؟
  • الحرس الثوري يقتل 5 مسلحين اكراد حاولوا التسلل من جهة العراق
  • وكالة الأنباء الإسبانية تبرز جهود المغرب لتحويل الصحراء المغربية إلى مركز للتجارة البحرية مع دول الساحل
  • الغارديان: لامي يريد التأني قبل تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية
  • بعد ترحيله من لبنان.. شبكة حقوقية توثق مقتل شاب سوري تحت التعذيب
  • وكالة الأنباء السورية الرسمية: إسرائيل تشن غارة جوية على مدينة بانياس
  • مشاهد تظهر حجم الدمار بعد وقوع انفجارين في سوريا.. ضربة إسرائيلية (فيديو)
  • بعد انتخاب الإصلاحي بزشكيان.. كيف سيتأثر نفوذ إيران في سوريا؟