أكد الدكتور طارق ميخائيل، رئيس جامعة القاهرة التكنولوجية، أن الجامعات التكنولوجية تمثل مستقبل جديد وقاطرة للتنمية في مصر، كونها تساهم في تخريج كوادر متميزة مؤهلة لسوق العمل إقليمياً ودولياً، وكذا تستهدف تخريج خبراء في الصناعة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن البرامج الدراسية يتم وضعها بالتعاون مع الشريك الصناعي المستفيد من الخبرات والموجه الحقيقي لاحتياجات سوق العمل الفعلية، وتسمى تلك السمة بالمعايير الوطنية المهنية وتم تطبيقها في عدد من الدول الصناعية الكبري.

برامج جديدة 

وأضاف ميخائيل، أن الفترة المقبلة ستشهد إضافة عدد من البرامج الجديدة والتخصصات، مثل تكنولوجيا معالجة المياه والصرف الصحي وتكنولوجيا الإنشاء والذكاء الاصطناعي، وغيرها من البرامج المختلفة التي تسهم في تحقيق رؤية وأهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن نسب الإقبال على الجامعة وغيرها من الجامعات في تزايد مستمر، نظرا للإقبال الشديد على الجامعات التكنولوجية من قبل الحاصلين على الشهادات الفنية وشهادة الثانوية العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المستدامة الثانوية العامة الدكتور طارق الدول الصناعية الشهادات الفنية الصرف الصحي المياه والصرف برامج جديدة أهداف التنمية إضافة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة

كشف الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد تجديد الثقة له في التغيير الحكومي الجديد، وأداء حلف اليمين، ملامح فترة العمل المقبلة له، مؤكدًا أنّ العمل كما هو قائم على عدد من الملفات، أبرزها الاستمرار في تحقيق أهداف ورؤي الاستراتيجة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي جرى تدشينها عام 2023، والمتمثلة في 7 أهداف وهي «التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال»، واستكمال العمل على مشروع تحالف الجامعات.

تحقيق التكامل مع مؤسسات الدولة لخدمة المجتمع

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ الفترة المقبلة ستتضمن أيضًا التوسع في إنشاء البرامج والتخصصات العلمية الجديدة التي تتطلبها سوق العمل إقليميًا ودوليًا، وكذلك البرامج البينية لمختلف التخصصات، إلى جانب العمل على استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة تشمل محافظات مصر، وكذلك الجامعات الأهلية المنبثقة من رحم الجامعات الحكومية، واستمرار تطويع البحث العلمي لخدمة المجتمع والصناعة.

استمرار تطويع البحث العلمي لخدمة قضايا المجتمع المصري

وأكد أنّ الفترة المقبلة ستشهد أيضًا الاستعداد لتنسيق الجامعات، إلى جانب عدد من الملفات الأخرى التي تهدف لتطوير قطاع التعليم الجامعي وتتماشى مع أهداف الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: نسعى أن تكون لكل محافظة مصرية جامعة تكنولوجية
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • البابا تواضروس يشهد احتفالية تخريج دفعة جديدة من دبلومة المشورة
  • البابا تواضروس يشارك في احتفالية تخريج دفعة جديدة من دبلومة المشورة
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة ممفيس
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يشهد مناقشة مشاريع تخرج الطلاب
  • ملتقى توظيفي بكلية الهندسة جامعة القناة.. فرص جديدة لربط الخريجين بسوق العمل
  • رئيس أكبر بنك أميركي يتهم المدارس بتخريج طلاب لا يصلحون لسوق العمل
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟