الأسبوع:
2024-09-09@13:01:44 GMT

تقنية جديدة لقياس مدى جودة الهواء لـ الهواتف الذكية

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

تقنية جديدة لقياس مدى جودة الهواء لـ الهواتف الذكية

شركة فيزكس.. في ظل التقدم العلمي القائم تطور شركة ناشئة حزمة وحدات استشعار للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد لقياس درجة جودة الهواء ومستويات الدخان وغير ذلك بما يعطي المستخدمين فكرة أفضل عن مدى سلامة البيئة المحيطة بهم.

وفي غضون ذلك، كشفت شركة موبايل فيزكس الناشئة عن تقنيتها الجديدة، والتي تعمل على مراقبة الهواء التي أطلقت عليها «ملاحظة الفضاء» ومدعومة بمجموعة الرقائق سناب دراجون 8 الجيل الثالث التي طرحتها شركة كوالكوم لأشباه الموصلات في وقت سابق من العام الجاري، ويمكن لشركات صناعة الهواتف استخدام تقنية موبايل فيزكس، وبالتالي يمكن الاستفادة منها من خلال تطبيق يتم تنزيله بشكل مسبق على الهواتف.

فيما اتجه العديد من الناس إلى استخدام وحدات الاستشعار في الساعة الذكية آبل ووتش لقياس المعدلات الصحية مثل معدل الأوكسجين في الهواء، فإن موبايل فيزكس تستخدم وحدات استشعار الهاتف الذكي والكاميرات لتحديد مواصفات الهواء بما في ذلك درجة النقاء ومستويات الدخان ومعدل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ودرجة الحرارة وغير ذلك حتى إذا كان الهاتف موجوداً داخل جيب المستخدم.

الهاتف المحمول

وفي المقابل، لم تقوم الشركات أي هواتف ذكية بالتقنية الجديدة، فإن الشركة اختبرتها على هاتف جوجل بيكسل 8 وشاومي 11 ألترا، حيث تحتوي هذه الهواتف على وحدات استشعار أساسي لاستخدام تقنية مسح الهواء.

اقرأ أيضاًانطلاق أعمال مؤتمر إسكندرية الـ 21 للهندسة الإنشائية والجيوتقنية والإدارة

«ڤودافون مصر».. الأكثر انتشارًا في تقديم خدمات تقنية الجيل الخامس 5G في العالم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شركة موبايل فيزكس فيزكس وحدات استشعار

إقرأ أيضاً:

البيئة: 28 محطة ترصد جودة الهواء باستمرار في مختلف مناطق الكويت

قالت مدير عام الهيئة العامة للبيئة بالوكالة م ..سميرة الكندري إن الكويت أولت منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي اهتماما خاصا بمراقبة وتحسين نوعية الهواء في الكويت، حيث كانت الكويت من أولى دول المنطقة السباقة لإنشاء محطات ثابتة ومتحركة لرصد جودة الهواء، وتم التأسيس لشبكة وطنية لمراقبة ورصد جودة الهواء، حيث توسعت هذه الشبكة الوطنية عبر السنوات لتشتمل حاليا على 28 محطة رصد تعمل بشكل مستمر وعلى مدار الساعة لرصد جودة الهواء في المناطق السكنية والتجارية والصناعية في الكويت.

وقالت الكندري بمناسبة اليوم العالمي للهواء النظيف إن الهيئة العامة للبيئة قامت في قرار إنشائها (القرار رقم 210 لسنة 2001) بوضع معايير جودة الهواء في المناطق السكنية والمناطق الصناعية، وكذلك الحدود القصوى المسموح بها للانبعاثات من النشاطات الصناعية. كما أكدت الهيئة العامة للبيئة التزامها بحماية الهواء من التلوث من خلال إصدار قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 والذي أفرد في الباب الثالث 17 مادة لحماية الهواء الخارجي وطبقة الأوزون، وتعمل الهيئة على تنفيذها بالتعاون مع جميع الجهات المعنية في الدولة ومع المنظمات الإقليمية والدولية.

وأوضحت انه تم تحديث وإصدار اللوائح التنفيذية والمعايير الوطنية الخاصة بجودة الهواء الخارجي القرار رقم 8 لسنة 2017، وكذلك لائحة التعرض المهني القرار رقم 3 لسنة 2020 الخاص باللائحة التنفيذية في شأن سلامة العاملين في كافة المنشآت، والقرار رقم 5 لسنة 2020 الخاص بلائحة حرق الغاز للمادة 52 من قانون حماية البيئة»، و«القرار رقم 4 لسنة 2020 – الخاص باللائحة التنفيذية في شأن جودة الهواء والضوضاء ودرجة الحرارة والإضاءة في البيئات الداخلية.

ولفتت إلى أن الهيئة العامة للبيئة قامت خلال العقود الماضية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومعاهد البحث والجامعات العالمية بتنفيذ العشرات من الدراسات والأبحاث والمؤتمرات العلمية والمشاريع لمعالجة مشاكل تلوث الهواء وتحسين نوعية الهواء في الكويت. كما تعمل الهيئة العامة للبيئة بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة هارفارد الأميركية وأفضل بيوت الخبرة العالمية على تنفيذ مشروع خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة تطوير نظام إدارة جودة الهواء ودعم متخذي القرار في الكويت والذي يهدف إلى إعداد الاستراتيجية الوطنية لجودة الهواء في الكويت- 2045، وتطوير خطط العمل الوطنية للجهات التنفيذية لتحسين جودة الهواء في الكويت.

ولفتت إلى أن الهيئة العامة للبيئة قامت بتطوير وتحديث مؤشر جودة الهواء لمحطات رصد جودة الهواء في الكويت، حيث يتم نشر مؤشر جودة هواء الكويت لملوثات الهواء الرئيسية على موقع الهيئة العامة للبيئة (https://epa.org.kw/) وموقع بيئتنا (www.beatona.net) والمواقع العالمية (https://aqicn.org/city/kuwait-city/)، وذلك عملا بالمادة 50 من قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 التي تنص على: تعمل الهيئة على نشر مؤشرات جودة الهواء على المواقع الإلكترونية وإعلام الجمهور عن مستويات جودة الهواء، والإجراءات الواجب اتخاذها عند بلوغ التراكيز مستويات قد يتحقق معها التأثير على صحة المجتمع أو فئة معينة منه.

مقالات مشابهة

  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء
  • البيئة: 28 محطة ترصد جودة الهواء باستمرار في مختلف مناطق الكويت
  • تفاصيل إحالة لصوص الهواتف المحمولة فى مصر القديمة للمحاكمة
  • مؤشر جودة الهواء في عجمان يحقق نسبة 94.9%
  • عبر 240 محطة لقياس جودة الهواء المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • محافظ الغربية يستقبل اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء الذكية
  • بـ 240 محطة لقياس الجودة.. المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء