حذرت منظمة الصحة العالمية من سرعة انتشار متحور جديد لفيروس كورونا يعرف باسم JN.1  وصنفته على أنه مثير للاهتمام نظرا لسرعة انتشاره.


وأوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن المتحور الجديد JN.1  أثار الاهتمام في دول عديدة نظرا لسرعة انتشاره.


وأشار الدكتور أيمن سالم إلي أن  متحور JN.1  هو متحور منفصل ضمن سلالة BA.2.86 والتي تعتبر السلالة الأم له، لافتا إلي أن اعراضه تتشابه مع أعراض فيروس كورونا من ارتفاع درجة جرارة الجسم والسعال والشعور بالحمى وسيلان الأنف والتهاب الحلق والشعور بالتعب والإعياء العام.


وأكد الدكتور أيمن سالم أن أعراض متحور JN.1  قد تتشابه مع أعراض فيروس كورونا والأنفلونزا ولكن أكثر ما يميزه هو الشعور بضيق التنفس فإذا شعر المريض بضيق التنفس عليه التوجه على الفور للطبيب المختص من أجل فحص حالته.


وأوضح الدكتور أيمن سالم إلي أن في المتحور الجديد السعال يكون مستمرا لفترات طويلة، وقد يحدث سيلان الانف أو انسداد الانف والصداع وألم الحلق وصعوبة في البلع، وأحيانا يحدث إسهال وضيق التنفس، مشيرا إلي أن هذا المتحور مرتبط بانخفاض درجات حرارة المناخ.


وأوصى الدكتور أيمن السيد سالم بضرورة اخذ كافة الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة حتى الأطفال في المدارس عليهم أن يرتدونها، وأيضا يجب الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتداء الكمامة اعراض المتحور الجديد لكورونا أعراض فيروس كورونا أعراض المتحور الجديد المتحور الجديد JN 1 المتحور الجديد لكورونا الدکتور أیمن إلی أن

إقرأ أيضاً:

أول بيان لمحافظ دمياط: سيكون لنا حوار مجتمعي مع الجميع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أيمن  الشهابي محافظ  دمياط بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه قام بدراسة أوضاع محافظة دمياط والأهم أنه سيكون هناك حوار مجتمعي موسع يضم الجميع سواء المواطنين في الشارع والقيادات وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وسيجري العمل على مخرجات وتوصيات الحوار الوطني، الذي بذل به الكثير من الجهود.

وأكمل محافظ دمياط عبر بيان صحفي له أن الحوار المجتمعي سيكون له مردود على الشارع والمواطن الدمياطي.

 

الدكتور أيمن رشاد الشهابي هو أستاذ بقسم الهندسة المساحية في كلية الهندسة في جامعة بنها وتقلد منصب عميد كلية الهندسة بجامعة بنها في ٢٩ سبتمبر عام ٢٠٢٠ م.

وحصل الدكتور أيمن الشهابي على درجة البكالوريوس في الهندسة من كلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها وواصل دراسته ليحصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراه في الهندسة المدنية .
 

وعمل كأستاذ في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بشبرا، حيث ساهم في تدريس وتدريب أجيال من المهندسين و له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات دولية ومحلية مرموقة، وتتركز اهتماماته البحثية في تصميم المنشآت الخرسانية وإدارة المشاريع الهندسية.

 

مقالات مشابهة

  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • أول بيان لمحافظ دمياط: سيكون لنا حوار مجتمعي مع الجميع
  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟
  • صفقة الأهلي الجديدة تخضع للكشف الطبي
  • تعرف على الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التعليم
  • بعد الإبقاء عليه.. السيرة الذاتية للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي
  • ‎طبيب سعودي قفز في الشلال لإنقاذ ابنه فماتا سويا
  • بعد خضوعه لعمليات تحقيق حوثية.. وفاة طبيب يعمل باحثا في شركة أدوية بصنعاء
  • في حوار خاص الدكتور محمد سالم الغامدي لـ( النيل الدولية) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية