أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو للرئيس فلاديمير بوتين، السيطرة بالكامل على بلدة مارينكا في شرق أوكرانيا، في أحد أهم المكاسب التي حققتها روسيا منذ السيطرة على باخموت في مايو (أيار).

وتصف معظم الروايات مدينة مارينكا، في جنوب غربي دونيتسك المركز الإقليمي الذي تسيطر عليه روسيا، بمدينة أشباح.

???????? Marinka is Russia again!!!!

Full denazification and liberation complete!!! pic.

twitter.com/SoI0YifejO

— DD Geopolitics (@DD_Geopolitics) December 25, 2023

وقال شويغو خلال لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:" حررت وحدات الهجوم لقوات مجموعة الجنوب، اليوم، بالكامل مدينة ماريينكا جنوب غرب دونيتسك". وأكد شويجو أن السيطرة على المدينة ستسمح بحماية دونيتسك بشكل أكثر فعالية من نيران القوات الأوكرانية. وأضاف أن تحرير ماريينكا يضعف دفاع القوات الأوكرانية، ويمنح القوات الروسية فرصا إضافية لمزيد من الإجراءات.

وقال بوتين من جهته، إن السيطرة على البلدة، التي كان يسكنها 10 آلاف شخص، ستسمح للقوات الروسية بإبعاد وحدات القتال المعادية عن دونيتسك.

وقال في مقطع فيديو بينه وبين شويغو نشره صحافي في الكرملين على الإنترنت: "أمام قواتنا الآن الفرصة للوصول إلى منطقة عملياتية أوسع".

Putin congratulated the soldiers on the liberation of Mariinka and offered to reward all those who distinguished themselves.

Thus, in 2023, the Russian army liberated 3 cities - Artemovsk, Soledar and Marinka, not counting many villages. The next city in line is Avdeevka. - FRWL… pic.twitter.com/jDy7wAOo0Z

— Zlatti71 (@djuric_zlatko) December 25, 2023

وكان آخر نجاح كبير لروسيا في المعركة، الاستيلاء على مدينة باخموت في مايو (أيار)، والتي كانت مسرحاً لبعض أكثر المعارك دموية. وشنت أوكرانيا هجوماً مضاداً في يونيو (حزيران) لاستعادة الأراضي في جنوب وشرق البلاد بما فيها باخموت، دون جدوى.

وكثفت القوات الروسية أيضاً هجماتها البرية والجوية على بلدة أفدييفكا القريبة منذ منتصف أكتوبر (تشرين الأول) باعتبارها نقطة محورية في تقدمها البطيء عبر إقليم دونباس في شرق أوكرانيا في الصراع المستمر منذ 22 شهراً.
وسقطت أفدييفكا لفترة وجيزة في 2014، بيد  الانفصاليين المدعومين من روسيا الذين استولوا على مساحات كبيرة من شرق أوكرانيا. وفي وقت لاحق، بنيت التحصينات حول المدينة، التي كانت تعتبر بوابة إلى دونيتسك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا

إقرأ أيضاً:

ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضرارا ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية. 

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق تلغرام أن الطائرات المسيرة ألحقت أضرارا بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على 5 ساعات.

 وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة استراتيجية في دونيتسك
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • القوات الروسية تحرر مدينة أوغليدار الإستراتيجية في جمهورية دونيتسك
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تسيطر على بلدة في منطقة دونيتسك