اتجه عدد من بنوك القطاع المصرفي المصري لوقف حدود المعاملات الدولية بالعملات الأجنبية على بطاقات الائتمان الجديدة لمدة 3 و6 أشهر، فيما ربطت بنوك خليجية تعمل في مصر فتح الائتمان بالعملات الأجنبية إلى حد أعلى على ذات البطاقات باحتفاظ العميل لدى البنك بما يتراوح بين 100 ألف و5 ملايين جنيه، وفقًا لثلاث رؤساء بقطاع التجزئة المصرفية داخل بنوك خليجية تعمل في مصر تحدثوا لـ«الأسبوع».

وقال رؤساء قطاع التجزئة المصرفية، إن العملاء الذين يقومون بإصدار بطاقة ائتمانية جديدة يحصلون على حد دولي أقل عند تقديم مستندات السفر، بغض النظر عن تاريخ إصدار البطاقة، رابطين حصولهم على حدود إنفاق دولية أعلى بالاحتفاظ على حد أدنى في الحساب الجاري أو التوفير أو شهادات الادخار أو الودائع بما لا يقل عن 100 ألف جنيه لدى البنك، فيما يلزم أحدهم العميل بما لا يقل عن 5 ملايين جنيه.

وأضافوا أن بنوكهم صنفت حدود الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان تبعًا للحد الأدنى غير المتحرك «أدنى مبلغ لا يقوم عليه العميل بأي معاملة» لرصيد العميل لدى البنك.

وأوضح أحدهم، إن بنكه ربط الحد الأدنى للمبلغ الواجب احتفاظ العميل به لدى البنك عند 100 ألف جنيه في مقابل حد استخدام شهري دولي يصل لـ750 دولار، وعند 1500 دولار في حال احتفاظ العميل بمبلغ 500 ألف جنيه.

وأكدت المصادر أن حدود الشراء الدولي الشهري من داخل مصر على جميع بطاقات الائتمان لديهم عند مستوى 250 دولار.

وفرضت البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري عمولة موحدة على تدبير العملة داخل بطاقات الائتمان لديها عند نسبة 10% من إجمالي قيمة العملية، إلى جانب ما بين 3% و6% كرسوم على السحب النقدي بالعملات الأجنبية خارج مصر بحد أدني 50 جنيه مصري.

وأعلنت بنوك «مصر - الأهلي المصري - التجاري الدولي - العربي الأفريقي الدولي» عبر مواقعهم الرسمية الأسبوع الجاري عن إيقاف حدود الاستخدام الدولي على بطاقات الائتمان الحديثة المصدرة بدءًا من 20 سبتمبر 2024، مدة 6 أشهر، فيما اتجه بنكي «الإسكندرية - QNB الأهلي» لوقف المعاملات بالعملات الأجنبية على بطاقات الائتمان المصدر حديثة بدءاً من 12 ديسمبر لدي الأول ومن 24 ديسمبر في البنك الثاني.

وأوقف البنوك بتعليمات سابقة من البنك المركزي المصري المعاملات بالعملات الأجنبية على بطاقات الخصم المباشر، ليقتصر تعاملها داخل مصر بالجنيه فقط.

اقرأ أيضاًتماشيا مع تعليمات «المركزي».. ضوابط جديدة لـ«بنك أبوظبي الأول» بشأن بطاقات الائتمان

«الإسكندرية» ينضم لـ5 بنوك.. وقف المعاملات الدولية على بطاقات الائتمان المصدرة حديثًا

سعر الدولار بعد وقف البنوك للمعاملات الدولية على بطاقات الائتمان الحديثة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك مصر البنك المركزي المصري المركزي المصري البنك الأهلي المصري بنك الكويت الوطني بطاقات الائتمان بنك قطر الوطني حدود السحب النقدي خارج مصر بنوك وشركات بطاقات الائتمان الجديدة بطاقات ائتمان بنك الأهلي الكويتي بطاقات البنك العربي على بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبیة لدى البنک

إقرأ أيضاً:

البنك الزراعي يدعم "التضامن للتمويل الأصغر" بـ 100 مليون جنيه

قدم البنك الزراعي المصري تمويل بقيمة 100 مليون جنيه، لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر بهدف التوسع في تمويل المشروعات متناهية الصغر المملوكة للمرأة بمختلف القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدمية في كافة أنحاء الجمهورية.

أعربت منى ذو الفقار، رئيس مجلس أمناء مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، عن اعتزازها ببدء التعاون مع البنك الزراعي المصري - أحد أعرق البنوك العاملة في مصر -، ليصبح شريكًا للمؤسسة في تنفيذ خطتها التي تستهدف الوصول لأكبر عدد من العميلات في مختلف محافظات الجمهورية، بما يساهم في توسيع مظلة الشمول المالي.

وأضافت ذو الفقار، "نؤمن أن الشراكة بين مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر والبنك الزراعي المصري ستُساهم بشكل فعال في دعم مساعي تمكين المرأة، بما يواكب توجهات البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية، لتحقيق الأهداف الرامية إلى تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، تماشيًا مع رؤية مصر 2030".

قالت ريهام فاروق الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، إن مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر لديها تاريخ ائتماني قوي، حيث تتعاون حاليًا مع 10 بنوك، وتسعى المؤسسة دائمًا إلى تعزيز التعاون مع البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، بما يساهم في دعم إستراتيجية المؤسسة التي تركز على تقديم التمويلات اللازمة للسيدات من أجل التوسع وتطوير مشروعاتهن بسهولة ويسر.

وأوضحت ريهام فاروق، أن مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر تستهدف التوسع في نشاط التمويل متناهي الصغر، من أجل خلق العديد من فرص العمل، ورفع مستوى المعيشة للأسر الأكثر احتياجاً، وبما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وذلك عبر تقديم حزمة من البرامج التمويلية، تتضمن "التمويل الفردي والتمويل الجماعي وتمويل الأسرة والتمويل الذهبي"، بالإضافة إلى الخدمات غير المالية.

وأشار كريم جمعة المدير المالي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، إلى أن التعاون مع البنك الزراعي المصري سوف يساهم في توفير آليات تمويل متميزة تلبي كافة الاحتياجات التمويلية لصالح أكبر عدد ممكن من السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر، للمساهمة في تحسين معيشتهن، وتوفير دخل كافٍ لأسرهن

مقالات مشابهة

  • البنك الوطني العماني يحتفل بـ"اليوم العالمي لتجربة العميل"
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • 120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي
  • كاتب صحفي: دعوة الرئيس السيسي إلى تماسك المصريين رسالة مهمة في ظل المتغيرات الدولية
  • شركة مدينة مصر تترقب تمويلاً بقيمة 9 مليارات جنيه من تحالف يقوده البنك التجاري الدولي
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • بنك مصر يرفع حدود المعاملات الدولية على بطاقة الائتمان للشركات (تفاصيل)
  • البنك الزراعي يدعم "التضامن للتمويل الأصغر" بـ 100 مليون جنيه
  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية