يعزف مجموعة من المكفوفين بمركز شباب المدينة في محافظة السويس، أوتار السمسمية، بعد أن عادت إلى الرنين من جديد، بواسطة الفنانين والعازفين والعاشقين لهذا الفن الذي يعد هوية فنية لأهل السويس، وشاهدات على الانتصارات والاحتفالات والأحزان أيضا، إلى جانب كونه يعتبر إحياء للتراث، من خلال فريق قارون بإبداع.

تشكل فريق كورال السمسمية من المكفوفين في إطار مشاركة جميع فئات الشعب السويسي في إحياء التراث، من خلال مشروع السمسمية حياة، بإشراف الفنان تامر ريكو، المنسق العام للمشروع، وفي إطار اهتمام وزارة الشباب والرياضة بذوي الهمم.

 السمسمية مشروع إحياء التراث  

قال «ريكو» إنّ إنشاء أول فريق كورال سمسمية بالسويس للمكفوفين وضعاف البصر بمركز شباب المدينة بالأربعين، يأتي في إطار عمل المشروع الخاص بإحياء تراث فن السمسمية، لمختلف فئات وأعمار المواطنين علي أرض المدينة الباسلة يتولى التدريب به الفنان إبراهيم السني، عازف السمسمية وأمر من لعب على الأوتار بالسويس، داري الفريق إيمان محمد، وبرعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وإشراف عادل الشميمي، وكيل وزارة الشباب والرياضة.

وتابع أن مشروع السمسمية حياة لإحياء تراث فن السمسمية، أقيم برعاية اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس والنائبة عفاف زهران عضو مجلس النواب، التي دعمت المدرسة والعازفين بآلات السمسمية، مشيرا أنه جرى تدشين مشروع السمسمية حياه لإحياء التراث، وأولى خطوات المشروع مدرسه تعليم السمسمية بقياده فنان السمسمية  موسى أحمد موسى، والفنان إبراهيم السني، واللذين يعدا من أمهر عازفي السمسمية.

فكرة كورال المكفوفين للسمسمية

أوضح «ريكو» أن إنشاء كورال المكفوفين يعد تمهيدا لعمل كورال لذوي الهمم بمختلف تصنيفاتهم لإدماج تلك الشريحة الهامة في الفن والمجتمع، وأشار أن مدرسه تعليم العزف هي المرحلة الأولى ويتم  تكوين فريق فني لإحياء التراث بشكله الصحيح من خلال فنانين سوايسة لهم باع طويل في هذا الفن على مثال عبده الدشناوى سمير الغرباوي وشعبان إبراهيم وحسان جاد ووليد خلاف وعماد بكار ومحمود حسن وإبراهيم السني وموسى أحمد موسى.

وكشف أن المدرسة بصد التنسيق مع تعليم السويس وجامعة السويس، لزياره المدارس والأندية والكليات، لنشر هذا الفن ومحاربة الإسفاف.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

700 فرصة عمل جديدة من مشروع «شبابنا».. التفاصيل وخطوات التقديم

مشروع «شبابنا».. أعلن حزب مستقبل وطن، عن توافر 700 فرصة عمل جديدة، ضمن مشروع «شبابنا»، وهو ما أدى إلى ارتفاع مؤشرات البحث من قبل الشباب عن خطوات وتفاصيل التقديم للحصول على فرصة عمل جديدة.

خطوات التقديم في مشروع شبابنا

ويوفر «الأسبوع » لزواره ومتابعيه كل ما يخص خطوات التقديم في مشروع شبابنا، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من هنـــــــــــــــا.

طريقة التقديم في مشروع شبابنا

يستهدف مشروع مشروع «شبابنا» توفير 100 ألف فرصة عمل، وذلك بالشراكة بين أمانة شباب حزب مستقبل وطن، وشركة «I career» للتوظيف، إذ يوفر المشروع ما بين 700 إلى 1000 فرصة عمل أسبوعيًا في كبرى الشركات سواء المحلية أو الدولية في جميع التخصصات، يهدف المشروع إلى توفير 100 ألف فرصة عمل وتدريب للشباب من الجنسين في مختلف المجالات وكبرى الشركات.

خطوات التقديم في مشروع شبابنا

ونشر حزب مستقبل حزب وطن، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الرابط الرسمي للتقديم في مشروع شبابنا ومن يرغب في التقديم يتبع الخطوات الأتية:

- أدخل على الموقع الرسمي للتقديم في مشروع شبابنا من هنـــــــــــــــا.

-وبعد الدخول على رابط التقديم يتم اتباع خطوات التسجيل التالية:

- اختار الوظيفة المناسبة لك من ضمن أكثر من 250 شركة، ومن الممكن أن تبحث بالمسمى الوظيفي (job title) ونوعها، full-time/part-time/internship

- اضغط على Apply

- املئ البيانات

اقرأ أيضاًوظائف مترو الأنفاق 2024.. اعرف الشروط وطريقة التقديم

وظائف سائقين بمرتبات مجزية.. الشروط والمميزات

وظائف مترو الأنفاق 2024.. الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم

مقالات مشابهة

  • الجمعة.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الإبداع
  • غدا.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الابداع
  • معلومة مهمة عن الرواتب.. خطوة جيدة بانتظاركم
  • إقتصادية قناة السويس توقع عقد مشروع "جرين مارين" للكيماويات
  • صعود حرس الحدود للدوري المصري الممتار
  • حرس الحدود على بعد خطوة من الممتاز بتقدم على سبورتنج في الشوط الأول
  • ألفاروميو تطلق سيارة كهربائية جديدة بمحرك 280 حصان
  • 700 فرصة عمل جديدة من مشروع «شبابنا».. التفاصيل وخطوات التقديم
  • اليوم.. استكمال محاكمة رئيس الاتحاد المصري لرياضات المكفوفين
  • محاكمة رئيس الاتحاد المصري لرياضات المكفوفين و4 آخرين.. غدًا